بوابة الوفد:
2024-09-13@21:49:05 GMT

تونس تسدد دينا خارجيا بقيمة 9989.9 مليون دينار

تاريخ النشر: 28th, August 2024 GMT

أعلن البنك المركزي التونسي أن البلاد سددت في إطار خدمة الدين الخارجي وحتى يوم 20 أغسطس الجاري ،ما يعادل 9989.9 مليون دينار.

وتقدر القيمة الإجمالية لأقساط الديون حسب قانون المالية لسنة 2024 بزهاء 12.315 مليون دينار، وفق المؤشرات المالية والنقدية الأخيرة الصادرة عن البنك المركزي التونسي.

وتؤكد البيانات أن تونس قامت بتسديد 81.

1 بالمائة من قيمة دينها الخارجي، علما أن وكالات دولية للتصنيف الائتماني قامت على هذا الأساس بمراجعة نظرتها المستقبلية لآفاق الاقتصاد الوطني من سلبية إلى مستقرة.

وتمكنت تونس خلال النصف الأول من هذه السنة من تسديد فوائد بعنوان الدين الخارجي بقيمة 1127.5 مليون دينار.

وبلغت قيمة الأقساط المسددة كأصل دين 2812.6 مليون دينار وفق آخر المؤشرات المنشورة من طرف وزارة المالية حول متابعة تنفيذ ميزانية الدولة للنصف الأول من هذا العام.

وتمت عمليات التسديد دون تعثر أو تأثير ملحوظ على احتياطي النقد الأجنبي الذي تقدر قيمته حاليا بنحو 25197.9 مليون دينار، وهو ما يعادل 114 يوم توريد، أي في مستوى العام السابق نفسه.

يشار إلى أن وكالة "موديز" للتصنيف الائتماني كانت رجحت في تقرير نشرته مؤخرا، حصول سحوبات من المدخرات من العملة الأجنبية لخلاص أقساط القروض الخارجية مع استمرار توفير تغطية للواردات لمدة 3 أشهر على الأقل بحلول نهاية عام 2024.

وتوقعت الوكالة استمرار المساعدة المالية من شركاء تونس في شكل ثنائي ومتعدد الاطراف حتى دون برنامج من صندوق النقد الدولي.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ملیون دینار

إقرأ أيضاً:

أسوشيتد برس:الولايات المتحدة توافق على بيع أسلحة لإسرائيل بقيمة 165 مليون دولار

الولايات المتحدة وإسرائيل.. أعلنت وزارة الخارجية الأميركية أن الولايات المتحدة وافقت على مبيعات أسلحة لإسرائيل بقيمة 165 مليون دولار لتمويل مقطورات دبابات ثقيلة.

ووفق لوكالة الأنباء الأمريكية "أسوشيتد برس"، أوضحت الوزارة أمس الخميس، أن الأنظمة تشمل قطع الغيار والإصلاح ومجموعات الأدوات والدعم الفني واللوجستي، ومن غير المتوقع تسليمها قبل عام 2027.

 دعم أسلحة ضخمة بقيمة 20 مليار دولار لإسرائيل

في وقت سابق من هذا العام، أعلنت الولايات المتحدة عن حزمة دعم أسلحة ضخمة بقيمة 20 مليار دولار لإسرائيل تشمل طائرات مقاتلة من طراز إف-15، ومقطورات الدبابات، ولن يتم تسليم هذه الأنظمة قبل عدة سنوات ولن تؤثر على العمليات العسكرية الإسرائيلية الحالية وسط حربها المستمرة منذ 11 شهرًا في قطاع غزة.

فيما اضطرت إدارة بايدن إلى الموازنة بين دعمها المستمر لإسرائيل وعدد متزايد من الدعوات من المشرعين والجمهور للحد من الدعم العسكري هناك بسبب العدد الكبير من القتلى المدنيين في غزة.

وتمكنت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) من إحباط تسليم شحنة من القنابل التي يبلغ وزنها 2000 رطل وسط الغارات الجوية المتواصلة التي تشنها إسرائيل على المناطق المدنية المكتظة بالسكان في غزة.

مقالات مشابهة

  • دبي للخدمات المالية وسلطة النقد في هونغ كونغ تنظمان مؤتمراً حول تمويل المناخ
  • “دبي للخدمات المالية ” و سلطة النقد في هونغ كونغ ينظمان مؤتمر ا حول تمويل المناخ الاثنين المقبل
  • النيابة العامة تأمر بحبس متهمَيْن استوليا على 3.8 مليون دينار من حساب شركة تجارية بمصرف الأمان
  • تصريح فاضل العلي رئيس مجلس إدارة سلطة دبي للخدمات المالية حول المؤتمر المشترك الأول للتمويل المناخي بالشراكة مع سلطة النقد في هونغ كونغ
  • أسوشيتد برس:الولايات المتحدة توافق على بيع أسلحة لإسرائيل بقيمة 165 مليون دولار
  • حبس شخصين استوليا على 3.8 مليون دينار من حساب شركة تجارية لدى مصرف الأمان
  • التجارة: 19.1 مليون دينار إجمالي الصادرات غير النفطية كويتية المنشأ خلال أغسطس الماضي
  • ضبط مخدرات بقيمة 2 مليون جنيه بحوزة عنصر إجرامي في المنوفية
  • الخارجية الأمريكية: سنقدم لمصر تمويلا عسكريا بقيمة مليار و300 مليون دولار
  • الداخلية تكشف قضية غسل أموال بقيمة 30 مليون جنيه