قالت وزارة التربية والتعليم، إن محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني عقد اليوم اجتماعًا مع قيادات الوزارة، ومديري مديريات التربية والتعليم على مستوى المحافظات؛ لمناقشة آليات الاستعداد للعام الدراسى الجديد 2024/ 2025 ومتابعة تنفيذ الخطة التي وضعتها الوزارة.

وأضافت الوزارة في بيان، أن الوزير شدد على ضرورة الاستعداد لبداية العام الدراسي الجديد 2024/ 2025، وانضباط العملية التعليمية من أجل تقديم خدمة تعليمية بجودة متميزة لأبنائنا الطلاب من خلال بيئة تعليمية ملائمة.

وأشارت إلى أن وزير التعليم أكد أن الهدف الرئيسي من هذا الاجتماع هو مناقشة جميع آليات تنفيذ الحلول والإجراءات التنفيذية التي قدمتها الوزارة لعلاج أهم التحديات التي تواجه المنظومة التعليمية، مشيرا إلى أهمية حضور الطلاب إلى المدارس خاصة في مراحل النقل، وملاحظة نسب الغياب الحقيقية، والمحاسبة عليها من خلال الدرجات المخصصة لها.

ووجّه الوزير بإعداد قوائم الفصول وتعليقها داخل كل فصل، وإعداد الجداول المدرسية مع بداية شهر سبتمبر المقبل، مؤكدا أنه سيتم المتابعة من قبل لجان متابعة متخصصة.

ولفت إلى ضرورة توزيع خريطة التدريس وخطة نماذج التقييمات الأسبوعية على المديريات قبل بداية العام الدراسي الجديد.

آليات تنفيذ مجموعات التقوية

وأكد وزير التعليم على آليات تنفيذ مجموعات التقوية، مشيرًا إلى دراسة القرار الخاص بها؛ إذ يجرى وضع آليات في صالح المعلم وتفعيلها داخل المدرسة بآليات دقيقة لضمان تطبيقها بشكل فعال، مشددا على ضرورة الاستغلال الأفضل للمدارس الثانوية المجهزة تكنولوجيًا على أعلى مستوى واستفادة الطلاب من هذه الإمكانيات الهائلة.

وتحدث الوزير عن إعادة هيكلة المرحلة الثانوية، موضحا أنها استندت لقواعد علمية بمراجعة خبراء متخصصين، لافتًا إلى أن إلغاء بعض المواد ليس تخفيفًا ولكن إعادة هيكلة هدفها الانتهاء من تدريس هذه المواد بشكل فعال في الموعد المخصص لها وفق الخريطة الزمنية.

سبل مساعدة مديري المدارس إداريًا

وناقش الوزير الحضور حول سبل مساعدة مديري المدارس إداريًا خلال الفترة المقبلة، مؤكدًا على الدور المهم لمدير المدرسة لمسئوليته عن المعلمين والطلاب والمنهج الدراسي وأمن ونظافة المدرسة وكذلك التعامل مع أولياء الأمور، مشيرًا إلى أنه سيتم عقد لقاءات دورية مع مديري المدارس خلال الفترة المقبلة.

ووجّه الوزير مديري المديريات ببذل أقصى جهود في هذه المرحلة والعمل على المحاور الأربعة التي تتضمن حل مشكلات الكثافة والعجز في المعلمين، وتفعيل مجموعات التقوية، وإدارة متميزة للمدرسة، وذلك من أجل نجاح وانضباط العملية التعليمية، لافتا إلى القرارات التي جرى اتخاذها بشأن سد العجز في أعداد المعلمين والكثافات، والتوجيه باستكمال بعض البيانات ومراجعتها لمطابقتها على أرض الواقع.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التعليم وزير التعليم وزارة التعليم المدارس

إقرأ أيضاً:

«التعليم» تحدد قيمة رسوم قيد الطلاب في المدارس الحكومية والخاصة

كشفت وزارة التربية والتعليم، قيمة رسوم قيد الطلاب في المدارس الحكومية والخاصة، بالعام الدراسي الجديد.

وأكدت «التعليم» أنه يسدد كل طالب وطالبة بجميع مراحل التعليم قيمة خدمة القيد والتسجيل والحافظ الإلكتروني للعام الدراسي الجديد 2024/2025 على النحو التالي:

مبلغ 100 جنيه من طلاب المدارس الحكومية والرسمية للغات، بنوعيها ومبلغ 400 أربعمائة جنيه من طلاب المدارس الخاصة (عربي) ومبلغ ألف جنيه من طلاب المدارس الخاصة للغات ومبلغ 2500 جنيه من طلاب المدارس الدولية، بجميع أنواعها من خلال منافذ التحصيل الإلكتروني المتعاقد معها ومكاتب البريد بجميع أنحاء الجمهورية، بموجب الرقم القومي للطالب، وتؤول حصيلة تلك المبالغ لحساب الاشتراكات ومقابل الخدمات رقم (٩/٤٥٠/٨٧٤٩٣/٩) بالبنك المركزي المصري.

وأوضحت وزارة التربية والتعليم في القرار الوزاري، بشأن تحديد رسوم الخدمات للعام الدراسي الجديد، أنه يسدد الطالب الوافد الذي يلتحق بمدرسة رسمية بنوعيها (عربي - لغات عن كل سنة من سنوات الدراسة مبلغ 3000 جنيه)، وذلك بالإضافة إلى الرسوم ومقابل الخدمات والاشتراكات والأنشطة الطلابية المنصوص عليها في المادة الثانية من هذا القرار، وتقوم إدارة الطلبة الوافدين بسداد الرسوم الدراسية للطالب المقيد على منحة دراسية، والملحق بمدارس التعليم العام والرسمية وفصول تعليم اللغة العربية فقط لصالح صندوق دعم وتمويل وإدارة وتشييد المشروعات التعليمية. أما إذا التحق الطالب بمدارس خاصة، فلا تصرف له سوى المنحة.

وتابع: تؤول حصيلة تلك المبالغ لصندوق دعم وتمويل وإدارة وتشييد المشروعات التعليمية، على أن تسدد بالكامل فور الالتحاق بالمدرسة، من خلال منافذ التحصيل الإلكتروني المتعاقد معها، ومكاتب البريد بجميع أنحاء الجمهورية بموجب الرقم القومي للطالب.

مقالات مشابهة

  • «التربية» تعتمد آليات تقييم الطلبة أصحاب الهمم في المدارس
  • «التعليم» تحدد الفئات المعفاة من مصروفات المدارس الحكومية
  • «التعليم» تحدد قيمة رسوم قيد الطلاب في المدارس الحكومية والخاصة
  • «التعليم» تعلن مصروفات المدارس الحكومية لجميع المراحل
  • محافظ أسيوط يلتقي مديري المدارس والإدارات التعليمية بالمراكز استعدادًا للعام الدراسي الجديد  
  • وزير التعليم: نبذل قصارى جهدنا لتنفيذ مستهدفات مشروع حياة كريمة
  • وزير النقل يرفض تنفيذ توجيهات الحكومة بإستمرار عمل شركة طيران بلقيس
  • “التعليم” تشدد على عدم تحميل الطلبة تكاليف مادية في احتفالات اليوم الوطني 94
  • "التعليم" تشدد على عدم تحميل الطلبة تكاليف مادية في احتفالات اليوم الوطني 94
  • عاجل | "التعليم" تشدد على عدم تحميل الطلبة تكاليف مادية في احتفالات اليوم الوطني 94