(CNN) -- قال مصدر دبلوماسي قطري، لشبكة CNN، إن الدوحة "تشجعت" من تصريحات مرشد إيران علي خامنئي التي فتحت الباب للمفاوضات مع الولايات المتحدة. 

وكان خامنئي قال إن "لا شيء يمنع إيران من التعامل مع عدوها"، لكنه حذر من أنه "لا ينبغي الوثوق بواشنطن"، وأضاف: "لا تنتظروا موافقة أعدائنا وأولئك الذين يعارضوننا على خططنا".

وتابع: "هذا لا يتعارض مع التفاعل مع نفس العدو في نفس المكان  لا توجد عقبة أمام ذلك لكن لا تثقوا به، لا تثقوا بالعدو"، دون تقديم تفاصيل.

وأضاف المصدر أن الاجتماع الذي عقد الثلاثاء بين الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان ورئيس الوزراء القطري ووزير الخارجية الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني كان "إيجابيا للغاية".

وكان رئيس الوزراء القطري التقى بزشكيان ووزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي خلال زيارته إلى طهران، بحسب وكالة الأنباء القطرية الرسمية.

وقالت الوكالة إن الاجتماع مع عراقجي شمل مناقشة آخر التطورات في الوساطة من أجل وقف إطلاق النار في غزة والجهود المبذولة "لتجنب المنطقة من مخاطر التصعيد".

وتتوسط قطر في اتفاق وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة "حماس" إلى جانب الولايات المتحدة ومصر.

وجاءت الزيارة إلى طهران بعد أن أشارت إيران الأسبوع الماضي إلى أن الهجوم الذي هددت بشنه على إسرائيل ردا على مقتل الزعيم السياسي لـ"حماس" إسماعيل هنية في طهران الشهر الماضي ليس وشيكا.

وألقت إيران باللوم على إسرائيل بشأن مقتل هنية، وفي المقابل، لم تؤكد إسرائيل أو تنفي مسؤوليتها.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: إسماعيل هنية الإدارة الأمريكية الحرس الثوري الإيراني الحكومة الإسرائيلية الحكومة الإيرانية الحكومة القطرية حركة حماس غزة

إقرأ أيضاً:

هل تطوّر إيران سلاحاً نووياً دون استشارة خامنئي؟

توقع رئيس القيادة المركزية الأمريكية السابق فرانك ماكينزي قيام مسؤولين إيرانيين، من المستويات الأدنى، بتطوير سلاح نووي، دون استشارة المرشد الإيراني آية الله علي خامنئي.

وأوضح ماكينزي، في مقابلة مع صحيفة "جيروزالم بوست" الإسرائيلية، قائلاً "إيران تغازل التوجه نحو السلاح النووي، لكنهم لم يتخذوا قراراً بذلك. إن قيادة وتنظيم الأمور في إيران هشة للغاية، بحيث لا يمكن افتراض اتخاذ قرار من قبل القائد الأعلى الإيراني. وقد يمكن أن يحدث هذا على مستوى أدنى"

وأضاف: "اتخذ الإيرانيون بشكل روتيني إجراءات عسكرية على مستويات أدنى دون موافقة القائد الأعلى. ليس هناك سبب لعدم تطبيق هذا على عناصر أخرى أيضاً".

ويميل الرأي السائد إلى أن خامنئي يمارس سيطرة صارمة على السياسة النووية، لكن رئيس الاستخبارات السابق في الجيش الإسرائيلي تمير حيمان قال لصحيفة جيروزالم بوست في الماضي، إن أفضل طريقة لتتبع أي قرار إيراني محتمل بالتوجه نحو السلاح النووي سيكون متابعة العلماء والمسؤولين النوويين على المستويات الأدنى.

كما أكد ماكينزي أن تهديد الصواريخ الباليستية الإيرانية أكثر خطورة حالياً من التهديد النووي.
وقال العسكري الأمريكي البارز إن الولايات المتحدة وإسرائيل اتفقتا على أنه لا ينبغي السماح لطهران بامتلاك أسلحة نووية. ومع ذلك، فإن ما فعله الإيرانيون على مدى 10 إلى 15 عاماً هو تحسين قدراتهم على الصواريخ الباليستية والطائرات بدون طيار، والصواريخ المجنحة الأرضية.

ثم شرح ماكينزي سبب فشل هجوم إيران في أبريل، وقال "الإسرائيليون جيدون جداً، ساعدت الولايات المتحدة، وساعدت الجغرافيا، نظراً لأن الصواريخ الإيرانية كان عليها أن تقطع مسافة طويلة". وأوضح أنه يجب على إيران إعادة حسابتها بعد أن أعطى هجومها على تل أبيب عمقاً استراتيجياً لاعتراض هذه الأسلحة.

Ex-CENTCOM chief: Lower Iranian officials can push nuke breakout without Khamenei - interview
Normalization with Saudis still possible, but Israel should swallow 2 state solution to avoid forever war.https://t.co/rkFFtyd5yZ

— Laurentiu B . ???????? (@laurbjn) September 11, 2024

وزعم ماكينزي أن هجوم إيران في أبريل(نيسان) لم يكن له أي علاقة بغزة. بل قال إنه كان بمثابة عرض لمدى يأس إيران من القيام بشيء لمنع إسرائيل من قصفها في "حرب الظل" بين البلدين.
 

مقالات مشابهة

  • بوتين: علاقتنا مع طهران تتطور بجهود خامنئي
  • إيران ترد على تقارير حول سقوط عدد من ضباطها بقبضة إسرائيل في عملية إنزال بسوريا
  • إيران تنفي أسر إسرائيل لضابطين لها في سوريا
  • هل تطوّر إيران سلاحاً نووياً دون استشارة خامنئي؟
  • مصدر مصري يكشف تطورات محادثات التهدئة بين "حماس" وإسرائيل
  • عاجل| مصدر مصري رفيع المستوى يكشف تفاصيل ختام مباحثات الدوحة بشأن غزة
  • حماس: تصريحات بايدن حول مقتل المتضامنة الأمريكية معيبة ومرفوضة
  • حماس تدين تصريحات بايدن التي تبرر قتل المتضامنة عائشة إزغي
  • دبلوماسي يكشف لـCNN ما إذا كان يحيى السنوار يرغب بمغادرة غزة عبر ممر آمن
  • ‏إيران تهدد بـ "إجراء" ردًا على العقوبات الأوروبية "العدائية"