يحاول لبنان استعادة حياته شبه الطبيعية، وبدا واضحا ان قواعد الاشتباك عادت بين حزب الله واسرائيل الى ما كانت عليه .فرغم المواجهات المستمرة جنوبا الا ان حدتها وكثافتها تراجعت بشكل لافت عما كانت عليه في الاسابيع الماضية، ما دفع شركات الطيران العربية والعالمية لاعادة تسيير رحلاتها بشكل طبيعي. اذ قال فادي الحسن، رئيس  مطار بيروت، إن رحلات كل شركات الطيران عادت إلى العمل بشكل طبيعي باستثناء لوفتهانزا، التي ستعاود العمل اعتبارًا من بداية ايلول المقبل.


وتم امس رفع القدرة الاستيعابية لمطار رفيق الحريري الدولي حوالي مليون مسافر عبر استحداث الممر السريع للركاب. وهو ما اعتبره وزير الاشغال علي حميه في مثل هذه الظروف «فعل إيمان بأحد أهم مرافق الدولة اللبنانية، والذي هو بالمناسبة مطار تعود ملكيته  للدولة اللبنانية حصراً»، مضيفا: «فكفى تصويباً من البعض عليه وخصوصا أن هذا المرفق الحيوي والمهم قد أصبح بعد تفعيله قادراً -ومن خلال زيادة إيراداته المالية-  على تأمين استمرارية عمله وتطوير الخدمات فيه من خلالها، من دون أي اتكال على قرض أو هبة». ما بدا جوابا على مطالبات قوى المعارضة بتشغيل مطارات أخرى.
وقال مصدر نيابي في «الثنائي الشيعي» ل" الديار": «كلنا يعلم خلفية المطالبات باعادة تشغيل مطار القليعات او سواه والنوايا باتت اوضح بطرح هذا المشروع في هذا التوقيت بالذات» لافتا الى ان «الحديث بمشاريع بهذا الحجم يفترض ان يحصل في ظروف مختلفة عن التي نحن فيها اي في خضم حرب». واضاف: «كما ان التمويل لهذه المشاريع غير متوافر والاموال المطلوبة تفوق بكثير الارقام المتداولة من قبل البعض».
 

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

خبر يتعلّق بالمطار... هذا ما أعلنه رئيس نقابة أصحاب مكاتب السياحة والسفر

أعلن رئيس نقابة أصحاب مكاتب السياحة والسفر في لبنان جان عبود أن حركة الوافدين الى لبنان عبر مطار رفيق الحريري الدولي - بيروت تراجعت حوالي 25 في المئة في أيلول الجاري مقارنة مع أيلول 2023، وذلك على الرغم من إنحسار التهديد بحصول حرب شاملة على لبنان. وأوضح عبود في بيان بالأرقام أن عدد الوافدين عبر مطار بيروت بلغ 10 آلاف وافد في 8 أيلول الجاري، وانخفض العدد ليسجل 8100 وافد في 9 أيلول، و8600 في 10 أيلول.  وقال عبود: "على هذا الأساس، يمكن القول أن حركة الوافدين ليست بجيّدة خصوصاً أنه في العام الماضي وفي مثل هذه الايام كان يصل إلى لبنان ما بين 12 و13 ألف وافد يومياً".  وإذ لفت عبود إلى "وجود تراجع في حركة الوافدين مقارنة بالعام الماضي"، أوضح أن "الوافدين هم لبنانيون أمضوا عطلتهم لدى أقربائهم أو في مساكنهم خارج لبنان". وختم عبود قائلاً إن "الحركة السياحية معدومة".        

مقالات مشابهة

  • شركات الطيران تعلن أسعار تذاكر العمرة.. تبدأ من 11 ألف جنيه
  • مرغم: مدرسة الإمام مالك التابعة لدار الإفتاء أحد حصوننا التي عادت للإشراق
  • خبر يتعلّق بالمطار... هذا ما أعلنه رئيس نقابة أصحاب مكاتب السياحة والسفر
  • الطيران الإسرائيلي يستهدف عدة بلدان جنوب لبنان
  • احتجاجات في مطار نيروبي ضد صفقة أجنبية تؤدي إلى أزمة في حركة الطيران
  • الطيران الإسرائيلي يشن غارة على بلدة مروحين في جنوب لبنان
  • هذا ما قاله سعد الصغير أمام النيابة بعد القبض عليه في مطار القاهرة
  • فجر الأربعاء .. الطيران الإسرائيلي يشن 20 غارة على جنوب لبنان
  • فجر الأربعاء .. الطيران الإسرائيلي شن 20 غارة على جنوب لبنان
  • انفجار في قاعدة للتحالف الدولي في مطار بغداد ولا تأثير على حركة الطيران