أفادت قناة «القاهرة الإخبارية»، في خبر عاجل بسماع أصوات عدة انفجارات في منطقة البقاع الشمالي شرق لبنان، نتيجة الغارات الإسرائيلية.

.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جنوب لبنان البقاع القاهرة الإخبارية

إقرأ أيضاً:

سماع صوت هدير قوي وذبذبات حول العالم لمدة 9 أيام.. ماذا حدث

في منتصف شهر سبتمبر من العام الماضي، سمع العالم لمدة 9 أيام متواصلة أصوات هدير وأصوات أخرى قوية تشبه الزلازل، في البداية، لم يلتفت إليها أحد، ولكن حينما استمرت عدة أيام، بدأ العلماء في جميع أنحاء العالم في البحث عن أسبابها، بعد عام كامل، تم اكتشاف الأمر.

واعتقد بعض العلماء أنها براكين قوية، وآخرون قالوا إنها الكائنات الفضائية، لكن لم يتم إثبات أيًا منهما، وأطلق العلماء على الإشارة اسم جسم زلزالي مجهول الهوية أو USO.

توقف الأصوات والذبذبات.. لكن ماذا حدث؟

وبعد 9 أيام، توقفت الأصوات والذبذبات، لكن استمر اللغز والبحث عن أسباب هذه الأصوات، وأخيرًا، نشرت مجلة «ساينس» العلمية، أسبابه، وقالت إن العمل على حل اللغز شارك فيه 70 شخصًا من 15 دولة مختلفة وأكثر من 8000 رسالة متبادلة.

سبب سماع صوت هدير قوي

وكان السبب هو تسونامي هائل، تسبب في حدوث أمواج كانت تتلاطم ذهابًا وإيابًا في مضيق في جرينلاند، وهو جزء من المحيط الأطلسي الشمالي، مما أدى إلى حدوث اهتزازات سمع صداها حول العالم، لكن كيف كان التسونامي؟

حدوث تسونامي.. بداية القصة

بداية حدوث التسونامي، كان بسبب زيادة تركيزات الغازات المسببة للاحتباس الحراري العالمي بسبب تغير المناخ، وتعمل هذه الغازات الحابسة للحرارة على تسريع ذوبان الجليد، وخاصة حول قطبي الأرض، وفي السادس عشر من سبتمبر من العام الماضي، أدت الحرارة الزائدة إلى تقليص سمك أحد الأنهار الجليدية في شرق جرينلاند، وبمرور الوقت، لم يعد هذا النهر الجليدي قادرًا على تحمل الصخور الجبلية فوقه.

وسقطت قطعة من الصخور المتحولة يبلغ سمكها 500 قدم، وعرضها وطولها حوالي ثلث ميل، مما تسبب في حدوث انهيار أرضي هائل، وانطلقت الصخور والجليد، بما يكفي لملء 10 آلاف حمام سباحة، بسرعة 47 مترًا في الثانية وامتدت لأكثر من ميل، مما أدى إلى حدوث تسونامي بارتفاع 650 قدمًا، وهو أحد أعلى موجات التسونامي التي شهدها التاريخ الحديث.

لي ستيرنز، عالمة الجليد في جامعة بنسلفانيا، قالت إن العديد من جوانب تغير المناخ تعمل بالفعل على زعزعة استقرار المنحدرات الجبلية في جميع أنحاء العالم، سواء من زيادة هطول الأمطار، أو ارتفاع درجات حرارة الهواء أو فقدان الثلج أو الجليد، وأضافت أن هذا الحدث الذي نتج عن انهيار أرضي وتسونامي يسلط الضوء على تأثير الذي قد يحدث مع فقدان نهر جليدي صغير، لكن من المحتمل ألا يكون الأخير مع ارتفاع درجات الحرارة، بحسب صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية.

مقالات مشابهة

  • انفجارات هائلة تهز الفاشر.. والناجون من القتال يروون مشاهد مرعبة
  • تحذيرات من انفجار الوضع في الضفة.. والمعارضة الإسرائيلية تبحث تشكيل حكومة بديلة
  • مراسل «القاهرة الإخبارية»: تواصل الغارات الإسرائيلية المكثفة على قطاع غزة
  • باحث سياسي: يجب وقف الاعتداءات اليومية الإسرائيلية على لبنان
  • سماع صوت هدير قوي وذبذبات حول العالم لمدة 9 أيام.. ماذا حدث
  • لبنان: شهيد وجريح فى حصيلة أولية للغارة الإسرائيلية على ميس الجبل
  • القاهرة الاخبارية: 25 شهيدا جراء الغارات الإسرائيلية على مناطق متفرقة بقطاع غزة منذ فجر اليوم
  • 25 شهيدا جراء الغارات الإسرائيلية على مناطق متفرقة في غزة منذ فجر اليوم
  • صافرات الإنذار تدوّي في 7 مقاطعات أوكرانية
  • دراسة تحذر من أصوات يصدرها الجسم ولها عواقب خطيرة