”عاصفة انتقادات ضد مؤثرين عرب بسبب تأييدهم لفيلم يشعل الغضب في السعودية!”.

المصدر: المشهد اليمني

إقرأ أيضاً:

الازدواجية تثير الغضب الفرنسي: باكو تسجن فنان غرافيتي فرنسي وتفرض غرامات على زملائه من جنسيات أخرى

حكمت محكمة في أذربيجان على فنان فرنسي بالسجن بتهمة الرسم على جدران مترو الأنفاق خلال رحلة فنية كان يقوم بها مع زملائه، بينما كان فنانون آخرون يجرون تجارب مشابهة في أماكن أخرى. وقد أثار هذا الحكم التوترات بين أذربيجان وفرنسا، مُبرزًا الصعوبات في العلاقات بين البلدين.

اعلان

أدانت وزارة الخارجية الفرنسية ما وصفته بالمعاملة التمييزية التي تعرض لها الفنان الفرنسي ثيو كليرك في أذربيجان.

فقد حكمت محكمة في باكو على كليرك بالسجن ثلاث سنوات في 10 سبتمبر، بسبب رسومات جرافيتي قام برسمها على جدران مترو الأنفاق في العاصمة باكو في 30 مارس. ويعتبر هذا النوع من الفن جزءًا من "فن الشوارع".

بالمقابل، حُكم على فنانين آخرين كانا يعملان معه، الأسترالي بول هان والنيوزيلندي إسماعيل دي سانت كوينتين، بدفع غرامات بسيطة قدرها 3500 يورو لكل منهما، رغم توجيه نفس التهم إليهما.

Relatedشاهد: افتتاح متحف لعرض فن الشارع الذي طبع "الثورة الاجتماعية" في تشيليبدون تعليق: جدارية بنين تنبض بالحياة مع فن الشارع المستوحى من تاريخ البلادشاهد: فرساي المدينة الفرنسية ذات التاريخ الملكي تغير حاضرها بفن الشارع

كما فرضت المحكمة على كليرك دفع غرامة لتغطية تكاليف إزالة الرسوم والأضرار الناتجة عن توقف القطار أثناء اعتقاله. بينما تم احتجاز كليرك من قبل السلطات، وتم إطلاق سراح زميليه ولكن تم منعهما من مغادرة أذربيجان حتى موعد المحكمة.

يشير المحامون إلى أن القانون الجنائي الأذري لا ينص على السجن في مثل هذه الحالات، مما يبرز مدى التباين في التعامل مع قضايا مماثلة.

وكتب المحامي إلشين ساديغوف على صفحته على فيسبوك: "لم يكن هناك اختلاف في ظروف المتهمين، إلا بجنسيتهم". وقال إنه سيستأنف قرار المحكمة.

ويقول المحامون، إن مادة القانون الجنائي التي أدين بموجبها كليرك لا تنص على السجن.

وأشارت وسائل الإعلام الفرنسية إلى أن الحكم المتحيز -حسب وصفها- ضد ثيو كليرك هو دليل آخر على تدهور العلاقات بين باريس وباكو.

وتتهم أذربيجان فرنسا بأنها أهم حليف لأرمينيا وتقف إلى جانبها في قضية ناغورني قره باغ.

وتتهم باريس باكو بالتدخل في شؤونها الداخلية، ولا سيما بدعم الانفصاليين في كاليدونيا الجديدة والمشاركة في الاضطرابات التي اندلعت هناك.

Relatedناغورنو كاراباخ : لا حرب ولا سلامناغورنو كاراباخ : الصراع الذي يهدد أمن القوقازالصناعات الإبداعية في باكو: الأفلام المصورة بالهواتف المحمولة ومسابقات الهاكاثون تحتل مركز الصدارة

وقبل أيام قليلة من صدور الحكم على كليرك، نشرت وزارة الخارجية الفرنسية رسالة على موقعها، تدعو المواطنين للامتناع عن السفر إلى أذربيجان دون سبب وجيه.

ووصف المكتب الصحفي لوزارة الخارجية الأذرية البيان بأنه "منحاز ولا أساس له من الصحة".

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية بحضور نجوم كوريين.. عرض منحوتات الفنان فيليب كولبير الجديدة في سيول فنانون أوروبيون يحثون صربيا على عدم تسليم مخرج بيلاروسي إلى بلاده خوفًا من تعرضه للتعذيب فنانون يحتجون ضد تهديد الذكاء الاصطناعي في استوديوهات وارنر بروس حكم السجن فنان الشارع فرنسا الدبلوماسية رسوم جدارية - غرافيتي أذربيجان اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. حرب غزة: قتلى وجرحى نتيجة غارات إسرائيلية مستمرة بالقطاع والسنوار يوجه رسالة إلى نصر الله يعرض الآن Next روسيا تطرد 6 دبلوماسيين بريطانيين بتهمة التجسس والأنشطة التخريبية يعرض الآن Next فيتنام: ارتفاع حصيلة ضحايا إعصار ياغي إلى 233 قتيلا بعد العثور على مزيد من الجثث يعرض الآن Next كوريا الشمالية تكشف عن منشأة سرية لتخصيب اليورانيوم وكيم يدعو لصنع المزيد من الأسلحة النووية يعرض الآن Next عائلات الأسرى الإسرائيليين في غزة يغلقون جسرا بتل أبيب ويتهمون نتنياهو وزوجته بممارسة الإرهاب النفسي اعلانالاكثر قراءة غوتيريش: غياب المحاسبة على قتل موظفي الأمم المتحدة في غزة "غير مقبول" في منطقة شنغن.. إليكم 8 دول شدّدت إجراءات الدخول عبر حدودها البرية عملية كوماندوز إسرائيلية في سوريا: الاستيلاء على ملفات إيرانية وأسر جنديين والحرس الثوري ينفي سير تاريخي في الفضاء: ملياردير يتجول خارج كبسولة سبيس إكس على ارتفاع مئات الأميال تباين الآراء في الاتحاد الأوروبي: سانشيز يدعو لإعادة النظر في الرسوم الجمركية على السيارات الكهربائية الصينية اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إيطاليا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الحرب في أوكرانيا فلاديمير بوتين سعر الفائدة هولندا روسيا الاتحاد الأوروبي فرنسا قطاع غزة أسلحة نووية تضخم Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • السعودية.. السجن 10 أعوام وغرامة مليون ريال لمدير الأمن العام السابق بسبب الفساد
  • الازدواجية تثير الغضب الفرنسي: باكو تسجن فنان غرافيتي فرنسي وتفرض غرامات على زملائه من جنسيات أخرى
  • عاصفة رعدية مصحوبة بأمطار غزيرة تضرب النمسا
  • بعيد جدا في السعودية.. تن هاغ يرد على انتقادات رونالدو
  • السعودية تصدر بيانا ضد نتنياهو بسبب ما فعله على حدود الأردن
  • موراتا يسابق الزمن للحاق بـ"ديربي الغضب"
  • عاصفة انتقادات الصحف تطال المنتخب البرازيلي
  • خلال مناظرة محتدمة.. هاريس تزعج ترامب وتوجه له انتقادات لاذعه
  • أسعار النفط تنتعش وسط مخاوف من تعطل الإمدادات بسبب عاصفة مدارية
  • واشنطن تدعو رعاياها لتوخي الحذر في السعودية بسبب تزايد تهديدات الحوثيين