شنت القوات الروسية موجة من الغارات الجوية صباح اليوم الثلاثاء أوكرانيا، بعد يوم واحد فقط من إدانة الرئيس الأمريكي جو بايدن للهجوم على كييف، حيث تم الكشف عن استخدامها صواريخ تفوق سرعة الصوت من طراز «الخنجر».

وفيما يلي، تقدم جريدة «الوطن» ضمن موضوعاتها الخدمية أبرز المعلومات المتاحة عن صواريخ الخنجر التي استخدامتها روسيا في هجومها على كييف اليوم.

ماذا نعرف عن صواريخ الخنجر

وبحسب بيان وزارة الدفاع الروسية والذي نشره موقع روسيا اليوم، فإن صواريخ الخنجر من الأسلحة الدقيقة والتي يتم استخدامها لضرب البنية التحتية وتفوق سرعتها سرعة الضوء وهي من الأسلحة الباليستية ويصعب على الدفاعات الجوية اعتراضها.

تم الكشف عن السلاح للمرة الأولي عام 2018 وأعلن عنها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

يمكن تزويدها برؤوس حرب نووية أو تقليدية ويبلغ وزن الرأس الحربية نحو 500 كيلو جرام.

مصمم ليطلق من طائرات مقاتلة مثل ميج 31، ويمكن إطلاقه من السفن الحربية والغواصات أيضا.

مخصص لتدمير حاملات الطائرات، له قدرة عليه على إصابة الأهداف بدقة عالية.

ينطلق بسرعة 5 آلاف كم في الساعة، وهو 4 أضعاف سرعة الصوت.

يستطيع القيام بمناورات خلال كل مرحلة من مراحل طيرانه، فهو يتمكن من تجنب منصات الدفاع الجوي.

ضرب البنية التحتية لأوكرانيا

وخلال الهجوم الروسي اليوم على أوكرانيا تعرضت البنية التحتية للطاقة لضربات متتالية، مما أدي إلى انقطاع الكهرباء في كثير من المدن.

وبحسب روسيا اليوم، فقد جاء الهجوم ردًا على إدانة الرئيس الأمريكي جو بايدن على هجوم أمس والذي وصفه بأنه «شائن»، مؤكدًا أن روسيا لن تنجح أبدًا في حربها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حرب روسيا وأوكرانيا روسيا وأوكرانيا جو بايدن أوكرانيا فلاديمير بوتين الولايات المتحدة روسيا

إقرأ أيضاً:

«التنمية المحلية» و«البيئة» تتعاونان لتنفيذ مشروعات تخدم البنية التحتية

أكدت الدكتورة منال عوض وزيرة التنمية المحلية، أهمية مشروع «إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبرى»، الذي يتم تنفيذه بالتعاون مع البنك الدولي وبشراكة مع وزارة البيئة، لصالح محافظتي القاهرة والقليوبية وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.

ووجّهت الدكتورة منال عوض بمتابعة عمليات تنفيذ المشروع وفق المخطط الزمني، وتشجيع القطاع الخاص في المحافظتين للدخول في عمليات الإدارة والتشغيل للمعالجة والدفن الصحي الآمن للمخلفات في مكونات المشروع، ليس فقط على مستوى المخلفات البلدية الصلبة، ولكن أيضا مخلفات البناء والهدم والمخلفات الطبية والصناعية والخطرة.

وأشادت وزيرة التنمية المحلية بمستوى الدعم الذي يقدمه البنك الدولي لتنفيذ المشروع من دراسات من جانب شركات متخصصة والمتابعة المستمرة لمراحل عملية التنفيذ في مختلف مكونات المشروع المتضمنة إدارة تلوث الهواء والإدارة المتكاملة للمخلفات البلدية الصلبة وخفض انبعاثات المركبات ووسائل النقل العام بالقاهرة الكبرى ورفع مستوي الوعي وحوكمة المنظومة، إضافة إلى تحسين نوعية الهواء والحد من تأثيرات التغيرات المناخية، ما يحسن جودة حياة المواطنين بالمحافظات المستهدفة.

وأكدت الدكتورة منال عوض أنّ الوزارة تتعاون مع وزارة البيئة لتنفيذ العديد من مشروعات البنية التحتية التي تخدم منظومة المخلفات البلدية الصلبة بالقاهرة الكبرى، من محطات وسيطة ومدافن صحية آمنة ومقالب المخلفات لخفض الانبعاثات وتحقيق الإصحاح البيئي المنشود.

وسيتم إنشاء المدينة المتكاملة للمخلفات على مساحة 1226 فدانا، وتبعد عن المنطقة الصناعية الجنوبية لمدينة العاشر من رمضان، وتبعد مسافة 7 كيلو قبل مدينة الاسماعيلية، ومسافة 12 كيلو بعد مدينة بدر، حيث تستقبل «مخلفات بلدية، هدم وبناء، وطبية، وصناعية، وخطرة»، وتم مراعاة كمية المخلفات المستقبلية المتولدة عن القاهرة والقليوبية، حيث جرى تخصيص مساحة 106 أفدنة لمعالجة المخلفات البلدية الصلبة المتولدة عن محافظة القليوبية ومساحة 237.5 فدان للتخلص الآمن من المرفوضات، ومساحة 10 أفدنة لمعالجة والتخلص الآمن من المخلفات الطبية بمحافظة القليوبية، وتخصيص مساحة 212 فدانا لمعالجة المخلفات البلدية الصلبة المتولدة عن محافظة القاهرة ومساحة 446.7 فدان للتخلص الآمن من المرفوضات الناتجة عن عمليات المعالجة، إضافة إلى مساحة 16.5 فدان لمعالجة والتخلص الآمن من المخلفات الطبية المتولدة عن محافظة القاهرة، كما تضم المدينة مساحة 76.14 فدان لمعالجة المخلفات الصناعية الخطرة ومساحة 23 فدانا لمعالجة مخلفات البناء والهدم.

مقالات مشابهة

  • البنية التحتية للنقل في السودان
  • مباحثات ليبية تونسية حول التعاون في مجال البنية التحتية
  • بريطانيا وفرنسا تنتظران موافقة بايدن لإطلاق أوكرانيا صواريخ بعيدة المدى على روسيا
  • الجيش الروسي يستهدف مرافق البنية التحتية في المطارات ومنشأت الطاقة الأوكرانية
  • السليمانية تحقق قفزة نوعية في مشاريع البنية التحتية والاقتصاد
  • أمطار غزيرة تكشف هشاشة البنية التحتية بإقليم تنغير جنوبي شرقي المغرب
  • «إي آند بيزنس» تتعاون مع عنوان للتنمية العقارية و EFS لتنفيذ البنية التحتية الذكية بمشروع MARAYA
  • وزارة العمل : فيديو يوضح مراحل تطوير البنية التحتية لمكتب عمل مدينة حلوان
  • أولاف شولتس يشدد على أهمية الهجرة والاستثمار في البنية التحتية لضمان استقرار ألمانيا
  • «التنمية المحلية» و«البيئة» تتعاونان لتنفيذ مشروعات تخدم البنية التحتية