منحنى جديد أخذته العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، وذلك مع اقترابها من العام الـ3 على التوالي منذ أن بدأت في فبراير2022 ، حيث تغيرت موازين القوى وقلبت كييف الطاولة على موسكو.

نجاح اختبار أول صاروخ بالستي محلي الصنع

وفي تطور جديد أعلنت كييف اليوم نجاحها في اختبار أول صاروخ بالستي محلي الصنع، في خطوة تتجه خلالها أوكرانيا لكي تزيد من معدلات الصناعات العسكرية وتقليل الاعتماد على المساعدات الخارجية التي تقدمها، الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا، لمواجهة روسيا الدولة النووية التي تمتلك آلاف من الصواريخ والرؤس النووية، حسبما ذكرت «الجارديان».

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في مؤتمر صحفي اليوم: «إن أوكرانيا اختبرت أول صواريخها الباليستية المنتجة محليًا، وأن ذلك يعتبر من السابق لأوانه الحديث عنه، لكنني أريد أن أشارككم فيه»، كما أعرب عن امتنانه للرئيس الأمريكي جو بايدن من أجل المساعدات الضخمة التي ترسل للبلاد، وأشاد بصناعة الدفاع الأوكرانية التي أشرفت على هذا المشروع.

الدعم الغربي لأوكرانيا

وقدمت الولايات المتحدة الأمريكية مساعدات عسكرية كبيرة لجيش أوكرانيا، من الأسلحة والذخيرة الحية وقاذفات الصواريخ والطائرات، وأنظمة الدفاع المضادة للطيرات الحربية، تجاوزت قيمتها عشرات المليارات من الدولارات حسبما أعلن الموقع الرسمي للبنتاجون.

كما أعلن فولوديمير زيلينسكي، رئيس أوكرانيا على منصات التواصل الاجتماعي: «عن تعرض أوكرانيا لأكبر هجوم مُشترك من قبل روسيا، شمل أكثر من 100 صاروخ من أنواع مختلفة وما يقرب من 100 طائرة مسيرة ذاتية التفجير، وذكر زيلينسكي أن الهجوم استهدف البنية التحتية المدنية الحيوية في أوكرانيا»، وذلك وفق ما نشرت «القاهرة الإخبارية».    

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أوكرانيا صواريخ بالستية زيلينسكي روسيا

إقرأ أيضاً:

زيلينسكي:"خطة الانتصار" قد تدفع روسيا لإنهاء الحرب دبلوماسيا

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يوم الأربعاء إن "خطة الانتصار" التي يريد تقديمها للرئيس الأميركي جو بايدن هذا الشهر قد تعزز قوة كييف وسيكون لها تأثير "نفسي" قد يدفع روسيا إلى إنهاء حربها دبلوماسيا.

وأفاد زيلينسكي، في حديثه أثناء فعالية منصة القرم السنوية التي تقيمها كييف، بأنه من المهم أن تقدم أوكرانيا الخطة لحلفائها قبل القمة الدولية الثانية للسلام التي يريد عقدها في وقت لاحق من هذا العام.

وأضاف أن الخطة "إذا دعمها الشركاء، فسيصبح إجبار روسيا على إنهاء الحرب أمرا أكثر سهولة على أوكرانيا".

وتابع قائلا: "ما الغرض من هذه الخطة؟ إنها تعزيز كبير لقوة أوكرانيا، وفي رأيي، سيكون لها تأثير نفسي وسياسي على قرار روسيا بإنهاء هذه الحرب".

وتحدث زيلينسكي لأول مرة عن الخطة الشهر الماضي، قائلا إنه يريد مناقشتها مع بايدن وخليفتيه المحتملين بعد الانتخابات الرئاسية الأميركية في نوفمبر.

ومن المتوقع أن يتوجه زيلينسكي إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة في وقت لاحق من هذا الشهر.

وتعهدت الولايات المتحدة وبريطانيا بتقديم مساعدات إضافية لأوكرانيا بنحو 1.5 مليار دولار يوم الأربعاء خلال زيارة قام بها وزيرا خارجية البلدين إلى كييف، حيث جدد المسؤولون الأوكرانيون مناشداتهم باستخدام الصواريخ التي يوفرها الغرب ضد أهداف أعمق داخل روسيا.

وأعلن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن عن أكثر من 700 مليون دولار من المساعدات الإنسانية، بينما أكد وزير الخارجية البريطاني ديفيد لامي أن بلاده ستقدم 782 مليون دولار أخرى في شكل مساعدات وضمانات قروض.

 

مقالات مشابهة

  • روسيا تصدر إعلانا عاجلا: الحرب مع الناتو بدأت
  • “تايمز”: بايدن لن يعارض استخدام الصواريخ البريطانية والفرنسية لضرب عمق روسيا
  • بوتين يوجه رسالة شديدة اللهجة للناتو بشأن تزويد أوكرانيا بصواريخ بعيدة المدى لضرب روسيا
  • زيلينسكي: روسيا بدأت هجوما مضادا في كورسك
  • ‏زيلينسكي: روسيا بدأت هجوما مضادا في كورسك
  • لامي: تحدثنا عن الشراكة لمدة 100 عام مع أوكرانيا
  • سيناقشها زيلينسكي مع بايدن.. أوكرانيا تدرس خطة الانتصار لإنهاء الحرب
  • زيلينسكي:"خطة الانتصار" قد تدفع روسيا لإنهاء الحرب دبلوماسيا
  • زيلينسكي: ليس بوسعي تأكيد استخدام روسيا لصواريخ إيرانية
  • زيلينسكي: انتصارنا على روسيا رهن الدعم الأميركي