كتب علي ضاحي في" اللواء": ليس مصادفة ان يعود "نجم" الشيخ سالم الرافعي الى الواجهة، مع إعادة إنتخابه رئيساً لـ "هيئة علماء المسلمين" مع انكفائه عن الاضواء لست سنوات، وبالتزامن مع صراع تعيشه الساحة السنية، بين التأييد المطلق لمظلومية اهل غزة وصمود الغزاويين والمقاومة في وجه إبادة جماعية موصوفة، وبين الرضوخ الى واقع سني لبناني وعربي مرير .



تؤكد اوساط دينية طرابلسية لـ"الديار"، ان طرابلس تعيش صراعاً دينياً بين "التوجه الاعتدالي" الذي تقوده دار الفتوى ، وبين المد السلفي والمتشدد الذي بات ينشط في طرابلس وبيروت مجدداً.

وتشير الاوساط الى ان توقيت إعادة انتخاب الرافعي رئيساً لـ "هيئة علماء المسلمين" يصب في إطار استعادة "التوازن السني" المفقود، لا سيما بعد انغماس "الجماعة الاسلامية" في المقاومة المسلحة الى جانب حزب الله وحماس في الجنوب، بالاضافة الى تأييد سني واسع لفلسطين في صفوف قوى 8 آذار ونشاط قوى سنية مستقلة ايضاً الى جانب فلسطين كالقوى الناصرية و"المشاريع الخيرية الاسلامية" وغيرهم.

وتذكر الاوساط بأن "هيئة علماء المسلمين" ولدت مع بداية الاحداث السورية في العام 2012، وانغمست في معاداة النظام وحزب الله وايران، وإنحازت الى ما يسمى "الثورة السورية" وفصائلها المسلحة ذات التوجه التكفيري، كما دعمت ارسال عشرات الشباب الطرابلسيين والشماليين للقتال في صفوف هذه التنظيمات.

وتلفت الاوساط الى دور احدى الدول العربية سياسي وديني عبر التشبيك مع عدد من اعضاء الهيئة لاستعادة دورها، واختيار احد "صقورها" - الرافعي، وفي هذا التوقيت الحساس من عمر الامة الاسلامية وفلسطين وسنة لبنان، ومحاولة إحياء دور هذه الهيئة، لتكون رأس حربة في محاولة منع استثمار انتصار حماس وحزب الله في الساحة السنية، بمجرد وقف إطلاق النار في غزة والجنوب.

في المقابل، تؤكد اوساط طرابلسية مطلعة على اجواء الهيئة ان ما جرى انتخابات عادية ودورية، وهي مرحة انتقالية لا اكثر ولا اقل لستة اشهر، وهي ليست المرة الاولى التي ينتخب فيها الرافعي رئيساً لها. وبالتالي لا خلفيات سياسية او داخلية او خارجية لإنتخاب الرافعي.  

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: علماء المسلمین

إقرأ أيضاً:

الهيئة النسائية في مديرية مناخة بصنعاء تنظم فعالية ثقافية إحياء لذكرى المولد النبوي

الثورة نت/..

نظمت الهيئة النسائية في مديرية مناخة بمحافظة صنعاء فعالية ثقافية بذكرى مولد الرسول الأعظم محمدصلوات الله عليه وعلى آله.

عبّرت المشاركات في الفعالية عن سعادتهن بهذه المناسبة الدينية العظيمة، وشكرهن للنعمة الإلهية على الأمة الإسلامية، ببعثة الرسول الكريم محمد -صلوات الله عليه وآله وسلم.

وأكدت أن الارتباط برسول – صلوات الله عليه وعلى آله الصلاة والسلام- يكون بالطاعة، والتأسي به، وتوليه، والامتثال لأوامره، ومعادات أعدائه، وتعظيمه، والسير على نهجه القويم لمواجهة طغاة العصر.

وأشارت إلى أن إحياء ذكرى المولد النبوي الشريف يكون بالتعرف على كل جوانب حياة نبي الرحمة المهداة ومعلم البشرية، والاقتداء به، والسير على نهجه، وتجسيد ذلك قولا وعملا.

وعقب الفعالية، نُظمت وقفة؛ تضامناً مع الشعب الفلسطيني المظلوم، نددت خلالها حرائر مناخة بالجرائم الوحشية ومجازر الإبادة الجماعية، التي يرتكبها العدو الصهيوني بحق أبناء الشعب الفلسطيني في غزة والضفة الغربية، في ظل صمت وتواطؤ دولي وخذلان عربي وإسلامي.

مقالات مشابهة

  • الهيئة النسائية في حجة تنظم فعاليات ثقافية احتفاء بذكرى المولد النبوي الشريف
  • فعالية احتفالية لهيئة مستشفى الثورة بصنعاء بذكرى المولد النبوي الشريف
  • علماء ومثقفون يؤكدون للشعب اليمني: حضوركم في الساحات يعبِّر عن ارتباطكم برسولكم ويؤكد صدق موقفكم مع إخوانكم الفلسطينيين
  • أمين الفتوى: لا خلاف بين المسلمين على الاحتفال بالمولد النبوي الشريف
  • الهيئة النسائية في مديرية مناخة بصنعاء تنظم فعالية ثقافية إحياء لذكرى المولد النبوي
  • أمين الفتوى: الاحتفال بالمولد النبوي أمر مشروع ومتفق عليه بين المسلمين
  • هيئة النزاهة: المقاطع الصوتية المنسوبة لرئيس الهيئة حيدر حنون مفبركة
  • الهيئة العامة للموارد المائية تنظم فعالية خطابية بذكرى المولد النبوي الشريف
  • الهيئة العامة للموارد المائية تُحيي ذكرى المولد النبوي الشريف
  • نص رسالة قائد الثورة الاسلامية إلى الشعب العراقي