قال الدكتور أيمن عقيل، رئيس مؤسسة ماعت للسلام والتنمية، إنه منذ شهر يوليو حين أُعلن أن سلطة الاحتلال الإسرائيلي، ستترأس مؤتمر نزع السلاح التابع للأمم المتحدة خلال الفترة من 19 أغسطس إلى 13 سبتمبر، دشنت المؤسسة حملة تسمى «رئاسة ملطخة بالدماء» احتجاجا على تولي إسرائيل رئاسة المؤتمر.

ماعت: لا يعقل أن تترأس إسرائيل مؤتمر نزع السلاح بعد قتلها آلاف الفلسطينيين

وأضاف «عقيل»،  خلال مداخلة مع قناة «القاهرة الإخبارية» أنه لا يعقل أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي التي قتلت وحرقت آلاف النساء والأطفال والرجال والشيوخ، على مدارعشرة أشهر من الحرب في قطاع غزة، ودمرت معظم البنى التحتية في القطاع الفلسطيني، وتمول بالسلاح من 12 دولة لسفك الدماء الفلسطينية، على رأسها الولايات المتحدة الأمريكية، بشكل غير شرعي وقانوني، هي من ترأس مؤتمر خاص بنزع السلاح.

وأكد «عقيل» أن مؤسسة ماعت في سياق حملتها المنهاضة لرئاسة الاحتلال الإسرائيلي مؤتمر نزع السلاح، ناشدت الـ65 دولة الأعضاء أن تقاطع هذه المؤتمر احتجاجا على تولي إسرائيل رئاسة المؤتمر، مشيراً إلى أن المؤتمر جاري حاليا وتترأسة إسرائيل وبعض الدول العظمي مثل ألمانيا وفرنسا تعطي مببرات لسلطات الاحتلال في قتل الفلسطينيين تحت مزاعم الدفاع عن النفس؛ وهو ما وصفه بأنه تمويه إنساني.

وأشار رئيس مؤسسة ماعت للسلام والتنمية إلى أن هناك بعض الدول استجابات للندائات ولم تحضر المؤتمر احتجاجا على تولي الاحتلال الإسرائيلي مثل إيران وسوريا، فيما قامت الدول العربية والأفريقية حضرت ولكنها التزمت الصمت ولم يطلبوا الكلمات. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مؤتمر نزع السلاح الاحتلال الإسرائيلي جيش الاحتلال الاحتلال الإسرائیلی مؤتمر نزع السلاح مؤسسة ماعت

إقرأ أيضاً:

"الاتحادية للرقابة النووية" تشارك في مؤتمر الطاقة الذرية بفيينا

تشارك "الهيئة الاتحادية للرقابة النووية" في المؤتمر العام السنوي الـ"68" للوكالة الدولية للطاقة الذرية، الذي يعقد في فيينا، في الفترة من 16 إلى 20 سبتمبر (أيلول) الجاري.

وقال كريستر فيكتورسن، مدير عام الهيئة بهذه المناسبة إن مناقشات المؤتمر تركز على مشهد الطاقة النووية العالمي، عبر تناول مواضيع تتعلق بمجالات الأمن والسلامة، ومنع الانتشار النووي وضمانات ذلك، إلى جانب تعزيز التعاون الدولي في هذا القطاع الحيوي.
وعبّر عن تطلع الهيئة لتحديث إطار التعاون الحالي مع نظيراتها والجهات الرقابية في البلدان المتقدمة، في ضوء مذكرات التفاهم الموقعة من قبلها مع أكثر من 20 جهة رقابية مختلفة حول العالم وتفعيلها في المجالات النوعية، مثل البحث والتطوير وتبادل الخبرات والتدريب والمشاريع.
وتشارك الهيئة في عدد من فعاليات المؤتمر منها جلسة تسلط الضوء على " كيفية ضمان دولة الإمارات لسلامة الإشعاع والطاقة النووية في الدولة"، إلى جانب تطورات محطة براكة للطاقة النووية، التي تم تشغيلها تجارياً بالكامل مطلع الشهر الجاري.
وأوضح فيكتورسن أن وفد الهيئة سيلتقي أيضا ممثلي جهات رقابية عالمية لمناقشة أفضل طرق تشييد البنى التحتية القوية للسلامة النووية، مؤكداً أن دولة الإمارات لها باع طويل في هذا المجال، والعديد من البلدان تنظر إلى تجربتها على صعيد إنشاء برامج نووية سلمية.
وبخصوص مهام الهيئة قال إن دورنا الحالي يكمن في التأكد من أن شركة "نواة" المشغل لمحطات براكة تتبع جميع المتطلبات والالتزامات المنصوص عليها في القانون النووي ولوائح الهيئة المختلفة مثل التخطيط للطوارئ، حماية البيئة، حماية العمال، والسلامة والأمن ومنع الانتشار، بالإضافة إلى الالتزام بشروط التراخيص التي أصدرناها.
وحول دعم المشاريع التحولية لحكومة الإمارات أشار إلى مشاريع الهيئة الجارية لدعم توجهات الحكومة منوهاً إلى عمل "الرقابة النووية" بمشاريع جارية في المجال الطبي بالتعاون مع هيئة الصحة - أبوظبي لمساعدة الممارسين على توجيه التشخيص الأساليب الصحيحة من أجل تقليل تعرض المرضى للإشعاع.
وتطرق إلى إطلاق برنامج "تهيأ" لتأهيل فريق الاستجابة للطوارئ النووية والإشعاعية بالتعاون مع وزارة الداخلية ويهدف إلى تدريب 3000 إماراتي من فرق الاستجابة للطوارئ من يوليو(تموز) 2024 حتى يونيو(حزيران) 2025.
وأكد مساهمة الهيئة الفعالة في دعم مختلف القطاعات بالدولة منها التعليم والتكنولوجيا المتقدمة، منوهاً إلى إطلاقها العام الجاري "أكاديمية الإمارات النووية والإشعاعية"- منصة التعليم الرقمية والمجانية للجميع ، والتي تتضمن وحدات من المواضيع المختلفة حول القطاع النووي والإشعاعي.

مقالات مشابهة

  • الشعبة البرلمانية الإماراتية تشارك في مؤتمر «البرلمانيين الشباب» بأرمينيا
  • جمعة عتيقة: يبدو أن الحياة ترفض العودة لهذا البلد
  • عاجل|وزير الخارجية: مصر ترفض الوجود العسكري الإسرائيلي في محور فيلادلفيا
  • المغرب .. جدري القردة يؤجل مؤتمر الصحة العامة بإفريقيا
  • "الاتحادية للرقابة النووية" تشارك في مؤتمر الطاقة الذرية بفيينا
  • مؤتمر في ميشيغان يعكس معضلة عرب أميركا في الانتخابات الرئاسية
  • نائب محافظ قنا يشارك في مؤتمر تمكين الجنوب
  • نجمة نيس الفرنسي تكشف كواليس مؤتمر محمد عبد المنعم
  • مؤتمر لوزراء الداخلية العرب لتفعيل المنظومة الإنسانية فى العمل الشرطى
  • من قلب الصراع إلى جوهر السياسة: ماذا يعني مؤتمر واشنطن للعراق؟