بوابة الوفد:
2024-09-13@22:26:24 GMT

مكمل غذائي يثير جدلا بين خبراء الصحة.. تفاصيل

تاريخ النشر: 28th, August 2024 GMT

كشف خبراء في الصحة أن بروتينا يوجد في الجسم وفي بعض الأطعمة قد يحمل سر طول العمر وحماية القلب وتعزيز صحة الأمعاء ومستويات الطاقة

وقال الخبراء إن ما يسمى بـ"سبيرميدين" حقق نتائج واعدة في التجارب على الديدان والفئران، ولا تزال الأدلة من التجارب البشرية في مراحلها المبكرة. ومع ذلك، يزعمون أنه يمكن أن يكون له فوائد واسعة النطاق.

ما هو "سبيرميدين"؟

اكتُشف "سبيرميدين" لأول مرة في السائل المنوي البشري، ولكنه موجود بالفعل في الخلايا في جميع أنحاء الجسم. ويكمن دوره في تقليل الالتهاب وتحفيز عملية تسمى الالتهام الذاتي.

وتنتج أجسامنا ثلثي "سبيرميدين" الذي نحتاجه للعمل بشكل صحيح (في الغالب في الأمعاء)، ويأتي الباقي من الطعام المستهلك.

ولكن مع تقدمنا ​​في العمر، لا تنتج أجسامنا الكثير منه، لذا يزعم بعض الخبراء أن تعزيز مستويات "سبيرميدين" يمكن أن يساعد في تأخير ظهور الشيخوخة والأمراض المصاحبة.

ويلعب "سبيرميدين" دورا حيويا في عملية الالتهام الذاتي، حيث يتم تحطيم الخلايا الميتة أو المريضة، مع إعادة استخدام الأجزاء المتبقية كوقود أو لإنشاء خلايا صحية جديدة.

وتقول كاتيا سيمون، أستاذة علم المناعة التي ترأس فريقا يدرس عملية الالتهام الذاتي في مركز Max Delbrück في برلين: "بدون عملية الالتهام الذاتي، لا يمكن للخلايا أن تتطور أو تعمل بشكل صحيح".

وتعتبر عملية الالتهام الذاتي مهمة بشكل خاص داخل الميتوكوندريا (مصدر الطاقة للخلية). ومع تقدم الخلايا في العمر، تفقد الميتوكوندريا القدرة على تزويد الخلايا بالطاقة وتبدأ في تدمير نفسها، وبالتالي تنخفض مستويات الطاقة لدينا.

ويقاوم "سبيرميدين" هذا الأمر من خلال تحفيز الالتهام الذاتي داخل الميتوكوندريا، ما يدفعها إلى الخضوع لإعادة تأهيل داخلية والعمل بشكل مثالي مرة أخرى. كما يساعد الخلايا الجذعية على الحفاظ على قدرتها على الانقسام، وإنشاء خلايا جديدة.

وبهذا الصدد، اختبرت الدكتورة غادة الصالح، الباحثة في علم المناعة والالتهام الذاتي في جامعة أكسفورد، مكمل "سبيرميدين" على الخلايا البشرية المأخوذة من مرضى استبدال الورك.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأطعمة الجسم حماية القلب الأمعاء الطاقة

إقرأ أيضاً:

الصحة العالمية: لا توجد كلمات يمكن أن تعكس الرعب الحقيقي بغزة

غزة - صفا قالت منظمة الصحة العالمية إن القصف المتكرر على المستشفيات والمدارس والملاجئ أسفر عن استشهاد مدنيين وعاملين بالمجال الإنساني. وأكد المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم غيبريسوس، أنه لا توجد كلمات يمكن أن تعكس الرعب الحقيقي وفقدان الأرواح في غزة. والأربعاء، استشهد 17 مواطنًا وأصيب آخرون، في مجزرة جديدة ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي بعد قصف مدرسة "الجاعوني" التابعة لوكالة "أونروا" تؤوي نازحين، في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة. ويعد هذا الاستهداف الخامس لمدرسة "الجاعوني" خلال العدوان المتواصل على قطاع غزة، ما أسفر عن استشهاد وإصابة العشرات من النازحين فيها.

مقالات مشابهة

  • السعودية.. اقتراح تغيير مدرب المنتخب مانشيني واستبداله بجيسوس يثير جدلا
  • الجوافة.. كنز غذائي يعزز الصحة ويقوي جهاز المناعة
  • كيف يمكن قراءة عملية إسرائيل الخاصة ضد منشأة إيرانية بسوريا؟
  • شاهد.. نجل مارسيلو يثير ضجة في أكاديمية ريال مدريد
  • الصحة العالمية: لا يمكن وصف حالة الرعب وفقدان الأرواح في غزة
  • الصحة العالمية: لا توجد كلمات يمكن أن تعكس الرعب الحقيقي بغزة
  • استهداف محطة كهرباء إماراتية في عدن يثير جدلاً وسط خلافات حول قطاع الكهرباء
  • هل خدعت ترامب؟.. قرط كامالا هاريس خلال المناظرة الرئاسية يثير جدلا واسعا.. ما القصة؟
  • خبراء مغاربة يقللون من خطورة جدري القردة في المملكة ويدعون إلى اليقظة
  • فيديو هبة عبدالرحمن الجديد يثير جدلا واسعا