يجسد النجاح الذي تحققه المرأة الإماراتية من خلال عضويتها في المجلس الوطني الاتحادي، ومشاركتها في العمل البرلماني، مدى الريادة والتقدم الذي وصلت له دولة الإمارات على صعيد تمكين المرأة، بفضل الرعاية والدعم الذي تحظى به من قبل القيادة الرشيدة، بقيادة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة «حفظه الله».


ويشارك المجلس في الاحتفال بيوم المرأة الإماراتية، حيث تحقق الدولة ريادة محلية وعالمية في تمكين المرأة وفي مؤشر نسبة تمثيلها في البرلمان، وذلك ترجمة لرؤية المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان «طيب الله ثراه».
كما تواصل المرأة الإماراتية مشاركتها في مختلف المجالات برعاية كريمة من سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيسة الاتحاد النسائي العام، الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، رئيس المجلس الأعلى للأمومة والطفولة «أم الإمارات».
وتضطلع المرأة الإماراتية من خلال عضويتها بالمجلس الوطني الاتحادي بدور متميز بحصولها على العديد من المناصب البرلمانية التي سجلت فيها ريادة على مستوى دول المنطقة والعالم، بانتخابها رئيسة للمجلس في الفصل التشريعي السادس عشر عام 2015، كأول امرأة تترأس برلماناً على مستوى المنطقة.
كما حصلت المرأة على منصبي النائبين الأول والثاني لرئيس المجلس في عدد من الفصول التشريعية، وحصلت على منصب النائب الثاني لرئيس المجلس في الفصل التشريعي الثامن عشر الحالي، ورئاستها لعدد من اللجان الدائمة والمؤقتة وعضويتها بهيئة مكتب المجلس.
وتشارك المرأة على الصعيد الداخلي في جميع مناقشات المجلس المتعلقة بمشروعات القوانين وطرح الأسئلة على ممثلي الحكومة، ومناقشة الموضوعات العامة، وعلى صعيد الدبلوماسية البرلمانية تعمل على مواكبة توجهات الدولة واهتمامها وتوضيح وجهة نظرها حيال مختلف القضايا.
كما تشارك في اللجان البرلمانية على المستوى الخليجي والاتحادات البرلمانية العربية والإسلامية والدولية والمؤتمرات المتخصصة، وتطرح العديد من القضايا.
وعلى مستوى الاتحاد البرلماني الدولي، تشارك عضوات المجلس بشكل فاعل في اجتماعات الجلسة العامة والجمعية العمومية واللجان الدائمة وفي مكتب منتدى الشباب البرلمانيين، وفي التعاون القائم مع المجلس في تنظيم الفعاليات.
وشاركت عضوات المجلس في جلسات الاجتماع البرلماني المصاحب للدورة الثامنة والعشرين لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغيّر المناخ (كوب 28)، الذي نظمه المجلس بالتعاون مع الاتحاد البرلماني الدولي، حيث جرى مناقشة 'المستقبل المنظور: الإشراف البرلماني على تنفيذ اتفاق باريس ما بعد (كوب 28).
وخلال الفصل التشريعي الثامن عشر الحالي حصلت المرأة على عدة مناصب منها: رئيس المنتدى البرلماني للنساء في برلمان البحر الأبيض المتوسط.
كما حصلت دولة الإمارات عام 2013، على جائزة الجهود المبذولة في سد الفجوة بين الجنسين بالوطن العربي، وذلك في حفل أقيم ضمن فعاليات أعمال المنتدى العالمي للمرأة في البرلمانات القمة السنوية 27 الذي أقيم في العاصمة البلجيكية بروكسل.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات يوم المرأة الإماراتية المجلس الوطني الاتحادي المرأة الإماراتیة المجلس فی

إقرأ أيضاً:

الذراع السياسية لحركة الإخوان المسلمين تتصدر الانتخابات البرلمانية في الأردن

قال مراقب عام جماعة الإخوان المسلمين مراد العضايلة في الأردن، اليوم الأربعاء، إن حزب جبهة العمل الإسلامي حصل على 32 مقعدا من أصل 138 في الانتخابات النيابية التي شهدتها البلاد الثلاثاء، محققا 44 بالمئة من مقاعد الدائرة العامة المخصصة للأحزاب على مستوى المملكة، بحسب نتائج أولية غير نهائية.

جاء ذلك في تصريح للعضايلة أدلى به للأناضول، مضيفا أن الحزب (الذراع السياسي للجماعة) حصل على 18 مقعدا من أصل 41 للمقاعد المخصصة للأحزاب ضمن الدائرة العامة، وبواقع نحو نصف مليون صوتاً، و14 مقعدا على مستوى الدائرة المحلية.

وتواصل الهيئة المستقلة للانتخاب إظهار النتائج الأولية، والتي من المتوقع أن تصدر بصورتها النهائية خلال الساعات القادمة.

وشهد الأردن، الثلاثاء، إجراء انتخابات مجلس النواب (الغرفة الأولى للبرلمان) كاستحقاق دستوري بعد انتهاء مدة المجلس السابق، بنسبة مشاركة بلغت 32.25 بالمئة بعدد مليون و638 ألفا و348 ناخبا، من أصل 5 ملايين و80 ألفا و858.

وتنافس فيها ألف و623 مرشحا ضمن 197 قائمة محلية وعامة على مقاعد المجلس وعددها 138.

وتنقسم قوائم المرشحين في الانتخابات إلى قوائم عن دائرة عامة، وهي مخصصة للأحزاب وعدد مقاعدها 41، ويتم التصويت على المرشحين فيها على مستوى المملكة كلها.

بالإضافة إلى قوائم محلية عن 18 دائرة، ويمكن لمرشحي الأحزاب والمستقلين الترشح عبرها، ويتم التصويت على المرشحين فيها على مستوى الدائرة فقط.

وفي أبريل الماضي، دعا ملك الأردن عبد الله الثاني إلى إجراء الانتخابات النيابية للمجلس الـ20، وحددت الهيئة المستقلة للانتخابات العاشر من شتنبر 2024 موعدا لها.

وينقسم البرلمان في الأردن إلى غرفتين، هما: مجلس الأعيان (يعيّنه الملك) ومجلس النواب (منتخب).

كلمات دلالية الأردن، الإخوان المسلمين

مقالات مشابهة

  • الشعبة البرلمانية الإماراتية تشارك في مؤتمر «البرلمانيين الشباب» بأرمينيا
  • «الوطني» يبحث التعاون البرلماني مع موريشيوس
  • الشعبة البرلمانية الإماراتية تشارك في المؤتمر العالمي للبرلمانيين الشباب
  • الشعبة البرلمانية الإماراتية تشارك بالمؤتمر العالمي الـ 10 للبرلمانيين الشباب في يريفان
  • تحالف السيادة:لا حل لأزمة الرئاسة البرلمانية
  • خبير قانوني:الإتفاقيات التي أبرمت بين العراق وإيران لا تحتاج إلى المصادقة البرلمانية
  • الهيئة المستقلة للانتخاب في الأردن: فوز 27 امرأة بمقاعد في البرلمان
  • خلافات الكتل البرلمانية: قوانين حيوية تنتظر والانقسامات تزداد
  • الذراع السياسية لحركة الإخوان المسلمين تتصدر الانتخابات البرلمانية في الأردن
  • الأردن.. 32.25% نسبة الاقتراع في انتخابات البرلمان الـ20.. وتراجع مشاركة النساء