البلاد ــ الرياض

أصدرت الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة “منشآت” تقرير “المنشآت الصغيرة والمتوسطة وآفاق التجارة الإلكترونية الواعدة”، ضمن سلسلة من التقارير المتخصصة التي تصدرها الهيئة، يهدف هذا التقرير إلى تسليط الضوء على منظومة التجارة الإلكترونية في المملكة، بالإضافة إلى المبادرات الحكومية التي تدعم قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة.

واستعرض التقرير الصادر باللغتين العربية والإنجليزية أبرز الأرقام والإحصائيات عن التجارة الإلكترونية في المملكة، موضحة حجم التطور الذي شهده القطاع خلال السنوات الأخيرة، متمثلة في وصول قيمة تمويل مشاريع التجارة الإلكترونية بالمملكة في عام 2023م إلى 1.6 مليار ريال سعودي، وبلغ عدد مستخدمي منصات التجارة الإلكترونية المتوقّع بالمملكة في عام 2025م إلى 34.5 مليون، بالإضافة إلى وصول نسبة النمو في عدد مستخدمي منصات التجارة الإلكترونية بين عامي 2019م – 2024م إلى نسبة 42%.

وأشار التقرير إلى تأثير التجارة الإلكترونية على المنشآت الصغيرة والمتوسطة، حيث يفتح أبواباً للاستفادة من فرص النموّ والتوسّع، بما في ذلك التغلّب على عوائق دخول السوق وخفض التكاليف التشغيلية، والوصول إلى قاعدة واسعة من العملاء.
كما سلّط التقرير الضوء على أبرز التحديات التي تواجهها المنشآت الصغيرة والمتوسطة في مجال التجارة الإلكترونية، مثل: التنافس مع العملاء، ومحدودية الموارد، وإدارة المخزون، وخدمة الأعمال وغيرها من التحديات التي قد تؤثر على نموها وتوسّعها.

وتضمن التقرير رؤى الخبراء في مختلف المجالات بما في ذلك مقابلة مع مستشار التجارة الإلكترونية في مجلس التجارة الإلكتروني مهند الملحم، الذي تطرّق إلى الوضع الحالي لقطاع التجارة الإلكترونية في المملكة، وآليات الدعم المقدّمة من “مجلس التجارة الإلكترونية” لمساعدة المنشآت الصغيرة والمتوسطة على النمو والتوسّع، بالإضافة إلى أبرز الاتجاهات والابتكارات التي ستشكل المشهد المستقبلي لقطاع التجارة الإلكترونية.

وأشار المؤسس والرئيس التنفيذي للنمو لشركة “زد”، مازن الضرّاب، إلى الدور الذي تلعبه الشركة في تسهيل التعاون بين أصحاب المتاجر الإلكترونية والجهات المعنية، بالإضافة إلى كيفية إطلاق المتاجر الإلكترونية لروّاد الأعمال والاستفادة من الفرص التي يوفرها مشهد التجارة الإلكترونية المتطوّر في المملكة.

كما تضمن التقرير قصص نجاح روّاد أعمال في قطاع التجارة الإلكترونية بما فيهم رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة “فلاورد” عبدالعزيز اللوغاني الذي تطرّق خلال حديثه إلى انطلاق أعمال الشركة في 2017م بدول مجلس التعاون الخليجي، إلى أن توسّعت ووصلت إلى 9 دول و 40 مدينة حول العالم.

إلى جانب ذلك، استضاف التقرير الرئيس المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة “طرود” للحديث عن قصة نجاح الشركة، والذي بدوره تحدث عن بداياتها وسلّط الضوء على التحديات والمعوقات التي واجهته، بالإضافة إلى الخطط والتطلعات المستقبلية لشركة “طرود”.

ويأتي ضمن سلسلة تقارير متخصصة، تصدرها “منشآت” دورياً حول موضوعات تهم رواد الأعمال في المملكة، وكان آخرها تقريرٌ متخصصٌ بعنوان “رواد الأعمال وفرص الامتياز التجاري”؛ بهدف توفير مرجع موثوق للمعلومات والأرقام أمام رواد الأعمال والمستثمرين والمهتمين.

من جهة أخرى أطلقت منشآت حملة توعوية حول التجارة الإلكترونية تحت عنوان “السوق لعبتك”، بمشاركة العديد من الجهات في القطاعين الحكومي والخاص، وذلك بهدف تشجيع رواد ورائدات الأعمال للدخول بالتجارة الإلكترونية والاستفادة منها، إضافة إلى تعريفهم بكافة الخدمات التي تقدمها منشآت والجهات الممكنة للمستثمرين في قطاع التجارة الإلكترونية.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: المنشآت الصغیرة والمتوسطة التجارة الإلکترونیة فی بالإضافة إلى فی المملکة

إقرأ أيضاً:

مليون مستخدم نشط شهريًا .. رقم يعكس تبني التشفير على نطاق واسع من خلال دمج تقنية Web2

سبتمبر 11, 2024آخر تحديث: سبتمبر 11, 2024

المستقلة/- تجاوزت  محفظة بيتجيت، محفظة Web3 الرائدة، 12 مليون مستخدم نشط شهريًا وتوجت بلقب أفضل محفظة Web3 من حيث عدد تنزيلات التطبيق. من خلال وضع معايير جديدة عن طريق قيادة التبني الجماعي من خلال الاندماج السلس مع تقنية Web2، تمكنت محفظة بيتجيت من جعل الانتقال إلى Web3 أمرًا سهلاً بالنسبة لمستخدميها، مما أدى في المقابل إلى التسريع من وتيرة نموها. ومن خلال الاندماج مع منصات Web2، تهدف محفظة بيتجيت إلى جعل تقنية Web3 غير مرئية للمستخدم، مما يسهل عملية الدمج ويعزز إمكانية الوصول. وقد دفع هذا محفظة بيتجيت إلى أن تصبح محفظة Web3 الأكثر تنزيلًا على مستوى العالم، مع ما يقرب من 2 مليون عملية تنزيل للتطبيق في شهر أغسطس وحده، وفقًا لبيانات App Store وGoogle Play. ومع استمرار محفظة بيتجيت في سد الفجوة بين تقنيتي Web2 وWeb3، فإنها تمهد الطريق لإدخال مليار مستخدم إضافي إلى المستقبل اللامركزي.

تعزيز التبني الجماعي للمحفظة من خلال دمج تقنية Web2

أكد ألفين كان، مدير العمليات في محفظة بيتجيت، أن النمو المذهل الذي حققته الشركة هذا العام يرجع إلى حد كبير إلى الاندماج العميق مع منصات Web2، وخاصة منصة تليغرام. ويضيف: “لقد أدت الاستفادة من قاعدة مستخدمي تليغرام الواسعة إلى خلق تأثير سريع الانتشار، وجذب جمهور عالمي ليس له دراية كبيرة بمجال العملات المشفرة.”

ويُعد القضاء على الحواجز الفنية في عملية دمج المستخدمين من Web2 إلى Web3 جزءًا رئيسيًا من استراتيجية محفظة بيتجيت، مما يجعل خدمات Web3 أكثر سهولة في الوصول إليها من خلال عملية مبسطة. وباستخدام تقنية المحفظة بدون مفتاح MPC (الحوسبة متعددة الأطراف)، يمكن للمستخدمين إنشاء المحافظ وإدارتها بسهولة باستخدام بيانات تسجيل الدخول Web2 المألوفة مثل البريد الإلكتروني أو حسابات أبل أو جوجل أو تليغرام.

ومنذ تقديم محفظة الحوسبة متعددة الأطراف (MPC) التي تدعم شبكة TON، أصبحت التفاعلات مع نظام تليغرام/TON أكثر ملاءمة، حيث يستخدم أكثر من 40% من مستخدمي محفظة بيتجيت الآن محفظة TON MPC.

ومن خلال تقديم عمليات تسجيل الدخول إلى المحفظة القائمة على منصة تليغرام وتطوير روبوتات التداول الخاصة بمنصة تليغرام، تم تبسيط الانتقال من Web2 إلى Web3، مع زيادة إنشاء محفظة MPC بمقدار 2.7 مرة منذ فتحها لمستخدمي تليغرام.

وقد ساهمت ألعاب T2E (Tap to Earn) الشهيرة ضمن نظام TON البيئي في تعزيز زيادة عدد المستخدمين بشكل أكبر. كما حصل تطبيق Tomarket، وهو تطبيق TON تم الاستثمار فيه بواسطة محفظة بيتجيت، على أكثر من 20 مليون مستخدم في شهرين فقط، مما يدل على إمكانات السوق الهائلة.

ووفقًا  لتقرير صدر مؤخرًا، يفضل مستخدمو نظام TON البيئي تطبيقات الهاتف المحمول، على عكس مستخدمي Web3 التقليديين الذين يفضلون ملحقات المتصفح. ويظهر هذا الاتجاه أيضًا أن المستخدمين يفضلون الآن محفظة بيتجيت على غيرها، مما يجعلها المحفظة الأكثر تفضيلاً، ويستخدمها 68% من مستخدمي ألعاب تليغرام.

التوسع العالمي بلمسة محلية

تهدف عملية التوسع العالمية لمحفظة بيتجيت إلى تقديم حلول مالية للمجتمعات المحرومة. فمن خلال الجمع بين النطاق العالمي والخدمات المحلية، تغلبت المحفظة على الحواجز الجغرافية والاقتصادية، حيث قدمت الدعم في أكثر من 168 دولة. وقد شهدت دول مثل اليابان والفلبين وتايلاند والهند ونيجيريا وروسيا وإيطاليا والسويد وأستراليا وفرنسا والبرتغال والمملكة المتحدة وتركيا وكندا نموًا في عدد المستخدمين بنسبة 1000% مقارنة بالعام الماضي، وتمكن العديد من المستخدمين من الوصول إلى التمويل اللامركزي لأول مرة من خلال محفظة بيتجيت.

إضافة إلى ذلك، لقد ساهم تعاون محفظة بيتجيت مع أكثر من 50 مشروعًا لنظام TON البيئي، مثل Catizen وTomarket وNotcoin، في تحسين تجربة مستخدم Web3. حيث تظهر بيانات Onchain أن محفظة بيتجيت تساهم بنسبة 17% من العناوين النشطة على شبكة TON.

تعزيز تجربة المستخدم من خلال الابتكار

أصبحت محفظة بيتجيت رائدة في الصناعة بفضل نهجها القائم على “أسلوب المنصة”، حيث تجمع بين شبكات البلوكتشين المتعددة وتدعم كل شيء بدءًا من تداول العملات المشفرة إلى NFTs ومنصات الإطلاق، كل ذلك في تطبيق واحد سهل الاستخدام. إن ميزاتها، مثل المحافظ بدون مفتاح وتجريد الحساب، تجعل من السهل على المبتدئين البدء في استخدام منصة Web3. تشتهر بيتجيت بنجاحها في تداول العملات الميمية، وهي تقدم أدوات مثل الانزلاق التلقائي، والمعاملات الخالية من الغاز، وأنماط التداول السريعة، وتتبع الأموال الذكية المدعوم بالذكاء الاصطناعي لمساعدة المستخدمين على إجراء صفقات أكثر ذكاءً.

كما أطلقت الشركة صندوق النظام البيئي BWB بقيمة 10 ملايين دولار لدعم خدمات ومشاريع البلوكتشين الجديدة. لقد جعل هذا من بيتجيت المحفظة المفضلة لتداول العملات الميمية على شبكات مثل Solana و Base.

وعلق ألفين على ذلك “نظرًا لأن أكثر من 90% من الرموز متاحة فقط على البورصات اللامركزية (DEXs)، فإننا نساعد المستخدمين على الاستفادة من فرص جديدة”. وأضاف: “وهدفنا هو جلب مستخدمي Web2 إلى عالم Web3، مما يجعل الوصول إلى العملات المشفرة سهلاً، وخاصة بالنسبة لأولئك الموجودين في المناطق التي يكون فيها التمويل التقليدي محدودًا.”

وتعد محفظة بيتجيت‎ ‎واحدة من أبرز المحافظ غير الحاضنة لـ ‏Web3‎‏ والمنصة الأولى عالميا من نوعها في تكامل العمليات والإدارة ‏اللامركزية، ومع طبقة ‏Bitget Onchain، تتمتع المحفظة بالقدرة على تطوير نظام بيئي مزدهر من نوع ‏DeFi‏ مزدهر من خلال الإنشاء المشترك والحضانة ‏الاستراتيجية، ‏ وبصرف النظر عن ميزة التبديل‏ القوية، تقدم محفظة بيتجيت أيضًا إدارة أصول متعددة السلاسل، ورؤى مالية ذكية، ولوحة إطلاق ‏أصلية، ومركز نقوش، ومركز أرباح، وبدعم أكثر من 100 سلسلة بلوكشين رئيسية، وأكثر من 250000 رمز، ومجموعة واسعة من ‏DApps، تُعد محفظة بيتجيت‎ ‎هي ‏محفظتك الأولى لاكتشاف الأصول واستكشاف تقنية ‏Web3‎‏.‏

مقالات مشابهة

  • 25 مليون درهم قيمة مشروعات “الأعمال الخيرية العالمية” في حملة الصيف
  • السواح: التيسيرات الضريبية لـ «المشروعات الصغيرة والمتوسطة» مرهونة بتعديل قانون 152 لسنة 2020
  • بالصور| تعرف على مشاريع الإحسان التي دشنتها الهيئة العامة للزكاة بأكثر من 10 مليار ريال
  • مليون مستخدم نشط شهريًا .. رقم يعكس تبني التشفير على نطاق واسع من خلال دمج تقنية Web2
  • 2.6 مليون ريال إجمالي القروض التمويلية لرواد الأعمال في ظفار
  • وزير المالية: إعفاء الشركات الصغيرة والمتوسطة من ضرائب الأرباح والدمغة
  • قيمة التداول في بورصة مسقط ترتفع إلى 5.4 مليون ريال
  • «الوزراء» يستعرض التقرير السنوي للهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية
  • الحكومة تستعرض التقرير السنوي للهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية
  • رئيس الوزراء: شركة «تمويلي» تدعم أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة ‏