دعت جمعية « تيرسال » بإقليم تنغير، الحكومة، لإحصاء أضرار الفلاحين بمختلف جماعات الإقليم المتضررة من الأمطار الرعدية الأخيرة، خاصة في المناطق الجبلية التي لحقتها أضرار غير مسبوقة ( أوسيكيس، أمسمرير، أموكر-تيدريت، وأيت سدرات الجبل…)، مطالبة وزير الفلاحة والتنمية القروية والمياه والغابات بزيارة للمنطقة.

كما طالبت المصالح المختصة بإيفاد لجنها للوقوف على حجم الدمار الفلاحي الذي لحق بالمنطقة، والتعجيل بدعم إعادة إصلاح المساحات المزروعة، وكذا تعويض المتضررين ماليا وتقنيا في إطار صندوق الوقاية من الفيضانات واستراتيجية الجيل الأخضر 2020-2030.

وعبرت الجمعية نفسها عن استنكارها لضعف أداء المجلس الجماعي لأمسمرير الذي لم يكلف نفسه، شأنه في ذلك شأن باقي الجماعات المجاورة، بالتقدم للمؤسسات الداعمة لبرامج حماية المنطقة من الفيضانات التي استفادت منه جماعات حضرية وقروية بالإقليم خلال السنتين الأخيرتين، بحسب تعبيرها.

وجددت استغرابها من عدم برمجة أي سد في عالية أودية جماعات أمسمرير (أوسيكيس – إرغيس – إنميتر – تمسينت – تيدريت…) ضمن البرنامج الوطني للماء الذي رصدت له بتوجيهات ملكية سامية ميزانية تقدر بأزيد من 150 مليار درهم بعد مراجعتها سنة 2023.

وشددت الجمعية نفسها على ربط المسؤولية بالمحاسبة في تدبير الشأن المحلي، وبضرورة برمجة مختلف مؤسسات الحكامة وتقييم أداء المؤسسات العمومية (المفتشية العامة للإدارات العمومية، والمفتشية العامة للمالية، والمجلس الأعلى للحسابات لزيارتها لجماعة أمسمرير في إطار تحقيق العدالة المجالية على مستوى التدخلات الخاصة بمراقبة وحماية المال العام.

كلمات دلالية أمطار رعدية الحكومة تنغير

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: أمطار رعدية الحكومة تنغير

إقرأ أيضاً:

الأمطار الأخيرة تعزز الموارد المائية في عدة جهات مغربية

أخبارنا المغربية- الرباط

قالت وزارة التجهيز والماء في بلاغ، أن بلادنا عرفت في الفترة الأخيرة هطول أمطار غزيرة مصحوبة بعواصف رعدية قوية، مما ساهم بشكل نسبي في تحسين الوضعية المائية بعدة سدود.

وقد تمكّنت السدود من تخزين أكثر من 263 مليون متر مكعب، وهو ما يفوق الاحتياجات السنوية من الماء الصالح للشرب للدار البيضاء الكبرى.

ومنذ 22 غشت 2024، شهدت الوضعية الهيدرولوجية تحسنًا في 6 أحواض مائية من أصل 10 بالمملكة، مما ممكن السدود على بلوغ نسبة ملء إجمالية وصلت إلى 27.9٪ بحلول 10 شتنبر 2024، مقارنة ب ٪26,7 في نفس اليوم من السنة الماضية.

وساهمت التساقطات الأخيرة في ارتفاع نسبة ملء الحوض المائي درعة واد نون، وبالأخص سد المنصور الذهبي (قرب ورززات) الذي استقبل موارد مائية مهمة (63 مليون متر مكعب) ساهمت في ارتفاع نسبة ملئه ب 69٪ مقارنة بالسنة الماضية.

وبموارد مائية بلغت 60 مليون متر مكعب، استفادت سدود الحوض المائي كير-زيز-غريس (إقليم الرشيدية) من الأمطار الأخيرة، محتلة بذلك الرتبة الثانية.

 كما استقبل كل من حوض أم الربيع، وخصوصا سد بين الوديان، وسدود حوض الملوية (الشمال الشرقي للمغرب)، أزيد من 40 مليون متر مكعب.

وفي الأخير، استقبلت الأحواض المائية لسوس ماسة (14.7 مليون متر مكعب ) وسبو (12.9 مليون متر مكعب) بدورها من الأمطار الأخيرة.

ورغم هذه التطورات الإيجابية، تذكر وزارة التجهيز والماء أن الوضعية المائية في المغرب لا تزال تستوجب الحذر. وتدعو جميع المواطنين إلى تجنب الهدر وترشيد استهلاك المياه من خلال تبني سلوكيات اقتصادية في استهلاك الماء.

 

مقالات مشابهة

  • يونيسيف: هذه حصيلة أبرز جهودنا لإغاثة المتضررين من الفيضانات في ليبيا
  • حتى الثلاثاء المقبل.. استمرار الأمطار الرعدية على بعض المناطق
  • الدفاع المدني : استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة من يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل
  • إدارة مجلس الدولة تحدد مواعيد عقد الجمعية العمومية لجميع المحاكم
  • الأرصاد الجوية: تتكاثر السحب الرعدية من حين لآخر على بعض مناطق الجنوب الغربي
  • السلطات اليابانية: لا توجد تقارير عن أضرار ناجمة عن الصاروخ الذي أطلقته كوريا الشمالية
  • وزيرا الداخلية والري في النعامة لمعاينة أضرار الفيضانات
  • بعد الأمطار الأخيرة.. نسبة ملء السدود في حوض ملوية تصل إلى 25.19%
  • التكفل بمُتضرري الفيضانات.. الوزير الأول يترأس إجتماعا للحكومة
  • الأمطار الأخيرة تعزز الموارد المائية في عدة جهات مغربية