تناولت صحف عالمية الحرب الإسرائيلية المتواصلة على قطاع غزة والتداعيات التي يمكن أن تترتب على استمرارها، مشيرة إلى أن استقالة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أصبحت مطلبا ملحا.

ففي مقال بصحيفة "هآرتس" الإسرائيلية قال الكاتب ديمتري شومسكي إن على المسؤولين العسكريين إنقاذ إسرائيل من نتنياهو بعدم الانصياع لأوامره، ومطالبته بالإعلان عن عجزه عن أداء مهامه وتقديم استقالته.

وأضاف الكاتب أنه إذا قام نتنياهو بعرقلة الصفقة التي تجري مناقشتها لإطلاق الرهائن (الأسرى) وإعلان وقف النار، فإن على قادة المؤسسة الأمنية أن يشرحوا للجمهور بطريقة مفصلة: كيف يواصل نتنياهو الحرب دون أي أهداف أمنية، وكيف يعمل على نسف صفقة الأسرى، ولماذا سيؤدي إحكام قبضته على القيادة إلى انهيارها الوشيك على نحو كامل.

وفي صحيفة نيويورك تايمز، أشار تقرير إلى أن إسرائيل تجنبت حربا شاملة مع حزب الله اللبناني، لكن صراعاتها الإقليمية مستمرة. وقالت شيرا إيفرون -المحللة بمنتدى السياسة الإسرائيلية وهو مركز أبحاث مقره نيويورك- إن الوضع لم يتغير من الناحية الإستراتيجية.

وقالت إيفرون "نحن في المكان الذي كنا فيه، وهذا يعني عمليا حرب اِستنزاف مستمرة، مع خطر التصعيد المستمر دون نهاية في الأفق".

وفي السياق، نقلت صحيفة واشنطن بوست عن مسؤولين ومحللين أن العمليات العسكرية بين حزب الله وإسرائيل كانت لحفظ ماء الوجه، مما سمح لكلا الجانبين بالتراجع عن حافة صراع أوسع.

وقال هاريسون مان المحلل السابق لشؤون الشرق الأوسط بوكالة الاستخبارات العسكرية "إذا كان هذا رد فعل حزب الله الكامل، فهو أحدث دليل على أن (هذه) الجماعة تسعى إلى تجنب التصعيد مع إسرائيل بأي ثمن".

لكن محللين آخرين قالوا إنه تم تأجيل خطر نشوب حرب إقليمية أوسع دون أن يُلغى هذا الاحتمال، وإنه سيظل مرتبطا بشكل كبير بالتقدم في محادثات وقف إطلاق النار في غزة.

جبهة جديدة بالضفة

قالت صحيفة تايمز إن إسرائيل فتحت جبهة ثانية في الضفة الغربية، حيث صعّد المستوطنون العنف ضد الفلسطينيين إلى مستويات غير مسبوقة بدعم من الحكومة.

وأضافت أن العائلات الفلسطينية تعيش تحت حصار المستوطنين، وقد أُجبر سكان 18 تجمعا فلسطينيا على ترك قراهم. وقال شاي بارنز – من منظمة بتسيلم الحقوقية الإسرائيلية التي ترصد الانتهاكات بحق الفلسطينيين بالأراضي المحتلة- إن الأشهر العشرة الماضية "كانت أسوأ فترة في تاريخ الضفة الغربية".

وفي صحيفة غارديان، قال المحامي سام فاولز -في مقال- إن المملكة المتحدة ساعدت إسرائيل في انتهاكاتها للقانون الدولي. ورأى أن "الحقيقة تكمن في المعلومات المتعلقة بمبيعات الأسلحة وتبادل المعلومات الاستخبارية والتجارة والمشورة القانونية التي لا تزال الحكومة تخفيها عن الجمهور".

ولفت إلى أن المملكة المتحدة، باعتبارها عضوا في مجلس الأمن الدولي، تتحمل مسؤولية خاصة لجهة احترام القانون الدولي كنموذج يحتذى به، وأن حكومة حزب العمال لديها الآن فرصة لتفعل ما هو أفضل من الإنكار.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

صحف عالمية: إسرائيل تؤسس لاحتلال دائم لغزة

كتبت صحف ومواقع عالمية عما اعتبرتها مساعي إسرائيل للسيطرة على قطاع غزة بشكل كامل، وعن استهدافها المتكرر لما تسميه المناطق الآمنة في غزة، بالإضافة إلى مواضيع أخرى.

ونشرت صحيفة "لوفيغارو" مقالا يرى أن إسرائيل تؤسس لاحتلال دائم لغزة، مشيرة إلى أن بقاء القوات الإسرائيلية في محور فيلادلفيا يعني سيطرة كاملة على القطاع واحتلالا طويل الأمد.

ويعتبر المقال أن الحرب في غزة ستدخل مرحلة جديدة بعد تهجير السكان وتدمير البنية التحتية والشروع في شق طرق جديدة، وأضاف "من الواضح أن أسس الاستيلاء الدائم على الغزة قائمة وما يفسر هذا الطرح وصول المفاوضات مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس) إلى طريق مسدود".

أما "الغارديان"، فاهتمت باستهداف ما تسميه إسرائيل المنطقة الإنسانية في غزة مجددا، ولفتت إلى أن المنطقة تعرضت للعديد من الهجمات وتقلصت بشكل متكرر بسبب أوامر الإخلاء.

وكتبت أن "نهج القوات الإسرائيلية في قتال حركة حماس أحدث حالة إرباك بين المدنيين، فحدود المنطقة الإنسانية تتغير باستمرار ووسائل إبلاغهم محدودة الفعالية بسبب انقطاع شبكات الاتصال".

وركزت صحيفة "جيروزاليم بوست" على ما اعتبرتها التحديات الأمنية غير المسبوقة التي تواجهها إسرائيل، واستعرض الكاتب سيث فرانتزمان بعض مؤشرات التصعيد المتسارع منذ بداية الحرب على غزة، وخلص إلى "أن التهديدات التي تواجهها إسرائيل باتت أكثر تنوعا وأكثر تعقيدا من ذي قبل".

الدعم الأميركي لإسرائيل

أما " الواشنطن بوست" فكتبت عن تصريحات وزير الخارجية الأميركية أنتوني بلينكن بشأن النهج القتالي للقوات الإسرائيلية في الضفة الغربية، وقالت الصحيفة إن هذه التصريحات هي الأقوى من مسؤول أميركي بعد مقتل الناشطة الأميركية عائشة نور.

كما أن التعليقات تعد أيضا من أقوى إدانات الإدارة الأميركية للسلوك الإسرائيلي منذ بداية الحرب على غزة، لكنها -وفق الصحيفة- لم تكن مصحوبة بأي خطة لإحداث تغيير في سياسة الدعم الأميركي لإسرائيل بالأسلحة.

وفي موضوع آخر، نشرت "هآرتس" مقالا جاء فيه أن إصرار اليهود الأميركيين على تقديم الدعم لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يقتل الأسرى وينشر الحزن في إسرائيل، موضحا أن تأييد أنصار إسرائيل في الولايات المتحدة لنتنياهو يمكّنه أكثر ويتيح له فرصة البقاء والتمسك بقراراته.

مقالات مشابهة

  • بلومبيرج الأمريكية: المفاوضات التي تقودها الأمم المتحدة فشلت في حل أزمة المركزي
  • باحث يكشف أسباب استقالة قادة الشرطة الإسرائيلية مؤخرا
  • ما أبرز حالات الفشل التي أدت إلى استقالة قائد وحدة 8200 الإسرائيلية؟
  • الشيخ البغدادي: “إسرائيل” لن تستطيع تحقيق أيّ انتصار على لبنان
  • صحف عالمية: إسرائيل تعرقل التأكد من دقة رواية حماس في غزة
  • باحثة سياسية: نتنياهو يعرقل المفاوضات لعدم رغبته في حل الدولتين
  • صحيفة تتحدث عن مستجدات مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة
  • ماذا وراء طلب المحكمة الجنائية الاستعجال بإصدار أوامر اعتقال بحق نتنياهو؟
  • صحيفة “معاريف” العبرية: “إسرائيل” تنحدر إلى الهاوية بلا مكابح.. إخفاق يتلوه إخفاق
  • صحف عالمية: إسرائيل تؤسس لاحتلال دائم لغزة