أدانت وزارة الخارجية التركية تصريحات وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير حول بناء كنيس في المسجد الأقصى، كما أدان الأردن تخصيص إسرائيل مبالغ مالية لدعم اقتحامات المستوطنين وما يؤدي إليه من تصعيد.

وفي بيان للوزارة التركية أصدرته الثلاثاء، أكدت أن "تصريحات بن غفير بشأن بناء كنيس في المسجد الأقصى هي مثال جديد وخطير للغاية على جهود إسرائيل لتغيير وضع وهوية القدس والأماكن المقدسة فيها".

وأشار البيان إلى أن هذه التصريحات "أثارت غضب العالم الإسلامي، وقلقا لدى كل ذي عقل سليم".

وأوضح أن "الاستفزازات التي تستهدف المسجد الأقصى، وهو مكان مقدس خاص بالمسلمين، تسيء إلى مشاعر المسلمين في جميع أنحاء العالم، وتسبب التوترات".

وشدد على أن الهجمات المستمرة التي تشنها الحكومة الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني "تعرض الاستقرار الإقليمي والعالمي للخطر أكثر فأكثر يوما بعد آخر".

وأضاف أن الوقت قد حان لكي يتخذ المجتمع الدولي إجراءات لوقف العدوان الإسرائيلي وتوفير الحماية للشعب الفلسطيني.

وكان بن غفير قال في تصريح لإذاعة الجيش الإسرائيلي إن "السياسة (الحكومة) تسمح بالصلاة في جبل الهيكل (المسجد الأقصى)، هناك قانون متساو بين اليهود والمسلمين، كنت سأبني كنيسا هناك".

وهذه هي المرة الأولى التي يتحدث فيها بن غفير، زعيم حزب "القوة اليهودية" اليميني المتطرف، عن إقامة كنيس داخل المسجد الأقصى، بعد أن دعا مرات عديدة في الأشهر الماضية إلى السماح لليهود بالصلاة في المسجد.

وتزامنت تصريحات بن غفير الجديدة مع إقدام مزيد من المستوطنين على أداء صلوات خلال اقتحاماتهم الأقصى، في حماية الشرطة الإسرائيلية التي تخضع فعليا لصلاحياته.

ومنذ توليه منصبه في ديسمبر/كانون الأول 2022، اقتحم بن غفير الأقصى مرارا، رغم انتقادات إسلامية وعربية ودولية.

تغيير وضع القدس

في السياق ذاته، أدان الأردن، مساء الثلاثاء، قرار وزير التراث الإسرائيلي آميحاي إلياهو تخصيص مبالغ مالية لدعم اقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى، وحذر من أنه ينذر بتفجر الأوضاع في الضفة الغربية المحتلة.

وفي بيان صادر عن الخارجية الأردنية، أعربت الوزارة عن "إدانة المملكة ورفضها المطلق لهذه الخطوة التصعيدية من الحكومة الإسرائيلية المتطرفة بتخصيص أموال لدعم الاقتحامات".

وأوضحت أنها "تعكس السياسة الإسرائيلية الممنهجة بتغيير الوضع التاريخي والقانوني في القدس ومقدساتها، وفرض التقسيم الزماني والمكاني".

وأشارت إلى أن "هذا الدعم المعلن يمثل سياسة إسرائيلية رسمية تُمعن في تهويد المسجد الأقصى، وينذر بتفجير الأوضاع في الضفة الغربية وإغراقها في دوامة من الفوضى والعنف".

وكانت هيئة البث العبرية الرسمية قالت أمس "لأول مرة، ومن خلال وزارة التراث، ستقوم الدولة بتمويل جولات إرشادية في جبل الهيكل (المسجد الأقصى)".

وأضافت الهيئة أن "وزارة التراث تواصلت مع مكتب وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير، للحصول على موافقة الشرطة على إقامة الجولات بالحرم القدسي".

فيما قالت وزارة التراث الإسرائيلية في تعليق على تقرير الهيئة إنها "تعتزم إطلاق جولات إرشادية في جبل الهيكل، والتي ستسمح لأول مرة لآلاف اليهود ومئات الآلاف من السياح الذين يصعدون (يقتحمون) إلى الجبل كل عام، بالاطلاع على التراث اليهودي للجبل"، على حد زعمها.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات المسجد الأقصى بن غفیر

إقرأ أيضاً:

بن غفير يعين المسؤول عن اقتحامات الأقصى قائدا لشرطة القدس

عين وزير الأمن القومي الإسرائيلي، إيتمار بن غفير، أمير أرزاني الضابط المسؤول عن السماح بانتهاكات المتطرفين في المسجد الأقصى قائدا للشرط في القدس. في حين استقال كبير المحققين مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في تهم فساد من الشرطة عقب التعيينات الجديدة التي أعلنها بن غفير أمس الخميس.

وأعلنت الشرطة الإسرائيلية، أمس، سلسلة تعيينات جديدة أقرها بن غفير بعد توصية من مفتشها العام داني ليفي، وقالت إن العميد أمير أرزاني سيعيَّن قائدا لشرطة القدس، وستتم ترقيته إلى رتبة لواء.

وأوضحت "هآرتس" أن أرزاني كان يشغل منصب قائد شرطة القدس بالإنابة، ولكن تعيينه أصبح الآن دائما. واعتبرت تعيينه "أمرا في غاية الحساسية في ضوء دوره في تغيير الوضع القائم في الحرم القدسي وقد أدت هذه التغييرات إلى صدامات مع المصلين المسلمين وإدانات دولية".

وأضافت "منذ الشهر الماضي، سمحت الشرطة -بناء على أوامر من أرزاني وبن غفير- للزوار اليهود بالصلاة بصوت عالٍ والغناء وإعطاء دروس التوراة. بينما في الماضي، كان يتم اعتقال الزوار الذين يقومون بأي مما سبق، ومنعهم من زيارة الموقع مرة أخرى".

وأشارت إلى أن من بين التعيينات الأخرى التي تم إعلانها الخميس تعيين العميد موشيه بينشي -سكرتير أمن بن غفير- رئيسا لمنطقة الضفة الغربية للشرطة بدلا من العميد عوزي ليفي، الذي أعلن تقاعده في اليوم نفسه، وقالت إن تعيين بينشي في منصبه الجديد "سيعطي بن غفير السيطرة الكاملة على الشرطة في الضفة الغربية".

من جانبها، قالت "القناة 12" الإسرائيلية اليوم إن كورش برنور -كبير المحققين مع بنيامين نتنياهو في تهم فساد- استقال من الشرطة عقب التعيينات الجديدة التي أعلنها بن غفير أمس.

وذكرت أن برنور "كان رئيسا لفريق التحقيق في الملفين رقم 1000 و2000، اللذين يتهم فيهما نتنياهو بالفساد وخلال التحقيقات مع نتنياهو، قاد برنور وحدة التحقيقات في الاحتيال".

يذكر أن أولى جلسات محاكمة نتنياهو عقدت في 24 مايو/أيار 2020، بعد لائحة اتهام قدمها المستشار القانوني السابق للحكومة أفيخاي ماندلبليت، إثر تحقيقات الشرطة مع نتنياهو شملت الرشوة والاحتيال وإساءة الأمانة، وما زالت المحكمة تنظر في القضية المرفوعة ضد نتنياهو.

مقالات مشابهة

  • بن غفير يعين المسؤول عن اقتحامات الأقصى قائدا لشرطة القدس
  • الأردن يدين الدعوات التحريضية الإسرائيلية والمتطرفة لتفجير المسجد الأقصى
  • الأردن يدين الدعوات التحريضية الإسرائيلية لتفجير المسجد الأقصى
  • الأردن تدين الدعوات التحريضية لمنظمات إسرائيلية للاعتداء على المسجد الأقصى
  • مستشار الرئيس الفلسطيني يحذر من تحريض منظمات الاستيطان الإسرائيلية
  • الخارجية الفلسطينية تدين اقتحام «نتنياهو» للأغوار.. وتحذر من تفجير الأوضاع في الضفة الغربية
  • «خارجية الأردن» تدين قصف الاحتلال الإسرائيلي لمدرسة لأونروا في مخيم النصيرات
  • بعد تصريحات بايدن.. الكرملين يحذر بشأن ضربات الصواريخ بعيدة المدى
  • حماس تدين تصريحات بايدن التي تبرر قتل المتضامنة عائشة إزغي
  • إعلام إسرائيلي: نتنياهو يتسبب بانتفاضة ثالثة بالضفة بانحيازه لسموتريتش وبن غفير