الجديد برس:

استقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، يوم الثلاثاء، رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، الذي يقوم بزيارة رسمية إلى مصر.

وبدأ السوداني زيارته على رأس وفد حكومي عراقي رفيع المستوى، يضم نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية، ووزير التجارة، وعدداً من كبار المسؤولين العراقيين، بحضور رئيس مجلس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، وكل من وزراء الخارجية، والإسكان، والاستثمار، والبترول.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المصرية، أحمد فهمي، أن الرئيس السيسي “حرص على تأكيد دعم مصر الكامل لوحدة العراق وسيادته وسلامة أراضيه”، وأيضاً دعم القاهرة جهود تحقيق الاستقرار والأمن والتنمية، وتعزيز الروابط مع محيطها العربي.

كما توافق الزعيمان، بحسب فهمي، على أن “الظروف الراهنة تستوجب تكثيف العمل العربي المشترك، على المستويين الثنائي والجماعي”، بالإضافة إلى تطرق اللقاء إلى التباحث بشأن التعاون الثنائي القائم بين الدولتين، ولا سيما ما يتعلّق بالجهود الجارية لزيادة الاستثمارات المتبادلة والمشتركة، والتعاون في مجالات التنمية العمرانية، والطاقة، والصناعة، وغيرها بهدف الاستغلال الأمثل لموارد البلدين بما يحقق مصالح الشعبين.

وأضاف المتحدث الرسمي أن “المباحثات شهدت تبادل الرؤى بشأن سبل الخروج بالإقليم من الأزمات الخطرة التي تعصف به وتهدد استقراره ومقدرات شعوبه، حيث توافقت الآراء بشأن ضرورة التهدئة وخفض التصعيد الإقليمي”.

وأكد الزعيمان، في هذا السياق، ضرورة “قيام المجتمع الدولي بالضغط المكثف لإتمام اتفاق التهدئة ووقف إطلاق النار في غزة”، مشددين على ضرورة “إنهاء المأساة الإنسانية التي يشهدها القطاع، والتوقف عن التصعيد الإسرائيلي المستمر في الضفة الغربية، مع ضرورة إطلاق مسار سياسي جاد، يضمن حصول الشعب الفلسطيني على حقه، المشروع والعادل، في دولته المستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، باعتبار ذلك هو السبيل المستدام لإرساء السلام والأمن والتنمية في المنطقة.

المصدر: الجديد برس

إقرأ أيضاً:

100 متحدث و20 جلسة حوارية في «المنتدى الإقليمي للبيانات والتنمية المجتمعية» أكتوبر المقبل

الشارقة (وام)
تستضيف النسخة الأولى من «المنتدى الإقليمي للبيانات والتنمية المجتمعية»، الذي تنظمه دائرة الإحصاء والتنمية المجتمعية في الشارقة يومي 9 و10 أكتوبر المقبل في مركز الجواهر للمناسبات والمؤتمرات بالشارقة، أكثر من 100 متحدث من أبرز الخبراء في مجال البيانات والأكاديميين والمسؤولين الحكوميين في القطاعات الاقتصادية والتنموية من حول العالم لبحث واستعراض استراتيجيات توظيف البيانات في خدمة الأفراد والمجتمعات.
يستهدف المنتدى رسم مسارات متخصصة ومستقبلية أمام حكومات المنطقة والعالم لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة من خلال البيانات. ويقدم الحدث، الأول من نوعه في المنطقة، أكثر من 60 فعالية متنوعة ضمن أجندة أعماله تحت شعار «معايير تصنع التغيير» تشمل 18 خطاباً ملهماً و20 جلسة حوارية و24 ورشة عمل متخصصة، إلى جانب معرض متخصص يستضيف أكثر من 10 جهات لاستعراض أحدث التقنيات والحلول المبتكرة في استخدامات البيانات.
يجمع المنتدى ممثلي الحكومات وصناع القرار والمؤسسات في القطاعين العام والخاص وخبراء الاقتصاد ومجتمع الأعمال والباحثين والأكاديميين وخبراء البيانات ليكونوا جزءاً من تجربة إقليمية واسعة لتبادل الخبرات في هذا المجال.
يقام المنتدى بالشراكة بين دائرة الإحصاء والتنمية المجتمعية في الشارقة واللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (الإسكوا) والمركز الإحصائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والمركز الاتحادي للتنافسية والإحصاء، إلى جانب عدد من الهيئات والمؤسسات الاتحادية والإقليمية والدولية الرائدة.

أخبار ذات صلة انطلاق «ملتقى الشارقة للسرد» في تونس «مكتبات الشارقة» تنظم النسخة السادسة من «معرض التخصصات»

مقالات مشابهة

  • مباحثات أردنية - أوروبية بشأن هدنة غزة وخفض التصعيد في الضفة
  • وزير الخارجية يشارك رئيس الوزراء الإسباني الاجتماع الوزاري بشأن القضية الفلسطينية
  • 100 متحدث و20 جلسة حوارية في «المنتدى الإقليمي للبيانات والتنمية المجتمعية» أكتوبر المقبل
  • رئيس الوزراء: الجامعات الأهلية كانت حلما على الورق حققه الرئيس السيسي على أرض الواقع
  • السيسي: التمسك بميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي ضرورة
  • الرئيس السيسي: قمة المستقبل تنعقد عليها الآمال من أجل التوصل إلى توافق دولي
  • “غروندبرغ” لمجلس الأمن: التصعيد الإقليمي المرتبط بغزة يعقد جهود حل النزاع باليمن
  • الرئيس المصري: استمرار الجهود مع قطر وواشنطن لتعزيز فرص التهدئة بغزة  
  • رئيس الوزراء يُهنئ الرئيس السيسي بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف
  • رئيس الوزراء يهنئ الرئيس السيسي بمناسبة المولد النبوي الشريف