زنقة 20. تطوان

نفت الحكومة الإسبانية على الإطلاق اي نوع من الإدعاءات والإتهامات التي تدعي وتزعم بأن المغرب له علاقة بتدفق المهاجرين الغير نظاميين على مستوى السواحل الإسبانية مؤخرا وتحديدا على مستوى مدينة سبتة المحتلة.

واستناداً لوكالة الأنباء الإسبانية الخاصة. أوروبا بريس، فإن مدريد تؤكد مرة اخرى، بأن المغرب بلد جد متعاون وبشكل كبير مع إسبانيا خصوصا في مجال مكافحة ظاهرة الهجرة الغير نظامية.

واضافت الوكالة ذاتها، ان المغرب قد رفع من مستوى التعاون مع إسبانيا، لاسيما بعد إعتراف مدريد بمغربية الصحراء ودعمها المقترح المغربي المتعلق بالحكم الذاتي كحل انجح لإنهاء نزاع الصحراء المفتعل في مارس 2022.

وفي سياق آخر، اكد مندوبة الحكومة الإسبانية في مدية سبتة المختلة، كريستينا بيريز، اليوم الاثنين، بأن سبتة المحتلة، تشهد حالة من ضغط الهجرة “الشديد”، حيث حاول 500 شخص في المتوسط ​​من المغرب والجزائر الدخول . وفي يوم الأحد الماضي وحده، تم إعنراض حوالي 1500 شخص كانوا بصدد الهجرة نحو اسبانيا.

وأوضحت المسؤولة الإسبانية، أن متوسط ​​عدد العائدين يوميا يتراوح بين 150 و200 شخص، بموجب الآتفاق الذي يسمح للسلطات الإسبانية بإعادة المهاجرين المغاربة الذين يصلون بشكل غير نظامي إلى سبتة إلى بلادهم.

ومن جانبه، اعترف رئيس سبتة “الشعبي” خوان خيسوس فيفاس، يوم الثلاثاء، بأن مدينة سبتة المحتلة بالحكم الذاتي “استنفدت اليوم ميزانية العام بأكمله” لرعاية القاصرين، نظرا لزيادة عدد الوافدين في الأيام القليلة الماضية .

وكانت مدينة سبتة المحتلة قد شهدت في الأيام الأخيرة، وصول مئات المهاجرين عن طريق السباحة، دفع بأصوات معادية للمغرب واسبانيا بإتهام السلطات المغربية في المساعدة على فسح المجال أمام هؤلاء المهاجرين الغير نظاميين للوصول لإيبانيا وهو الأمر الذي تنفيه الرباط ومدريد بشدة.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: سبتة المحتلة

إقرأ أيضاً:

ماركا الإسبانية: إبراهيم.. هل يكون الكرة الذهبية الأفريقية التالية للمغرب؟

ترجمة: هدى جميعي

بعد الأداء المميز الذي قدمه لاعب ريال مدريد، إبراهيم دياز، أمس أمام ليسوتو في أكادير (1-0)، ارتفعت الأصوات في المغرب مطالبة بمنحه الكرة الذهبية. 

الهدف الذي سجله براهيم في الدقيقة 93 كان الثاني له على التوالي في هذه النافذة من تصفيات كأس إفريقيا، حيث سجل هدفًا آخر الأسبوع الماضي ضد الغابون في الفوز (4-1).

إبراهيم، الذي جلس على مقاعد البدلاء وشارك في الشوط الثاني، استلم الكرة على حدود المنطقة، راوغ اثنين من المدافعين، وسجل هدفًا رائعًا. ولذا، من المفهوم حالة الفرح الكبيرة التي تعم الجماهير المغربية، خاصة بعد اختيار براهيم تمثيل المغرب بدلًا من إسبانيا، حيث وُلد في مدينة مالقا.

المغرب الآن يتطلع إلى المستقبل بتفاؤل، سواء فيما يتعلق بتصفيات كأس العالم 2026، حيث يتصدر منتخب "أسود الأطلس" المجموعة الخامسة، أو باستضافة كأس إفريقيا 2025، البطولة التي ستقام في المملكة بين 21 دجنبر 2025 و18 يناير 2026.

الكرة الذهبية الأفريقية، التي ينظمها الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (CAF)، تُمنح عادة في نهاية دجنبر، حيث ستصدر قريبًا، قائمة أولية تضم 30 لاعبًا، قبل أن يتم تقليصها إلى 10 لاعبين يتنافسون على الجائزة.

جدير بالذكر أن France Football توقفت عن منح الكرة الذهبية الأفريقية منذ 1995 عندما قررت توسيع نطاق جائزتها لتشمل أي لاعب يلعب في نادٍ أوروبي، مما سمح للأفريقي جورج وياه بالفوز بالجائزة الكبرى في نفس العام.

إبراهيم دياز، الذي حصل على عدة ألقاب هذا العام، من بينها دوري الأبطال، الليغا، وكأس السوبر الإسبانية، حقق أفضل أرقامه مع ريال مدريد في 2024 بإجمالي 13 هدفًا وثماني تمريرات حاسمة، والآن، مع بداية موسم 2024-2025، يواصل تألقه في الفريق.

المغرب يحلم بإعادة الكرة الذهبية الأفريقية إلى خزانته منذ أن فاز بها مصطفى حجي في 1998 كلاعب في ديبورتيفو لاكورونيا، والجدير بالذكر أن آخر فائز بالجائزة في 2023 كان النيجيري فيكتور أوسيمين.

قد يكون المنافس الرئيسي لبراهيم هو النيجيري آدمولا لوكمان، لاعب أتالانتا، الذي تم إدراجه في قائمة France Football لجائزة الكرة الذهبية لعام 2024.

عن صحيفة ماركا الإسبانية

مقالات مشابهة

  • هل الحكومة الإسبانية تخطط لاستقبال 250 ألف موريتاني؟
  • مخاوف أوروبية من تصرفات الرئيس التونسي الاستبدادية وتأثيرها على التعاون في ملف المهاجرين
  • تعبئة أمنية غير مسبوقة من السلطات المغربية لمواجهة محاولة هجرة جماعية إلى سبتة
  • المغرب يرحل 39 جزائرياً وتونسياً حاولوا العبور سباحةً إلى سبتة
  • نحو 40 دولة تجدد تأكيد دعمها لسيادة المغرب الكاملة على صحرائه
  • وصول تعزيزات أمنية إلى “كاستييخو” بعد انتشار شائعة “هجمة 15 شتنبر”
  • رجال حرمو يتربصون بالمحرضين على الهجرة نحو سبتة يوم 15 شتنبر
  • 60 موقوفا على ذمة دعوات الهجرة الجماعية إلى سبتة في حصيلة اعتقالات مؤقتة
  • ماركا الإسبانية: إبراهيم.. هل يكون الكرة الذهبية الأفريقية التالية للمغرب؟
  • عاجل - هاريس عن ملف الهجرة: لاحقنا المهاجرين غير القانونيين ووجهنا بمراقبة الحدود