أعلن مكتب رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر، يوم الأربعاء، أن بريطانيا وألمانيا تتفاوضان على اتفاقية دفاع ثنائية وتخططان لإبرامها بحلول أوائل عام 2025، وفقًا لـ"روسيا اليوم".

تعرف على مواعيد القطارات المكيفة والروسية على خط "الإسكندرية - أسوان".. اليوم كوريا الشمالية تختبر إطلاق قاذفة صواريخ متعددة


وجاء في بيان لمكتب رئيس الوزراء نشر على الموقع الإلكتروني للحكومة: "ستكون المعاهدة الجديدة بين بريطانيا وألمانيا عنصرا أساسيا في إعادة ضبط علاقة المملكة المتحدة مع أوروبا على نطاق أوسع وستعتمد على اتفاقية الدفاع التي يتم التفاوض عليها حاليا بين البلدين والتي من المتوقع الانتهاء منها في الخريف.

ويريد الجانبان الاتفاق على شراكة جديدة في بداية عام 2025".

 

وقال البيان إن فريق ستارمر المفاوض سيقضي الأشهر الستة المقبلة في الاتفاق على معاهدة جديدة.

وأشار مكتب رئيس الوزراء أيضا إلى أنه كجزء من زيارته التي تستغرق يومين لأوروبا، سيحضر ستارمر حفل افتتاح دورة الألعاب البارالمبية في باريس مساء اليوم الأربعاء ويلتقي بقادة الأعمال الفرنسيين في اليوم التالي.

 

 بناء علاقة جديدة 

 

أعلن ستارمر مرارا عن نيته بناء علاقة جديدة مع الاتحاد الأوروبي. وفي بيانه الانتخابي، أعلن حزب العمال عن خطط لإبرام اتفاق أمني مع الكتلة الأوروبية، وتعزيز التعاون الدفاعي مع فرنسا وألمانيا والشركاء في قوة التدخل السريع المشتركة.


وتعتزم الحكومة الجديدة أيضا مناقشة التجارة الزراعية بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي لتقليل عمليات التفتيش على الحدود ومعالجة أسعار المواد الغذائية، فضلاً عن إثارة قضية الاعتراف المتبادل بالمؤهلات المهنية لفتح أسواق جديدة لمصدري الخدمات البريطانيين، وفي الوقت نفسه، ليس لدى الحكومة الجديدة أي خطط للعودة إلى السوق الأوروبية الموحدة.

وفي وقت سابق، أفاد المتحدث باسم الحكومة الألمانية شتيفن هيبستريت، أن المستشار الألماني أولاف شولتس سيستقبل ستارمر في برلين في 28 أغسطس. وأشار إلى أن الطرفين سيجريان مفاوضات "حول مواضيع ثنائية ومتعلقة بالسياسة الخارجية"، فضلا عن قضايا السياسة الأوروبية والاقتصادية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مكتب رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر بريطانيا ألمانيا

إقرأ أيضاً:

السفيرة التركية لدى الكويت: اتفاقية التجارة الحرة المرتقبة مع دول مجلس التعاون ستخلق فرصا استثمارية جديدة

توقعت السفيرة التركية لدى دولة الكويت طوبى نور سونماز ان تساهم اتفاقية التجارة الحرة المرتقبة بين تركيا ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في تعزيز التعاون التجاري وخلق فرص استثمارية جديدة للشركات الكويتية والتركية على حد سواء.

وقالت السفيرة سونماز في مقابلة خاصة مع وكالة الانباء الكويتية (كونا) إن “المفاوضات الجارية حاليا حول هذه الاتفاقية تشمل مجالات عديدة منها التجارة في السلع وقواعد المنشأ والاجراءات الجمركية بالإضافة إلى حماية حقوق الملكية الفكرية وتسهيل الاستثمار”.

وأضافت أن “الاتفاقية تهدف إلى خلق بيئة استثمارية مواتية من شأنها أن تعزز التجارة بين تركيا ودول الخليج بشكل عام وتساهم في تطوير العلاقات الاقتصادية ضمن إطار أكثر شمولا” مشيرة إلى أن الجولة الأولى من المفاوضات حول الاتفاقية عقدت في العاصمة التركية انقرة بشهر يوليو الماضي ومن المتوقع أن يتم توقيع الاتفاقية قريبا.

وأعربت السفيرة سونماز عن تفاؤلها بأن يعزز توقيع اتفاقية التجارة الحرة من حجم التبادل التجاري بين تركيا ودول الخليج مشيرة إلى أن حجم التجارة بين تركيا ودول الخليج ارتفع بشكل ملحوظ من 1ر2 مليار دولار في عام 2002 الى 4ر31 مليار دولار في عام 2023.

وتوقعت أن تستمر هذه الزيادة مع دخول الاتفاقية حيز التنفيذ ما سيخلق فرصا جديدة لتعزيز التعاون في مختلف المجالات الاقتصادية بين تركيا ودول مجلس التعاون الخليجي.

ولفتت السفيرة سونماز إلى أن الكويت وتركيا يحتفلان هذا العام بمرور 60 عاما على إقامة العلاقات الدبلوماسية بينهما مشيدة بالعلاقات التاريخية والروابط المتينة التي تربط البلدين الصديقين.

وأعربت عن تفاؤلها بمستقبل العلاقات بين البلدين مؤكدة سعي بلادها إلى تعزيز هذه العلاقات في مختلف المجالات بما في ذلك التجارة والاستثمار والسياحة.

وذكرت السفيرة سونماز أن “العلاقات الاقتصادية والتجارية بين تركيا والكويت تشهد نموا مستمرا اذ وصل حجم التجارة بين البلدين إلى 338 مليون دولار امريكي خلال النصف الاول من العام الحالي فيما بلغ اجمالي حجم التجارة بنهاية العام الماضي حوالي 688 مليون دولار مع توقعات بزيادة هذا الرقم في السنوات القادمة”.

وأكدت أن الكويت تعد شريكا اقتصاديا هاما لتركيا ومن اهم الاسواق للشركات الانشائية التركية مشيرة إلى أن “شركات المقاولات التركية نفذت حتى الان 50 مشروعا في الكويت بقيمة إجمالية بلغت 2ر9 مليار دولار”.

وأوضحت السفيرة سونماز ان الكويت تحتل المرتبة ال12 بين الدول التي تستثمر فيها كبرى شركات المقاولات التركية مشيرة الى ان مشروع مطار الكويت الذي تنفذه شركة (ليماك) التركية يعد من أكبر المشاريع بين البلدين وأكبر عطاء يفوز به المقاولون الاتراك بالخارج في حزمة واحدة بتكلفة إجمالية تبلغ 3ر1 مليار دينار كويتي (حوالي 3ر4 مليار دولار أمريكي).

وأشارت إلى أن الكويت باتت سوقا مهمة لشركات الاستشارات الفنية التركية ايضا اذ نفذت حتى الآن 21 مشروعا استشاريا فنيا بقيمة 65 مليون دولار قائلة إن “هناك فرصا واعدة للتعاون بين البلدين في مجالات أخرى مثل الصحة والتعليم والخدمات المصرفية”.

وأضافت السفيرة سونماز أن تركيا تسعى إلى تعزيز هذا التعاون بما يحقق أهداف التنمية المستدامة لكلا البلدين.

وفيما يتعلق بالاستثمارات الكويتية في تركيا أكدت السفيرة سونماز أن الكويت تعد من أكبر المستثمرين في تركيا اذ بلغ إجمالي الاستثمارات الكويتية في تركيا حوالي 96ر1 مليار دولار خلال الفترة من 2002 إلى 2023 لافتة إلى أن تركيا توفر العديد من الحوافز والتسهيلات لجذب المزيد من الاستثمارات الكويتية في قطاعات مثل الصناعة والتكنولوجيا والطاقة المتجددة.

وذكرت السفيرة سونماز أن ابرز صادرات تركيا إلى الكويت بنهاية العام الماضي كانت الملابس والحرير والأقمشة والسجاد والمنتجات المعدنية (لبنات البناء) والمواد المعدنية والذهب والمجوهرات والأثاث والآلات الكهربائية والخضراوات والفواكه فيما شملت واردات تركيا من الكويت الحديد والصلب والبلاستيك والمواد الكيميائية العضوية والملابس والذهب والمجوهرات ومعدات الآلات الصناعية والأسمدة.

وأضافت أن قطاع السياحة التركي من جهة اخرى يشهد تزايدا ملحوظا في الاقبال من قبل الكويتيين اذ زار تركيا حوالي 400 ألف سائح كويتي في عام 2023 بينما قام الكويتيون بشراء ما يقارب 15 ألف عقار في تركيا خلال الفترة من عام 2015 إلى يونيو الماضي “مما يعكس الثقة الكبيرة التي يتمتع بها السوق التركي بين المستثمرين الكويتيين”.

وبينت السفيرة سونماز ان اتفاقية الترويج والحماية المتبادلة للاستثمارات بين تركيا والكويت والتي تم تجديدها في عام 2010 ودخلت حيز التنفيذ في عام 2013 ساهمت في تعزيز الاستثمارات بين البلدين مؤكدة أنها “تعد أساسا مهما لتطوير العلاقات الاستثمارية على المدى الطويل بين البلدين”.

وفيما يتعلق بالتعاون الدفاعي بين الكويت وتركيا أوضحت السفيرة سونماز أن الكويت قامت بشراء طائرات بدون طيار من نوع (بيرقدار تي بي 2) التركية في 2023 مما يعكس تطور العلاقات الثنائية في مجال الصناعات الدفاعية مؤكدة ان تركيا تسعى إلى تعزيز التعاون مع الكويت في هذا المجال.

كما أكدت ان “الصناعات الدفاعية التركية تشهد نموا كبيرا وأصبحت تصدر منتجاتها إلى أكثر من 170 دولة”.

وأضافت السفيرة أن تركيا لا تنظر إلى التعاون الدفاعي كجزء من التجارة الخارجية فحسب “بل كجزء من العلاقات الاستراتيجية بين البلدين” مؤكدة استعداد بلادها لتقديم الدعم للكويت في هذا المجال من خلال توفير التكنولوجيا المتقدمة والتدريب.

المصدر كونا الوسومالتجارة الحرة تركيا مجلس التعاون

مقالات مشابهة

  • تطورات اليوم الـ344 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • تفاوض أخير لتزويد أوكرانيا بأسلحة طويلة المدى وروسيا تحذّر الناتو
  • ستارمر: لندن وواشنطن لن تبحثا اليوم السماح لكييف باستخدام أسلحتهما لضرب العمق الروسي
  • تطورات اليوم الـ343 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • تأشيرة رقمية مدفوعة الأجر لدخول هذه الدولة الأوروبية اعتبارًا من 2025
  • الصحف الأوروبية صباح اليوم.. لاجازيتا ديلو سبورت: إبراهام جاهز.. ماركا: لونين يجدد عقده مع الريال
  • عملية جديدة لـ الحزب.. هذا ما استهدفه فجر اليوم
  • تطورات اليوم الـ342 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • إبرام 19 مذكرة تفاهم في اليوم الأول من قمة الحزام والطريق
  • السفيرة التركية لدى الكويت: اتفاقية التجارة الحرة المرتقبة مع دول مجلس التعاون ستخلق فرصا استثمارية جديدة