أنقرة - صفا

قال رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان التركي فؤاد أوقطاي، إن ما تصبو إليه أنقرة وقف المجازر التي ترتكبها "إسرائيل" في قطاع غزة بأقرب وقت ممكن وإقامة دولة فلسطينية مستقلة.

جاء ذلك في تصريح أدلى به، الثلاثاء، قبيل استضافته في مقر البرلمان التركي بالعاصمة أنقرة، رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الدوما الروسي ليونيد سلوتسكي والوفد المرافق له.

وشدد أوقطاي على وجوب إزالة وصمة العار من تاريخ الإنسانية جمعاء في أقرب وقت ممكن، في إشارة إلى المجازر التي تقترفها "إسرائيل" ضد الفلسطينيين بقطاع غزة.

وتابع قائلا: "الدعم غير المشروط من الدول الغربية وخاصة الولايات المتحدة الأمريكية لهذه المجازر، عار على جبين الإنسانية".

وأوضح أن تركيا وروسيا بلدان محوريان في المنطقة، وأن تعزيز علاقاتهما يستحوذ على أهمية بالغة لضمان الاستقرار الإقليمي وحل المشاكل الإقليمية والدولية.

من جانبه قال سلوتسكي: "قضية فلسطين مهمة للغاية لكلا البلدين، نحن بحاجة إلى العمل بكل قوتنا لإنهاء الوحشية والمذبحة هناك".

وأردف: "نحن بحاجة إلى بذل قصارى جهدنا لوقف الإبادة الجماعية في فلسطين وتعبئة الدبلوماسية البرلمانية من أجل ذلك".

وتابع: "من أجل إحلال السلام في فلسطين، علينا الانخراط في هذه القضية وتنويع الأدوات من خلال تفعيل الآليات اللازمة".

واستطرد: "الوحشية التي ترتكبها إسرائيل في فلسطين بدعم من واشنطن عار كبير على جبين الإنسانية، لقد انتهى تفوق الولايات المتحدة وهيمنتها، ودعمها لإسرائيل القشة التي قصمت ظهر البعير".

وبدعم أمريكي تشن "إسرائيل" حربا مدمرة على غزة خلفت أكثر من 134 ألف شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: طوفان الأقصى تركيا غزة

إقرأ أيضاً:

روسيا: ندعم إقامة دولة فلسطينية مستقلة

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الثلاثاء، خلال استقباله نظيره الفلسطيني محمود عباس، أن موقف روسيا ثابت من القضية الفلسطينية وأنها تدعم إقامة دولة مستقلة بموجب قرارات الأمم المتحدة.

وأكد الرئيس الروسي أن بلاده لا تتجاهل ما يحدث في الشرق الأوسط رغم الوضع المتعلق بالعملية العسكرية الخاصة، وهي التسمية التي تطلقها موسكو على غزوها لأوكرانيا.

وقال بوتين خلال استقباله الرئيس الفلسطيني محمود عباس: "الجميع يدرك جيداً أن روسيا اليوم، للأسف، يجب أن تدافع عن مصالحها، وتدافع عن شعبها بالسلاح، لكن ما يحدث في الشرق الأوسط، وما يحدث في فلسطين، بالتأكيد لا يمر مرور الكرام من جانبنا".

وأضاف الرئيس الروسي: "قبل كل شيء، بالطبع نحن نشعر بالقلق إزاء الخسائر في صفوف المدنيين، والتي وصلت بحسب الأمم المتحدة إلى 40 ألف شخص معظمهم بشكل رئيسي من النساء والأطفال"، حسب ما نقلت عنه وكالة "سبوتنيك" الروسية.

وأشار بوتين إلى المساعدات الإنسانية التي تقدمها روسيا، وقال في هذا الصدد: "لقد أرسلنا حوالي 700 طن من البضائع من مختلف الأنواع، ونبذل قصارى جهدنا لاستغلال كل فرصة لدعم الشعب الفلسطيني".

ونقلت الوكالة الروسية عن بوتين قوله خلال لقائه عباس الذي وصل إلى موسكو الاثنين: "روسيا تتابع بألم وقلق الكارثة الإنسانية في فلسطين وتبذل قصارى جهدها لدعم الشعب الفلسطيني". 

من جانبه أكد عباس خلال اللقاء أنه لن يسمح بتهجير الشعب الفلسطيني من الضفة الغربية أو القدس أو غزة، مطالباً بوقف القتال وتقديم المساعدات الإنسانية للفلسطينيين وعدم تهجيرهم.

وتوجه عباس إلى موسكو في زيارة متوقعة منذ فترة طويلة تستمر حتى الأربعاء، ومن المقرر أن يسافر بعد ذلك إلى تركيا لإجراء محادثات مع الرئيس رجب طيب أردوغان.

وشدد الرئيس الفلسطيني محمود عباس على أهمية "إلزام دولة الاحتلال بقرارات الشرعية الدولية والقانون الدولي، وتطبيق قرارات المحاكم الدولية وآخرها فتوى محكمة العدل الدولية، ودعم حصول دولة فلسطين على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة"، حسب ما أفادت وكالة "وفا" الفلسطينية للأنباء.

وأضاف الرئيس الفلسطيني: "شعبنا الفلسطيني يثمن المكانة الوازنة لروسيا الصديقة على الساحة الدولية وفي مجلس الأمن، كما يقدر مواقفها الشجاعة والثابتة والداعمة لحقوق شعبنا في المحافل الدولية، ووقوفها إلى جانب العدل والحق والشرعية الدولية لإنهاء الاحتلال وتجسيد حقوق شعبنا في الحرية والاستقلال".

مقالات مشابهة

  • تركيا تعلن عن فتح تحقيق بمقتل الناشطة عائشة نور برصاص إسرائيلي
  • وسائل إعلام فلسطينية: 40 شهيداً جراء الاعتداءات الإسرائيلية على قطاع غزة منذ فجر اليوم
  • تركيا تعلن فتح تحقيق بمقتل عائشة نور برصاص إسرائيلي
  • روسيا: ندعم إقامة دولة فلسطينية مستقلة
  • ملكة جمال تركيا 2024 ابنة سفير أنقرة في أوكرانيا
  • تركيا تفتح تحقيقا في اغتيال الناشطة عائشة نور بالضفة الغربية
  • الخارجية الفلسطينية تدين بأشد العبارات المجازر المتواصلة التي ترتكبها قوات الاحتلال
  • بعد مقتل عائشة بالضفة.. تركيا تعتزم طلب مذكرات اعتقال دولية
  • تركيا تطالب بمذكرات اعتقال دولية بعد مقتل عائشة نور
  • وكيل عربية النواب يدين استمرار المجازر الإسرائيلية في قطاع غزة