حسمت دار الإفتاء المصرية الجدل حول رد الدين بنفس القيمة التي تسلمها الدائن، رداً على سؤال ورد إليها جاء نصه: «لي دين عند شخص منذ 5 سنوات، هل يرد لي نفس المبلغ، مع الأخذ في الاعتبار أن قيمة النقود تقل نتيجة رفع سعر الدولار».

المسألة تحتاج إلى تحكيم

وقال الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن هذه المسألة تحتاج إلى تحكيم، للنظر فيها، وهل هناك أجل أم لا، وهل هذا المال كان ناتجا من عملية معاوضة، أم هو قرض، فلا بد من تواصل طرفي المعارضة مع دار الإفتاء.

وفي سياق منفصل، رد أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال، ورد إليها جاء نصه «اقترضت مبلغًا من شخص منذ ثلاث سنوات وأريد رد المبلغ الآن مع تعويضه بسبب قلة قيمة المال فهل يجوز ذلك؟».

وقال الشيخ أحمد وسام إنه «يجوز رد المبلغ مع التعويض على سبيل الإحسان، مثلما أحسن إليَّ القارض وأقرضني»، مؤكدا أنه لا مانع من زيادة المبلغ عند رده من باب الإحسان، موضحاً أن النبي الكريم كان يحب ذلك ويفعله، مشيرا إلى أن الممنوع في ذلك ولا يجوز، أن يكون هذا على جهة الشرط بين الطرفين عند إقراض المبلغ.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الإفتاء دار الإفتاء القروض أمين الفتوى

إقرأ أيضاً:

الإفتاء تكشف بين الفرق بين سجدة الشكر وصلاة الشكر (فيديو)

كشف الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، الفرق بين سجدة الشكر وصلاة الشكر، مبينًا كيفية أداء كل منهما.

 

وأضاف أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حلقة برنامج "فتاوى الناس"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الأربعاء: “سجدة الشكر هي عبادة يقوم بها المسلم عند حدوث نعمة أو دفع بلاء، يتم تأديتها بسجدة واحدة، وهذه السجدة يمكن أداؤها مباشرة بعد حدوث السبب الذي تستدعيه”.

 

وأضاف: “أما صلاة الشكر، فهي عبارة عن ركعتين يُصليهما المسلم بنية شكر الله، يُطلق عليها صلاة النفل المطلق، لأنها غير مرتبطة بوقت محدد ولا بصلاة معينة، يمكن أداء هذه الصلاة في أي وقت من اليوم، ما عدا أوقات الكراهة التي تشمل: بعد صلاة الفجر حتى طلوع الشمس، وبعد صلاة العصر حتى المغرب، وقبل صلاة الظهر بخمس دقائق”.

أهمية صلاة الشكر وسجدة الشكر

وأكد: “تكمن أهمية صلاة الشكر وسجدة الشكر في تعبير المسلم عن امتنانه لله سبحانه وتعالى، فالشكر لله يمكن أن يكون بالصلاة، وقراءة القرآن، والصيام، وغيرها من العبادات”.

 

مقالات مشابهة

  • التعليم تحدد رسوم إعادة القيد للطلاب بالعام الدراسي الجديد
  • ما حكم الزوج الذي لا ينفق على أسرته؟.. (فيديو)
  • أمين الفتوى يوضح الفرق بين سجدة الشكر وركعتي الشكر
  • الإفتاء تكشف بين الفرق بين سجدة الشكر وصلاة الشكر (فيديو)
  • مفتي بلغاريا: نسير خلف النهج الوسطي ونتبنى رؤية المؤسسات الدينية المصرية
  • أمين الفتوى: شكر الله يكون بالصلاة وقراءة القرآن والصيام (فيديو)
  • مدبولي: «الإفتاء المصرية» في طليعة المؤسسات التي تتحدث بلسان الدين الحنيف
  • الإفتاء: التجسس على الناس والخوض في أعراضهم جريمة أخلاقية وذنب عظيم (فيديو)
  • النظام السوري يعلق على دعوة أردوغان لتشكيل محور تضامني.. وضع شرطا
  • الشنيف: إذا استمر مانشيني بنفس الوضع الفني فتأهلنا صعب .. فيديو