رصدت الإدارة العامة للمرور،  خلال 24 ساعة الأخيرة،  العديد من المخالفات المرورية المتنوعة من بينها مخالفة تجاوز السرعة المقررة، والسير بدون ترخيص، قيادة الدراجات النارية بدون خوذة، وموقف عشوائي، ومخالفات شروط التراخيص، ونحو 3 آلاف مخالفة للتحدث في الهاتف المحمول أثناء القيادة.


تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، وتواصل أجهزة وزارة الداخلية حملاتها لضبط المخالفات المرورية.

يأتي ذلك تنفيذًا لإستراتيجية وزارة الداخلية بتكثيف الحملات المرورية على كافة الطرق والميادين لتسيير الحركة المرورية وتحقيق الانضباط المروري، والحد من وقوع الحوادث على الطرق.


ومن جانبه حدد قانون المرور عقوبات لمخالفة قواعد وآداب المرور للحد من وقوع الحوادث، من أبرزها عقوبة التحدث في الهاتف المحمول، والتي تسبب من مخاطر وكوارث على الطريق أثناء السير.

ونصت المادة 74 مكرر فقرة 5 من قانون المرور رقم 121 لسنة 2008: إنه في حال ارتكاب مخالفة التحدث في الهاتف المحمول أثناء قيادة السيارة يتم توقيع غرامة مالية تتراوح ما بين 100 إلى 300 جنيه.


كما تضمن القانون، إذا استخدم السائق الهاتف المحمول يدويًّا أثناء القيادة فإنه يدخل ضمن مخالفة الشريحة الثالثة التي يتم من خلالها خصم 3 نقاط حال ارتكابها والحبس مدة لا تزيد على شهر وغرامة مالية لا تقل عن 500 جنيه ولا تزيد على 1000 جنيه.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: القانونية اللازمة خالفات المرور ضبط المخالفات المروري وزارة الداخلية الإدارة العامة للمرور الإجراءات القانونية الحملات المرورية أجهزة وزارة الداخلية المخالفات المرورية الحركة المرورية تجاوز السرعة المقررة موقف عشوائي إستراتيجية وزارة الداخلية الهاتف المحمول

إقرأ أيضاً:

سحب 1518 رخصة لعدم تركيب الملصق الإلكترونى خلال 24 ساعة

 
سحبت الأجهزة الأمنية 1518 رخصة لعدم تركيب الملصق الإلكترونى خلال 24 ساعة.


يذكر أن أبرز مزايا الملصق الإلكتروني:

وجود شريحة تحتوي علي رقم المركبة وبياناتها المسجلة للاستعلام بالحاسب الآلي، بحيث يتيح توفير منظومة معلومات دقيقة تقوم الجهات المعنية من خلالها بحصر أماكن الكثافات المرورية والتعامل معها وإصدار تقارير وإحصائيات للمساهمة في إدارة وتنظيم حركة المرور.

ويحدد الملصق مسار حركة المركبات وتصنيفها "سيارة - دراجة نارية - نقل - مقطورة" ويكشف مدى أحقية المركبات في السير بالمسار المخصص لها "الحارة المرورية" مع توجيه وإرشاد مستخدمي الطرق.

ويُتيح لأجهزة الأمن وضع نظام آلي لفحص المركبات أمنيًا ويمكن من خلاله التعرف علي المركبات المطلوبة أمنيًا والمنتهية التراخيص من خلال الربط مع قاعدة بيانات السيارات، وتطبيق قواعد المرور وتسجيل المخالفات بطريقة إلكترونية وموحدة علي كل المواطنين بأنحاء الجمهورية ويساهم في التعرف علي المركبات التي انتهت فترة السماح بتواجدها داخل البلاد عن طريق المنافذ الجمركية، وكذا مركبات المناطق الحرة.

كما يهدف الملصق الإلكتروني إلي التسهيل علي جمهور المواطنين في تنقلاتهم واستخدامهم للطرق من خلال سداد الرسوم المستحقة بأنواعها المختلفة "المرور علي الطرق - الانتظار وغيرها" دون توقف، ويتم إرسال رسالة نصية عقب كل عملية "خصم - مخالفة - رسوم"  تشير إلي رسوم العملية والرصيد المتبقي لدى تفعيل هذه المنظومة.

ويساهم الملصق في رفع معدلات ضبط السيارات المبلغ بسرقتها عن طريق إدراجها بشكل إلكتروني يضمن سرعة ضبطها.

مقالات مشابهة

  • المرور يحرر 26 ألف مخالفة متنوعة خلال يوم
  • تحرير 30 ألف مخالفة مرورية متنوعة خلال 24 ساعة
  • رادار المرور يلتقط 1168 سيارة تسير بسرعات جنونية فى 24 ساعة
  • سحب 1514 رخصة لعدم تركيب الملصق الإلكترونى خلال 24 ساعة
  • المخالفات المرورية وخطوات الاستعلام ودفعها أونلاين
  • تحرير 32 ألف مخالفة مرورية متنوعة
  • سحب 1518 رخصة لعدم تركيب الملصق الإلكترونى خلال 24 ساعة
  • تحرير 1518 مخالفة عدم تركيب ملصق إلكتروني خلال الـ 24 ساعة الأخيرة
  • ضبط 32 ألف مخالفة مرورية خلال 24 ساعة
  • خطوات للاستعلام عن المخالفات المرورية