قالت مجلة ips إن أساليب جماعة الحوثي في اليمن تشبه إلى حد كبير أساليب حركة طالبان بأفغانستان، والغرب يسمح لهم بمواصلة تحديد قواعد اللعبة في البلاد التي تشهد صراعا منذ عقد من الزمان.

 

وأضافت المجلة -في تحليل لـ "قسطنطين جروند" رئيس مكاتب مؤسسة فريدريش إيبرت في السودان واليمن تحت عنوان: أية خطوط حمراء؟ وترجم أبرز مضمونه إلى العربية "الموقع بوست"- إن "استرضاء الغرب للحوثيين أدى إلى تعزيز قاعدة قوتهم وإعطائهم الانطباع بأنهم يفعلون الشيء الصحيح".

 

وتطرقت المجلة إلى احتجاز الحوثيين حاليًا نحو ستين موظفًا محليًا من المنظمات الدولية ومنظمات الإغاثة، والانتهاكات الجسيمة بحق المدنيين العزل، وشنهم هجمات على سفن الشحن في البحر الأحمر، تحت مزاعم دعم غزة الذي يتعرض لجرائم إبادة جماعية من أكتوبر العام الماضي.

 

وأردفت "في حين أنه ليس من غير المألوف أن يتم اعتراض الموظفين الدوليين ومضايقتهم أحيانًا في بعض الأجزاء الأخرى من العالم، فإن موجة الاختطاف التي نفذها الحوثيون في العاصمة صنعاء منذ مايو غير مسبوقة. لم يتأثر العمال الدوليون... حتى الآن".

 

وقالت المجلة "لسنوات، كان الحوثيون يحركون أعمدة المرمى عندما يتعلق الأمر بالسلوك الذي يتم التسامح معه على الساحة الدولية. إنهم يصعدون ويستفزون ويهاجمون. كل هذا يتبع خطة مدروسة جيدًا. لقد مرت عشر سنوات الآن منذ احتل الحوثيون صنعاء لأول مرة".

 

وزادت "لقد بدأت عمليات المضايقة والمصادرة واعتقال المعارضين السياسيين وإقامة نظام إرهابي حقيقي ضد سكان البلاد. بعض الأمور تذكرنا بطالبان. لقد تم التراجع بشكل منهجي عن الإنجازات السابقة مثل البرلمان الفعال وحرية الصحافة أو الالتحاق بالمدارس للجميع، مع إلقاء اللوم في الغالب على المعارضين الخارجيين المزعومين".

 

وأكد التحليل أنه بدلاً من التركيز على التنمية الاقتصادية لبلد في حالة خراب، تم فرض ضرائب حرب جديدة؛ أولئك الذين لا يدفعون يواجهون السجن. في الوقت نفسه، ينتظر الموظفون العموميون في الأراضي التي يحتلها الحوثيون رواتبهم لسنوات، ويتم إفقار شمال غرب اليمن بشكل منهجي، ويقدر الخبراء الآن أن حوالي 90 في المائة من الناس هناك يعيشون في فقر. رقم قياسي عالمي.

 

أساليب التصعيد

 

يضيف "ردًا على غزو إسرائيل لغزة، عمد الحوثيون - كجزء من ما يسمى محور المقاومة - إلى تعطيل الشحن في البحر الأحمر عمدًا منذ أكتوبر 2023. وكان ربط حملتهم بالوضع في فلسطين خطوة ذكية من جانبهم لمواجهة دعمهم المتضائل في اليمن".

 

واستدرك التحليل "من الواضح أن الغرب قلق من الاستفزاز الأخير للحوثيين، وقد عبر عن مخاوفه وكرر تذكيراته وكثف من خطابه. مشيرا إلى أن المبعوث الخاص للأمم المتحدة هانز جروندبرج قد لخص الوضع بدقة وقوة أمام مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في 23 يوليو 2024: "إن مسار التطور في اليمن [...] إذا تُرِك دون معالجة فقد يصل إلى نقطة تحول".

 

يتابع "مع ذلك، وعلى الرغم من كل المشاعر، فإن الاستجابة العالمية لأفعال الحوثيين تظل معتدلة بشكل مدهش، ما كان في السابق خطوطًا حمراء -حسب التحليل- أصبح في البداية ورديًا، قبل أن يتلاشى تمامًا".

 

وقال "في السنوات الأخيرة، استسلم المجتمع الدولي لأي مطلب جديد تقدم به الحوثيون وتجاهل بشكل روتيني انتهاكاتهم للحريات الفردية أو وصم المساعدات الدولية". مؤكدا أنه لا يمكن ترك الناس للدفاع عن أنفسهم في هذه الظروف الاقتصادية والاجتماعية الكارثية، ولكن في الوقت نفسه، لا نريد إبعاد الحوثيين عن الحوار السياسي الجاري، على ما يبدو. على الرغم من كل هذا التصعيد، استمر الغرب في إظهار التفهم تجاه الحوثيين ودعمهم بشكل غير مباشر.

 

واستطرد "لم يؤد استرضاء الحوثيين إلا إلى تعزيز قاعدة قوتهم وإعطائهم الانطباع بأنهم يفعلون الشيء الصحيح. لقد تمكنوا من إرسال مبعوثين إلى المجتمع الدولي واستخدام القنوات الخلفية غير الرسمية لإشراك الآخرين في المحادثات أو المفاوضات نيابة عنهم. وقد أدى هذا إلى انتهاك حتى أصغر الاتفاقات الملموسة باستمرار، في حين يظل الشركاء الدوليون صامتين.

 

ويرى التحليل أن هذا يقرب الحوثيين من هدفهم النهائي: إقامة دولتهم الخاصة تحت سيطرتهم. متابعا "لقد انقسم اليمن بشكل متزايد منذ عشر سنوات الآن - ليس من خلال المفاوضات السياسية، كما في حالة السودان وجنوب السودان، ولكن خطوة بخطوة على مستويات أدنى. يتم فصل شبكات الاتصالات، وتقسيم المكاتب الحكومية إلى شمال وجنوب، وتقسيم أنظمة الضمان الاجتماعي، والتخلي عن النظام المصرفي والنقدي الموحد للبلاد".

 

حل الدولتين

 

وقال حتى أن ممثلي المجلس الانتقالي الجنوبي يتجنبون استخدام مصطلح "اليمن"، لا ينبغي لنا أن نتفاجأ إذا كان هناك حل الدولتين أو حتى حل الدولتين في المستقبل المنظور، دون مشاركة الأمم المتحدة. لقد دعم المجتمع الدولي هذا بشكل غير مباشر لسنوات من خلال سياسة الاسترضاء تجاه الحوثيين.

 

وطبقا للتحليل فإن المراقبين السياسيين الدوليين قد اعتادوا على الارتباك والفوضى المتزايدة. والتعود على غير العادي أو غير المعتاد يؤدي أحيانًا إلى قبوله.

 

واضاف "بالنسبة لليمن، هذا يعني حركة دينية قبلية تتعزز في دولة، بينما نشاهد اليمن ينهار وينجرف إلى المجهول بحركة بطيئة. يمكننا أن نتحمل بنشاط انتقال بلد إلى حالة أخرى من الوجود، بشرط ألا نغفل عن العواقب".

 

وخلص "قسطنطين جروند" بالقول "إننا في حاجة إلى بذل جهود دبلوماسية مكثفة وسياسة أمنية قوية لإيقاف هذا القطار. ولكننا في حاجة إلى إعادة هذه الخطوط الحمراء إلى ما كانت عليه في السابق: نقاط انطلاق واضحة لاستجابة حقيقية في مجال السياسة الخارجية من شأنها أن تسهل التعامل مع الموقف في حد ذاته وتحشد الشجاعة اللازمة للقيام بذلك. ومن المؤكد أن المختطفين الستين سوف يرحبون ببذل جهود أكثر استباقية".


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: اليمن أمريكا الحوثي البحر الأحمر حقوق

إقرأ أيضاً:

مجلة فرنسية: ابنا محمد بن راشد يتنافسان على إخراج دبي من ظل أبوظبي

نشرت مجلة "جون أفريك" الفرنسية تقريرًا تحدثت فيه عن رغبة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في زيادة نفوذه، معولًا على فرض ولديه وصوتهما.

وقالت المجلة، في تقريرها الذي ترجمته "عربي21" إن أمير دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وهو أيضاً رئيس وزراء دولة الإمارات يقوم بالتحضير لخلافته بمهارة. 

وتضيف المجلة أن محمد بن راشد آل مكتوم - الذي يبلغ من العمر 75 سنة - قد أضرت العديد من الفضائح بسمعته كشيخ تقدمي ونزيه، بما في ذلك المتعلقة بسلوكه تجاه النساء، ولا سيما إحدى زوجاته الست، الأميرة هيا واثنتان من بناته، الأميرتان شمسة ولطيفة، اللواتي اختطفتا بأمر من والدهما. فضلًا عن ورود اسمه في وثائق باندورا، التي كشفت عن حصص يملكها الشيخ في ثلاث شركات خارجية مسجلة في الملاذات الضريبية.

وبحسب صحيفة فايننشال تايمز؛ فعلى الرغم من أن محمد بن راشد آل مكتوم لا يزال في السلطة، إلا أنه "يبتعد تدريجيًّا عن مراكز صنع القرار".


ويُعد ولداه؛ حمدان البالغ من العمر 41 سنة ومكتوم البالغ 40 سنة، اللذان تم تعيينهما على التوالي الوريث المفترض ونائب الحاكم منذ حوالي عشرين عامًا، خليفتاه المحتملان على رأس دبي.

وأفادت المجلة أنه منذ تموز/يوليو الماضي؛ تحول التخطيط لخلافة الشيخ إلى أعلى مستوياته مع انضمام حمدان إلى الحكومة كنائب لرئيس الوزراء وتوليه منصب وزير الدفاع الذي كان يشغله والده منذ عام 1971.

في الحقيقة، هذا المنصب شرفي في الأساس، لأن محمد بن زايد رئيس الدولة وحاكم أبو ظبي، يبسط يديه على القوة العسكرية والسياسية والطاقة. كما سبق للأخير الفصل في خلافته بتعيين نجله خالد بن محمد بن زايد وليًّا للعهد.

وذكرت المجلة أن التنافس السري والتاريخي بين العائلتين الحاكمتين في دبي وأبوظبي وراء ظهور جيل جديد من القادة في الإمارات.

بحسب مجلة "تشالنج" الفرنسية تعود الكلمة الأخيرة في كل شيء لأبو ظبي، ويُعد جهاز أبوظبي للاستثمار رابع أكبر صندوق ثروة سيادية في العالم، حيث تبلغ قيمة الأصول الخاضعة للإدارة أكثر من 850 مليار دولار. وخلال الأزمة المالية عام 2008، أنقذت أبو ظبي دبي من الإفلاس، "مما دفعها لإعادة تسمية برجها الشهير برج دبي إلى برج خليفة، الذي سمي على اسم العائلة الحاكمة في أبو ظبي".


الشاعر والمحاسب
وذكرت المجلة أن حمدان ومكتوم، ورثة محمد بن راشد آل مكتوم، أمام مهمة صعبة متمثلة في سداد ديونهم وتعزيز القوة الاقتصادية والمالية لدبي، للتنافس مع أبو ظبي.

لتنفيذ هذه المهمة؛ يتولى الأخوان أدوار متكاملة. فحمدان؛ الرياضي والشعبي والمثقف يدير "العلامة التجارية" للإمارة. وفي عام 2020؛ قاد الوفد الذي حصل على حق إقامة معرض إكسبو العالمي في دبي. وعلى مدى عقود؛ حوّل والده دبي من ميناء مستودع بسيط إلى مركز عالمي للتجارة والتمويل والسياحة. ومنذ انتشار فيروس كورونا وتحت تأثير حمدان، "أصبحت المدينة نقطة جذب للمستثمرين الأثرياء في مجال التكنولوجيا والعملات المشفرة والمؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي والعاملين عن بعد".

وبحسب تقديرات حكومية؛ نما إجمالي عدد سكان دبي بنسبة 9 بالمئة بين عامي 2019 و2023، ليصل إلى 3.7 ملايين نسمة.

من جانبه؛ يعد مكتوم هو ممول الإمارة، ويعتبر أكثر جدية وانغماسًا في المجال التكنولوجي مقارنة بأخيه الأكبر. ويستخدم مكتوم عائدات الخصخصة وزيادة عائدات الضرائب لسداد سندات وقروض دبي، التي تقدر بأكثر من 100 مليار دولار، والتي تراكمت خلال الطفرة المثقلة بالديون في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين. ويأتي جزء من هذه العائدات من إستراتيجية أسواق رأس المال في دبي، والتي تتضمن إدراج الكيانات المرتبطة بالدولة في أسواق الأوراق المالية لزيادة السيولة والتنافس بشكل أكثر فعالية مع البورصات الرئيسية في المملكة العربية السعودية وأبو ظبي.

وأوردت المجلة أن الشقيقان يتفوقان تدريجيًّا على مستشاري والدهما من خلال تعيين مساعدين لهما، أبرزهما محمد بن هادي الحسيني، وزير الدولة للشؤون المالية، وهلال سعيد المري، الذي يرأس دائرتي الاقتصاد والسياحة في دبي. في وزارة المالية؛ يشرف الحسيني على تطبيق دولة الإمارات العربية المتحدة لضريبة الشركات بنسبة 9 بالمئة إلى جانب ضريبة المبيعات بنسبة 5 بالمئة. أما المري، فهو يدير سوق الأوراق المالية الوطنية وينسق جهود دبي "لتصبح مركزًا للعملات المشفرة ومضاعفة حجم الاقتصاد بحلول عام 2033". 

وفي ختام التقرير نوهت المجلة إلى أن السداد المبكر لديون دبي لأبوظبي يسمح لها باستعادة قدر معين من حرية التعبير، خاصة على المستوى الدبلوماسي؛ حيث لم تتمكن الإمارة في السنوات الأخيرة من إبداء تحفظاتها على الحرب في اليمن أو على الحصار على قطر.

للاطلاع إلى النص الأصلي (هنا)

مقالات مشابهة

  • استياء في اليمن من احتكار حقوق النشيد الوطني للجمهورية وقيود استخدامه في السوشيال ميديا
  • تقرير استخباراتي إسرائيلي: الحوثيون يخططون لشن هجوم بري على تل أبيب بعد وصول عناصرهم إلى سوريا (ترجمة خاصة)
  • عطوان: اليمن غيّر المعادلة في المنطقة بشكل كامل
  • عبدالباري عطوان: اليمن يغير المعادلة بشكل كامل في المنطقة ويفرض حصاراً بحرياً على “إسرائيل”
  • مجلة فرنسية: ابنا محمد بن راشد يتنافسان على إخراج دبي من ظل أبوظبي
  • معهد أمريكي: دول الخليج ترى في الضربات الأمريكية البريطانية على الحوثيين مضللة وغير واقعية وخطيرة (ترجمة خاصة)
  • مراسل القاهرة الإخبارية: الجيش الأمريكي دمر نظاما صاروخيا للحوثيين في اليمن
  • الأمم المتحدة تعبر عن رفضها ادعاءات الحوثيين بتدمير وكالات أممية التعليم في اليمن
  • ليندركينع يتهم الحوثيين بعرقلة جهود السلام في اليمن
  • مكتبة الإسكندرية تُصدر العدد الرابع من مجلة «هيباتيا»