أخبارنا المغربية- بدر هيكل

كان الدكتور خالد الصمدي الأكاديمي والتربوي المغربي، قد تطرق للموضوع في مقال له، قائلا أن "هناك من حاول اغتيال مبادرة مليون محفظة"، المبادرة التي كان يعتبرها المغاربة "اللقاء الرمزي الذي يعلن من خلاله جلالته عن انطلاق الموسم الدراسي الجديد".

غير أن التوجه الجديد الذي اتخذته الحكومة يروم صرف مبالغ إضافية للأسر المستفيدة من الدعم الاجتماعي المباشر، برسم كل دخول مدرسي جديد، عوض الإبقاء على المبادرة الملكية “مليون محفظة”.

ويأتي هذا في سياق “مساعدة الأسر المعوزة، للتخفيف من تكاليف وأعباء الدخول المدرسي، وما يقتضيه من اقتناء الكتب واللوازم المدرسية، بما سيسهم إيجابيا في الحد من الهدر المدرسي وتحسين مؤشرات التمدرس”، وفقا لما جاء في المذكرة التقديمية لمشروع المرسوم الجديد، المتعلق بصرف هذا الدعم. 

من محفظة كاملة إلى 200 درهم! 

حددت المبالغ التي ستُمنح للأسر في إطار إعانات الحماية من المخاطر المرتبطة بالطفولة، في "200 درهم" للأسر التي يتمدرس أبناؤها بالسلك "الابتدائي أو الثانوي الإعدادي"، في حين سيتم منح "300 درهم" للأسر التي يتابع أبناؤها دراستهم بالسلك "الثانوي التأهيلي"، في حدود "ستة أولاد"، على أن تصرف مرة واحدة شهر شتنبر من كل سنة.

هذا، ولم يتردد عدد من المغاربة في التعبير عن تخوفهم من القرار الجديد الذي اتخذته الحكومة، بشأن مبادرة «مليون محفظة»، وتعويضها بالدعم المباشر للأسر التي لديها أبناء في سن التمدرس.

وفي سياق متصل، حذر نور الدين عكوري، رئيس فيدرالية آباء وأمهات وأولياء التلاميذ بالمغرب، من "تأخير الدعم" الذي تتجه الحكومة لتخصيصه لفائدة اقتناء المقررات الدراسية، والذي تحدد في 200 درهم لفائدة الابتدائي والإعدادي و300 درهم بالنسبة للثانوي، مثلما كانت تعرفه مبادرة “مليون محفظة” التي “كانت تصل بعد أشهر من انطلاق الموسم الدراسي”، مشدداً على أن الدعم يتعين أن “يُصرف قبل الدخول المدرسي”. 

 200 درهم تعزز الرواج على الكتبيين 

في تصريح له، اعتبر السيد الحسين المعتصم، رئيس “رابطة الكتبيين بالمغرب”، أن “تعويض مليون محفظة بالدعم المالي المباشر، أمر يحظى بكثير من الإيجابية، خصوصا بالنسبة للكتبيين الصغار، إذ يبقى بمثابة إنصاف ورد الاعتبار لهم، فكما يعلم الجميع فإن أغلب المستفيدين من مبادرة مليون محفظة شركات كبرى، وبعضها ليست لها علاقة أساسا بالمهنة، بما كان يُضيع على كتبيي القرب رواجا تجاريا مهما، في فترة الدخول المدرسي”.

وكان "عبد العزيز كوثر"، عن الجمعية المغربية للكتبيين، أيضا قد صرح بأنه "بعدما كانت مبادرة مليون محفظة، التي تشمل المحافظ والكراسات وبعضا من الأدوات، ستتوصل الأسر اليوم بتحويلات مالية، في إطار نظام الدعم المالي المباشر، ستكون شاملة لكل تلميذ على حدة، وهو أمر مهم إذا استحضرنا مثلا أن بعض الأسر تتوفر على 3 تلاميذ، ما نراه سينعش مردودية قطاع المكتبات، خصوصا الصغرى منها”. 

 200 درهم أفضل من لا شيء! 

في هذا السياق، قال الخبير الاقتصادي "محمد جدري"، أن إلغاء مبادرة “مليون محفظة” يعكس توجه الدولة نحو الانتقال من الدعم غير المباشر إلى الدعم المباشر للأسر المغربية، وأن الدعم المباشر، المحدد في مبلغ 200 درهم لتلاميذ السلك الابتدائي والاعدادي، و300 درهم لتلاميذ السلك التأهيلي، يعتبر "قرارا أفضل".. لأنه يمنح الأسر حرية اختيار ما يحتاجه أبناؤها".

وأشار "جدري"، في تصريح إعلامي، إلى أن مبلغ 200 درهم قد لا يكون كافيا، لكنه يظل "أفضل من لا شيء"، معتبرا أن الحكومة لا تستطيع تقديم مبلغ أكبر للأدوات المدرسية.

هذا، وباتت الأسر المغربية تواجه تحديات اقتصادية كبرى، زاد من حدتها الغلاء المشتعل، إذ لا تخرج الأسر المغربية من محطة إلا لتجد أخرى في انتظارها.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: الدخول المدرسی

إقرأ أيضاً:

تقع ضحية احتيال بنصف مليون درهم عبر "سناب شات".. ماذا حدث؟

قضت محكمة أبوظبي للأسرة والدعاوى المدنية والإدارية، إلزام شخص بدفع 528 ألف درهم لامرأة، بعدما استولى على المبلغ بطرق احتيالية، عبر استخدام تطبيقي "سناب شات" و"واتس آب".

وفي تفاصيل القضية، رفعت امرأة دعوى طالبت فيها شخص بدفع 628 ألف درهم، تعويضاً عن الأضرار المادية التي لحقت بها، موضحة أنها "وقعت ضحية احتيال عبر وسائل التواصل الاجتماعي، بعد أن أوهمها المدعى عليه بأنه يعمل في مجال الاستثمار العقاري، وطلب منها مبالغ مالية مقابل مشروع استثماري وهمي وعربون لشراء منزل، ووافقت وحولت له المبلغ".
وأمرت المحكمة، بإلزام المدان بدفع 528 ألف درهم للمدعية، إضافة إلى 10 آلاف درهم تعويضاً، مع تحميله رسوم ومصاريف الدعوى.

مقالات مشابهة

  • الأحرار يعزي ضحايا الفيضانات ويشيد بنجاح الدخول المدرسي وتقديم دعم مالي إضافي للأسر
  • عدد المستفيدين من الدعم الاجتماعي المباشر في ارتفاع متواصل والحكومة تكشف عن آخر الأرقام الرسمية
  • تقع ضحية احتيال بنصف مليون درهم عبر "سناب شات".. ماذا حدث؟
  • استفادة أكثر من 431 ألف أرملة في الوسطين الحضري والقروي من الدعم الإجتماعي المباشر
  • 431 ألف أرملة تستفيد من الدعم المباشر من بينهن 260 ألفا في العالم القروي
  • الحكومة ترد على بنكيران: دعم الأرامل برنامج ملكي و التعويضات ستتجاوز ألف درهم
  • العدالة والتنمية: إلغاء “مليون محفظة” سيرفع نسبة الهدر المدرسي
  • مليون مستخدم نشط شهريًا .. رقم يعكس تبني التشفير على نطاق واسع من خلال دمج تقنية Web2
  • في 3 محافظات.. التحالف الوطني يوفر دعمًا ماليًا للأسر الأكثر احتياجًا
  • مبادرة ‘طبيبك إنسان’ توفر خدمات طبية مجانية للأسر الفقيرة في العراق