لبنان ٢٤:
2024-09-13@23:21:32 GMT

ردّ الحزب محكوم بانفتاح طهران على واشنطن

تاريخ النشر: 28th, August 2024 GMT

ردّ الحزب محكوم بانفتاح طهران على واشنطن

كتب معروف الداعوق في" اللواء": يكاد رد حزب الله على اغتيال شكر مؤخرا، ان يكون نسخة منقحة عن الرد الإيراني على إسرائيل في نيسان الماضي، محكوما بجملة ضوابط، رسمها النظام الايراني في المواجهة مع إسرائيل مباشرة، او من خلال المليشيات المذهبية المنضوية تحت جناحه، ومنها الحزب، لاستغلال وتوظيف القضية الفلسطينية لمصالحه الخاصة، لا يتخطاها للمس بالهدف الاساس لطهران، وهو عدم التصعيد والتسبب بحرب اقليمية موسعة، والاستمرار بالانفتاح والتواصل مع الجوار والولايات المتحدة الأميركية وأوروبا، في سبيل فتح صفحة جديدة، تكلل باعادة تعويم الاتفاق النووي،وبرفع العقوبات الغربية المفروضة على ايران.

 

وبالرغم من كل محاولات التعمية على الاهداف الايرانية المضمرة، يظهر بوضوح مدى الالتزام بهذه الضوابط، إن كان في رد ايران على إسرائيل سابقا، او رد الحزب، بما يشبه التفاهم المسبق على الاخراج المشترك لأي رد كان، لاظهاره وكأنه جديّ، ولكنه في الوقت ذاته لا يلحق الضرر اوالخسائر الموجعة باسرائيل. وهكذا يكون الرد قد استجاب ظاهريا لرغبة الثأر من إسرائيل، وارضى معنويا جمهور ومؤيدي النظام والحزب معا، وبعث برسالة تخويف لمعارضي النظام

بالداخل، وترهيب لدول الجوار العربي تحديدا، ولم يتجاوز مصالح ايران العليا، التي تتجاوز اي اغتيال او تفجير ترتكبه إسرائيل، داخل ايران او خارجها. 

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

واشنطن تدافع عن رواية إسرائيل بشأن مقتل الناشطة عائشة نور

دافع السفير روبرت وود نائب المندوب الأمريكي الدائم لدى الأمم المتحدة، عن نتائج تحقيق إسرائيل في قتل الناشطة عائشة نور أزغي أيغي، لافتا إلى تصريح الجيش الإسرائيلي بأن جنوده قتلوا المتضامنة مع الفلسطينيين "خطأ".

 

جاء ذلك في رده على سؤال لمراسل الأناضول في مبنى الأمم المتحدة بنيويورك، الثلاثاء، عن الانتقادات الموجهة إلى ردود فعل إدارة واشنطن على مقتل الناشطة التركية الأمريكية عائشة نور بنيران الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية قبل أيام.

 

ولدى سؤاله عن الفرق في تعامل الرئيس جو بايدن بين قضية الأمريكي الإسرائيلي هيرش غولدبيرغ بولين الذي وجد ميتا في نفق برفح جنوب قطاع غزة، والناشطة أيغي، قال وود: "الرئيس يشعر بقلق عميق إزاء هذا الحادث".

 

وأضاف نائب مندوب واشنطن الدائم لدى الأمم المتحدة، مخاطبا مراسل الأناضول: "لا فرق بين أمريكيين اثنين، بين مواطنَين أمريكيين".

 

وعقب مقتل بولين جمع بايدن طاقمه في غرفة المتابعة، وتواصل مع أسرته، في حين لم يتواصل الرئيس الأمريكي مع أسرة أيغي ولا اجتمع بطاقمه بعد مقتلها.

 

وتوعد بايدن لدى مقتل بولين بمحاسبة قادة حركة حماس على مقتل مواطنه الأمريكي.

 

وفي 1 سبتمبر/ أيلول الجاري، أعلن الجيش الإسرائيلي العثور على جثث 6 أسرى في قطاع غزة بينهم المواطن الأمريكي الإسرائيلي بولين.

 

وأشار وود إلى أنه اطلع على نتائج التحقيق التي أعلنتها تل أبيب، وقال: "للأسف الجيش الإسرائيلي يقول إنه قتل عائشة نور بالصدفة".

 

وذكر أنهم كانوا دائما يشعرون بقلق عميق بشأن مقتل أي أمريكي، وأن اتصالاتهم مع المسؤولين الإسرائيليين مستمرة لمعرفة كل التفاصيل.

 

والجمعة، قتل الجيش الإسرائيلي بالرصاص الحي الناشطة عائشة نور، أثناء مشاركتها في فعالية منددة بالاستيطان في بلدة بيتا بمحافظة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة.

 

وقال مدير مستشفى رفيديا بنابلس فؤاد نافعة، للأناضول، إن عائشة نور وصلت المستشفى مصابة برصاص في الرأس حيث تم "إجراء عملية إنعاش لها، لكنها استشهدت".


مقالات مشابهة

  • واشنطن تتهم جهات مرتبطة بإيران بمهاجمة منشأة دبلوماسية في بغداد.. وتحتفظ بحق الرد
  • رئيس أركان الجيش الإيراني: سنواصل الرد على تهديدات إسرائيل
  • إيران تنفي نيّتها اغتيال المعارضين في الخارج
  • رئيس الأركان الإيراني: سنواصل الرد على تهديدات إسرائيل والقوى الكبرى
  • الجيش الإيراني يتعهد بالرد على تهديدات الاحتلال الإسرائيلي والقوى الكبرى
  • مقتل عنصرين من حزب الله بمواجهات مع إسرائيل جنوبي لبنان
  • إيران تؤكد تأجيل الرد على اغتيال هنية: تحليل عميق لتصريحات القادة الإيرانيين
  • عدد هائل من القتلى والجرحى.. مصدر أوروبي يكشف ما حققه الحزب من الرد!
  • استوردوها من احدى دول الجوار.. الإعدام بحق تجار مخدرات ضبطت بحوزتهم 112 كيلو غرام
  • واشنطن تدافع عن رواية إسرائيل بشأن مقتل الناشطة عائشة نور