كشف المتحدث باسم المركز الوطني للأرصاد أن ما يتم تداوله بمسمى “البرق الراجع”، هو ظاهرة تعرف أرصاديًا بـ«Ground to Cloud Lightning» أو «البرق من الأرض للسحاب».

وأوضح متحدث "الأرصاد" عبر منصة «X» اليوم الثلاثاء، أن هذه الظاهرة تحدث غالبًا في الأبراج العالية عندما تتراكم بها الشحنات الموجبة وتلتقي بالشحنات السالبة في السحب المتكونة.

وأضاف: "ينتج عن هذا التفريغ الكهربائي مشهد مُلفت يبدو فيه البرق وكأنه يصعد إلى السماء، وهي ظاهرة اعتيادية ملاحظة في مناطق الأبراج الشاهقة".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: المركز الوطني للأرصاد الوطني للأرصاد

إقرأ أيضاً:

«الأرض تتنفس».. ظاهرة غريبة تثير الدهشة في السودان (فيديو)

ظاهرة غريبة وثقها أحد السودانين في مقطع فيديو، يظهر خلاله خروج تيارات هوائية من باطن الأرض، هو ما آثار دهشة رواد وسائل التواصل الاجتماعي، ووصفوها بـ«كأن الأرض بتتنفس»، فما هو سبب تلك الظاهرة المثيرة للدهشة.

تيارات هوائية مصدرها باطن الأرض

أصوات رياح وتيارات هوائية تصعد من باطن الأرض إلى السطح عبر تشققات وتجاويف في الصخور الرملية الجافة، وثقها الشاب السوداني عيسى أرنيمي، ونشرها عبر حسابه على موقع «تيك توك»، وسط حالة من الدهشة من هذا المشهد، وتداوله رواد التواصل.

«سبحان الله.. أول مرة أشوف المشهد دا في حياتي الأرض تطلق أنفاسها وكأن هناك قوة كامنة تتفاعل مع ما يجري في السماء من أمطار وسيول»، هكذا علق «عيسى» على التقاطه للفيديو المثير للدهشة، وترتبط تلك الظاهرة بارتفاع منسوب المياه الجوفية وتغير الضغط الداخلي للتربة بفعل تدفق المياه السطحية إلى باطن الأرض.

@dy8jkf55ale8

الصوت الأصلي - عيسى ارنيمي ظاهرة نادرة

وتعد تلك الظاهرة، هي عملية تهوية للتربة، كما أنها إحدى العمليات الحيوية الأساسية في النظام البيئي، وتوجد العديد من الدراسات التي تشير إلى وجود ارتباط وثيق بين زيادة درجات الحرارة والرطوبة وكمية ثاني أكسيد الكربون المنبعث من التربة، وفق ما نشره موقع «روسيا اليوم».

وتعليقًا على ذلك، قال الدكتور مجدي علام، خبير البيئة والمناخ، خلال حديثه لـ«الوطن»، إنه من الطبيعي حدوث مثل هذه الظاهرة وخروج التيارات الهوائية من باطن الأرض، خاصة أن الأرض تتكون من 7 طبقات، وأن التيارات الهوائية تشكلت عن طريق التغيرات الجيولوجية، ما شكل جزءًا من صراع الهواء أو الأعاصير، التيارات هوائية تأتي من سطح الكرة الأرضية، وصراعها مع القشرة الأرضية، ينتج عنها تلك الظاهرة.

هناك العديد من المناطق الصحراوية في شمال السودان، شهدت موجة غير مسبوقة من السيول والأمطار الغزيرة خلال الأيام الماضية، في ظاهرة نادرة تحدث كل بضع سنوات خلال فصل الصيف.

مقالات مشابهة

  • "الأرصاد" يكشف عن توقعات الطقس بمكة حتى الثلاثاء المقبل
  • الأرصاد الجوية: سقوط أمطار رعدية على مناطق الجنوب الغربي
  • الأرصاد الجوية: نتوقع تكاثر السحب الرعدية على بعض مناطق الجنوب الغربي وبعض المناطق الحدودية مع الجزائر
  • «الأرض تتنفس».. ظاهرة غريبة تثير الدهشة في السودان (فيديو)
  • الأرصاد الجوية: تتكاثر السحب الرعدية من حين لآخر على بعض مناطق الجنوب الغربي
  • الأرصاد تتوقع هطول أمطارعلى مناطق متفرقة
  • مديرية الأرصاد توضح الارتباط بين الفيضان والاستمطار الصناعي
  • الأرصاد الجوية: تتكاثر السحب على بعض مناطق الشمال والجنوب الغربي مع سقوط أمطار متفرقة
  • توقعات بعودة تحسن الأمطار الغزيرة على عدة محافظات 
  • نقيب الفلاحين يكشف اسباب انتشار ظاهرة البندقه في القطن