يوسف العربي (أبوظبي)

أخبار ذات صلة الشيخة فاطمة توجِّه تحية فخر واعتزاز لابنة الإمارات مهندسات إماراتيات يُبدعن في الطاقة والصناعة

تضطلع المرأة الإماراتية بدور رئيس في مسيرة النهضة الصناعية بالدولة، حيث استطاعت بجدارة أن تضع بصمات واثقة في قطاع الصناعة بدعم من القيادة الحكيمة التي آمنت بإمكانات بنات والوطن، وأطلقت العنان لقدراتهن، وقدمت لهن الدعم، ووضعتهن في الصفوف الأولى لمسيرة التنمية.


وحرصت وزارة الصناعة على مدار الأعوام الماضية على دعم المرأة، وقدمت لها مسارات مهنية جاذبة، وفرصاً للترقي الوظيفي، وصولاً للمواقع القيادية والتنفيذية، لتبرز العديد من الكوادر النسائية الإماراتية في الوزارة كنماذج ناجحة.
وأكدت قيادات نسائية في وزارة الصناعة لـ«الاتحاد» أن القيادة الرشيدة لدولة الإمارات حرصت على تمكين المرأة الإماراتية وتأهيلها عبر التعليم، ومنحها فرصاً مهنية مثمرة. 
 ولفتوا إلى أن يوم المرأة الإماراتية، مناسبة وطنية نستذكر فيها كل عام الإنجازات التي تتحقق، وعوامل التمكين التي توليها القيادة الرشيدة لابنة الإمارات في مختلف الميادين، والسياسات الحكومية المتواصلة الداعمة لحضور المرأة بشكل فعال في جميع القطاعات الحكومية والخاصة، ثقة في قدراتها وتميزها المهني والفني.
وقالت الدكتورة فرح الزرعوني، الوكيل المساعد لقطاع المواصفات والتشريعات، وزارة الصناعة التكنولوجيا المتقدمة، إن المرأة الإماراتية حققت بفضل برامج وسياسات الدعم والتمكين، إنجازات متتالية في حياتها المهنية والعملية، حيث توجد بكفاءة في القطاعات كافة، بما فيها الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، معتمدة على مهاراتها وخبراتها العلمية والأكاديمية والمهنية.
وأضافت: «أسهمت عوامل التمكين والدعم الذي تحظى به ابنة الإمارات في زيادة مشاركتها في مسيرة النمو في الدولة، كما نحظى في وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة بتجربة مهنية فريدة أعتز بها، كوني عضواً في فريق الوزارة لتنفيذ مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للصناعة والتكنولوجيا المتقدمة (مشروع 300 مليار)».
وأشارت الزرعوني إلى حصولها على العديد من فرص الدعم والتمكين خلال مسيرتها العملية، مثل منصب مدير إدارة المواصفات، وكذلك إدارة الاعتماد الوطني في هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس سابقاً، وعضو الفريق الوطني المفاوض في اتفاقيات التجارة الحرة – رئيس ملف الاقتصاد الإسلامي وملف العوائق الفنية أمام التجارة، وهي جميعها خبرات تحققت بفضل الدعم والتمكين الذي تحصل عليه المرأة الإماراتية في المجالات كافة.
قطاعات حيوية 
قالت سلامة العوضي، مديرة إدارة برنامج المحتوى الوطني، في وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، إن يوم المرأة الإماراتية، مناسبة وطنية نستذكر فيها كل عام الإنجازات التي تتحقق، وعوامل التمكين التي توليها القيادة الرشيدة لابنة الإمارات في الميادين كافة، والسياسات الحكومية المتواصلة الداعمة لحضور المرأة بشكل فعال في مختلف القطاعات الحكومية والخاصة، ثقة في قدراتها وتميزها المهني والفني، وهي فرصة لكل فتاة إماراتية لتخطط مبكراً لمستقبلها المهني، وتختار بعناية تخصصها الجامعي، تمهيداً للعمل في قطاعات حيوية ومستقبلية، ومنها قطاع الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: المرأة الإماراتية يوم المرأة الإماراتية المرأة الإمارات الصناعة والتکنولوجیا المتقدمة المرأة الإماراتیة وزارة الصناعة

إقرأ أيضاً:

” الاتحادية للرقابة النووية” تشارك في المؤتمر العام الـ”68″ للوكالة الدولية للطاقة الذرية بفيينا

تشارك “الهيئة الاتحادية للرقابة النووية” في المؤتمر العام السنوي الـ”68″ للوكالة الدولية للطاقة الذرية الذي يعقد بفيينا في الفترة من 16 إلى 20 سبتمبر الجاري.

وقال كريستر فيكتورسن، مدير عام الهيئة بهذه المناسبة إن مناقشات المؤتمر تركز على مشهد الطاقة النووية العالمي عبر تناول مواضيع تتعلق بمجالات الأمن والسلامة ومنع الانتشار النووي وضمانات ذلك، إلى جانب تعزيز التعاون الدولي في هذا القطاع الحيوي.

وعبر عن تطلع الهيئة لتحديث إطار التعاون الحالي مع نظيراتها والجهات الرقابية في البلدان المتقدمة في ضوء مذكرات التفاهم الموقعة من قبلها مع أكثر من 20 جهة رقابية مختلفة حول العالم وتفعيلها في المجالات النوعية مثل البحث والتطوير وتبادل الخبرات والتدريب والمشاريع.

وتشارك الهيئة في عدد من فعاليات المؤتمر منها جلسة تسلط الضوء على ” كيفية ضمان دولة الإمارات لسلامة الإشعاع والطاقة النووية في الدولة” إلى جانب تطورات محطة براكة للطاقة النووية التي تم تشغيلها تجاريا بالكامل مطلع الشهر الجاري.

وأوضح فيكتورسن أن وفد الهيئة سيلتقي أيضا ممثلي جهات رقابية عالمية لمناقشة أفضل طرق تشييد البنى التحتية القوية للسلامة النووية، مؤكدا أن دولة الإمارات لها باع طويل في هذا المجال والعديد من البلدان تنظر إلى تجربتها على صعيد إنشاء برامج نووية سلمية.

وبخصوص مهام الهيئة قال إن دورنا الحالي يكمن في التأكد من أن شركة “نواة” المشغل لمحطات براكة تتبع جميع المتطلبات والالتزامات المنصوص عليها في القانون النووي ولوائح الهيئة المختلفة مثل التخطيط للطوارئ، حماية البيئة، حماية العمال، والسلامة والأمن ومنع الانتشار، بالإضافة إلى الالتزام بشروط التراخيص التي أصدرناها.

وحول دعم المشاريع التحولية لحكومة الإمارات أشار إلى مشاريع الهيئة الجارية لدعم توجهات الحكومة منوها إلى عمل “الرقابة النووية” بمشاريع جارية في المجال الطبي بالتعاون مع هيئة الصحة – أبوظبي لمساعدة الممارسين على توجيه التشخيص الأساليب الصحيحة من أجل تقليل تعرض المرضى للإشعاع.

وتطرق إلى إطلاق برنامج “تهيأ” لتأهيل فريق الاستجابة للطوارئ النووية والإشعاعية بالتعاون مع وزارة الداخلية ويهدف إلى تدريب 3000 إماراتي من فرق الاستجابة للطوارئ من يوليو 2024 حتى يونيو 2025.

وأكد مساهمة الهيئة الفعالة في دعم مختلف القطاعات بالدولة منها التعليم والتكنولوجيا المتقدمة منوها إلى إطلاقها العام الجاري “أكاديمية الإمارات النووية والإشعاعية”- منصة التعليم الرقمية والمجانية للجميع والتي تتضمن وحدات من المواضيع المختلفة حول القطاع النووي والإشعاعي.

وذكر أن الأكاديمية تواصل تقدمها المستمر من خلال دوراتها النوعية وإضافة تطبيقات مختلفة للتقنيات المتقدمة لافتا إلى أن جيل الشباب منفتح بشكل كبير على تعلم التكنولوجيات الجديدة وجاهز للتفاعل مع أحدث التقنيات لذا تعمل الهيئة على تقديم المزيد من التدريب للتمكن من تطبيق هذه التقنيات في مجال الإشعاع النووي.

ولفت فيكتورسن إلى اتخاذ الهيئة خطوة فعلية للتوجه نحو تقنيات الذكاء الاصطناعي، وذلك بدءاً من تعيين رئيس الذكاء الاصطناعي والذي سيعمل على تأسيس هيكل حوكمة للذكاء الاصطناعي وضمان تنفيذ المشروعات المتعلقة بهذه التقنية وتدريب الكوادر و الإدارات عليها.وام


مقالات مشابهة

  • ” الاتحادية للرقابة النووية” تشارك في المؤتمر العام الـ”68″ للوكالة الدولية للطاقة الذرية بفيينا
  • نائب وزير الصناعة يتفقّد المشروعات الصناعية في ينبع
  • مدبولى يترأس المجموعة الوزارية للتنمية الصناعية ويؤكد الصناعة اولوية للدولة
  • «الوطني للإعلام» يشارك بمؤتمر أوروبا للتسويق المتقدم في برلين
  • برلماني: منصة مصر الرقمية الصناعية والخريطة الصناعية يسهمان في تحسين بيئة الاستثمار
  • نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية لشؤون الصناعة يزور المدينة الصناعية بمنطقة المدينة المنورة
  • رئيس الوزراء: الحكومة مهتمة بتوفير جميع الحوافز لصناعة الدواء
  • رئيس الوزراء يتابع جهود دعم صناعة الدواء
  • «إي فاينانس» تطلق منصة مصر الصناعية الرقمية بالتعاون مع «الصناعة»
  • محمد السلاب: منصة مصر الرقمية الصناعية والخريطة الصناعية تسهمان في تحسين بيئة الاستثمار