حسام عبدالنبي (أبوظبي) 

أخبار ذات صلة منى المري: دورها مهم في صنع المستقبل أبوظبي للتقاعد: 41% زيادة في نسبة المواطنات المسجلات في نظام التقاعد

رفعت بنوك عاملة في الدولة نسبة رسوم التمويل على مشتريات التجزئة، لتصل إلى %41.88 سنوياً، أي ما يعادل %3.49 شهرياً، بحسب إخطارات تلقاها عملاء بنوك عبر البريد الإلكتروني.

 
كما قررت البنوك زيادة رسوم التجديد السنوية لبطاقات ائتمانية بنسب متفاوتة، لتبلغ رسوم تجديد نوعيات البطاقات المتميزة 1575 درهماً، مع فرض رسوم على بعض نوعيات البطاقات الائتمانية التي كانت معفاة من الرسوم مدى الحياة.
وتضمنت رسائل البنوك للعملاء زيادة معاملات السلفة النقدية إلى ما يصل إلى %41.88 سنوياً (أي %3.49 شهرياً)، والتأكيد على أن رسم التمويل المطبق على جميع مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة هو %39 سنوياً (أي %3.25 شهرياً)، سيتم تطبيقه بشكل موحد على جميع المنتجات، وذلك على كل من مشتريات التجزئة وعلى عمليات السلفة النقدية، مشيرة إلى أنه سيتم تطبيق رسوم التمويل المعمول بها على المعاملات غير المدفوعة المنفذة ببطاقة الائتمان، ابتداءً من تاريخ تنفيذ المعاملة ببطاقة الائتمان، وسيتم ذلك بالمعدل المذكور في جدول الرسوم والأجور (أو المعدل الذي تم إبلاغه لحامل البطاقة بطريقة أخرى)، حتى يتم سداد المبلغ الإجمالي المستحق بالكامل.
وفيما يخص رسم السلفة النقدية (السحب النقدي) عبر البطاقات، أفادت البنوك بأنه يتم تطبيق معدل فائدة بنسبة 3.15% أو 103.95 درهم أيهما أعلى، على كل مبلغ معاملة سحب نقدي، حيث إن الحد الأقصى لمبلغ عملية سحب نقدي يمكن تنفيذها من خلال بطاقات الأعمال هو 75% من حد البطاقة، و50% من حد جميع البطاقات الأخرى. وقالت إنه إذا لم يتم دفع الحد الأدنى المستحق للدفع في تاريخ استحقاق الدفع، فسيتم خصم مبلغ 241.5 درهم شهرياً من حساب البطاقة تحت بند رسم التأخر في السداد. 
وأوضحت أنه يجب تسديد قيمة الدفعات المستحقة في غضون 25 يوماً من تاريخ إصدار كشف الحساب، إذ إن فترة الإعفاء من الفائدة تصل إلى 55 يوماً لمشتريات التجزئة، جنباً إلى جنب مع أي رسوم وأجور ذات صلة، وأي فائدة أو رسوم لا تتعلق بنوع رصيد/ عرض معين، مدللة على ذلك بأنه على سبيل المثال، لا تنطبق فترة الإعفاء من الفائدة هذه على عمليات السلف النقدية، تحويلات الأرصدة، العروض الترويجية الخاصة، وأي فائدة أو رسوم متعلقة بأنواع الرصيد هذه. 
وحذرت البنوك العملاء من أنه في حال عدم القيام بتسديد المبلغ الإجمالي المستحق بالكامل في أو قبل تاريخ استحقاق الدفع، فقد تقوم البنوك، ومن دون تقديم أي إشعار مسبق، بتطبيق رسم تمويل على المبلغ المتبقي، وسيتم ذلك حتى إذا كان العميل قد سدد الحد الأدنى بالكامل من قيمة الدفعة المستحق. 
ونبهت إلى أنه إذا لم يسدد العميل المبلغ الإجمالي المستحق، لدورتي كشف حساب، فسوف يتم تطبيق رسوم الفائدة على الرصيد الحالي، كما هو مذكور في كشف حساب الشهر السابق، وكذلك على جميع المعاملات الجديدة (ابتداء من تاريخ تنفيذ المعاملة ذات الصلة)، وذلك حتى يتم سداد المبلغ الإجمالي المستحق بالكامل، بما في ذلك جميع رسوم الفائدة والرسوم المفروضة على حساب البطاقة.
الحد الائتماني 
ذكرت بنوك، أنه سيتم تطبيق رسم بقيمة 292.95 درهم شهرياً على حساب البطاقة إذا تجاوز الرصيد الحالي المستحق على حساب البطاقة، وفي أي وقت خلال دورة الفوترة، حد الائتمان المعين، حيث سيتم فرض هذه الرسوم مرة واحدة خلال كل دورة فوترة. 
وأضافت أن رسم استبدال البطاقة يراوح بين 21 درهم و52 درهماً حسب نوعية البطاقة. 
وبينت البنوك أنه في حالات خطة الدفع بالتقسيط، تحويل الرصيد إلى أقساط، القرض على البطاقة، نقل الرصيد والقرض المسبق على البطاقة (ALOC)، فإنه سيتم تطبيق رسوم معالجة لمرة واحدة تصل إلى 5% في حالة الحجوزات بفائدة، لافتة إلى أن رسم إلغاء خطة تقسيط (إغلاق مبكر) سيتم تطبيق رسم بقيمة 1.05% من المبلغ الأساسي المستحق كرسوم إلغاء إذا تمت عملية تسوية مبكرة على خطة تقسيط/ تحويل رصيد/ قرض على بطاقة/ نقل رصيد/ قرض على بطاقة فوق الحد/ خطة تقسيط من دون فائدة 0%. ووفقاً لإخطارات البنوك لعملائها عن التعديلات التي تمت في جدول الرسوم والشروط والأحكام الخاصة بالبطاقات الائتمانية، فإنه سيتم تطبيق رسم بقيمة 52.50 درهم مقابل إصدار رسالة مديونية أو عدم مديونية.  وأوضحت أنه يتم تطبيق رسم تحويل عملة بقيمة 1.99% على حساب البطاقة لجميع المعاملات التي تتم خارج دولة الإمارات، وسيتم تحويل جميع هذه المعاملات إلى عملة الدرهم الإماراتي بسعر الصرف السائد للبنك في تاريخ تسجيل المبلغ في حساب البطاقة، بدلاً من تاريخ استخدام البطاقة، منوهة بأنه يتم تطبيق هذا الرسم على جميع المعاملات المنفذة بالعملات الأجنبية على بطاقة الائتمان، بالإضافة إلى رسم المعالجة الاعتيادية التي تفرضها «ماستركارد إنترناشيونال»، أو «فيزا إنترناشيونال» على المعاملات التي تتم خارج الإمارات العربية المتحدة (حوالي 1.15%).

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: البطاقات الائتمانية أبوظبي الإمارات البنوك على حساب البطاقة سیتم تطبیق على جمیع من تاریخ

إقرأ أيضاً:

إلغاء دعم التموين وإيقاف مؤقت لعدد من البطاقات لهذا السبب.. اعرف التفاصيل

نسقت وزارتي الكهرباء والزراعة مع وزارة التموين، بشأن إلغاء الدعم التمويني عن سارقي الكهرباء والمعتدين على الأراضي الزراعية بالبناء، وأرسلت كشوفًا تتضمن أسماء سارقي التيار الكهربائي حررت لهم محاضر سرقة كهرباء، لإيقاف الدعم عنهم، فيما قامت وزارة الزراعة بالتنسيق مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، لإلغاء الدعم التمويني عن المتعديين على الأراضي الزراعية بالبناء، واتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم حفاظاً على الرقعة الزراعية.

إلغاء دعم التموين بسبب البناء على الأراضي الزراعية 

وطالبت وزارة الزراعة، وفقا لبيان رسمي منها، وزارة التموين بإلغاء الدعم التمويني عن المعتدين على الأراضي الزراعية بالبناء مع اتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضدهم من أجل الحفاظ على الرقعة الزراعية والتي تعد المصدر الرئيسي للغذاء. 

إيقاف بطاقات التموين لسارقي الكهرباء

 وكانت وزارة التموين، أكدت أن إيقاف بطاقات التموين مؤقتاً يكون في حالة سرقة التيار الكهربائي مع وجود حكم قضائي نهائي يؤكد سرقة المواطن المدرج بالبطاقات التموينية للكهرباء.

ووفقاً لتصريحات سابقة للدكتور شريف فاروق وزير التموين، فإن أي إلغاء بطاقة التموين أو إيقافها لسارقي الكهرباء سيكون في حالة وجود حكم قضائي نهائي يؤكد ذلك، موضحا أنه سيتم إيقاف الخدمة مؤقتاً على البطاقة وليس حذفها من منظومة الدعم، مع فتح باب التظلمات أمام المواطنين لإثبات عدم سرقة الكهرباء، ومن ثم تشغيل البطاقة مرة أخرى.

مقالات مشابهة

  • إلغاء دعم التموين وإيقاف مؤقت لعدد من البطاقات لهذا السبب.. اعرف التفاصيل
  • حصاد 1500 طن من الجوز سنوياً في بساتين إيلام
  • الاحتلال يلغي البطاقات الصحفية الرسمية لصحفيي قناة الجزيرة
  • يديعوت أحرونوت: إسرائيل تعتزم إلغاء البطاقات الصحفية لمراسلي الجزيرة
  • محمد بن راشد: 296 مليار درهم تبادلنا التجاري غير النفطي مع الصين سنوياً
  • متاح في مصر.. خطوات إنشاء حساب عبر تطبيق Chat GPT
  • وصول البطاقات الدولية لثلاثي النصر وإمكانية مشاركتهم أمام الأهلي
  • 90 ألف طن سنويا بمصر.. خبير يُحذر من مخاطر النفايات الإلكترونية (فيديو)
  • إضافة المواليد على بطاقة التموين 2024.. الشروط وخطوات التسجيل
  • حدود السحب وتحويل الأموال عبر تطبيق إنستا باي (InstaPay Egypt) بعد قرار البنك المركزي