لبنان ٢٤:
2024-09-13@21:31:43 GMT

البيوت الجاهزة.. ملاذ اللبنانيين في عصر الأزمات

تاريخ النشر: 28th, August 2024 GMT

البيوت الجاهزة.. ملاذ اللبنانيين في عصر الأزمات

في ظل الأزمات الاقتصادية والسياسية التي تعصف بلبنان، ومع ارتفاع وتيرة النزوح، بدأت البيوت الجاهزة الصغيرة تكتسب شعبية متزايدة كحل مبتكر ومُجدٍ، قد يكون بديلا عن الشقق والمنازل، لفترة مؤقتة.    ومع تزايد الطلب على حلول سريعة وميسورة لتلبية احتياجات الأسر، أصبحت هذه البيوت الجاهزة الخيار الأمثل للعديد من اللبنانيين، إذ تتميز بتكلفتها المنخفضة وسرعة إنشائها مقارنةً بالبيوت التقليدية.

  ومع تفاقم وتيرة التوتر، وارتفاع حركة النزوح من الجنوب وبيروت، كان لافتا نقل البيوت الجاهزة إلى مناطق مختلفة في لبنان، وسط ارتفاع الطلب عليها، خاصة من قبل الاشخاص الذين يمتلكون أراض خالية، إذ استثمروا في هذه المشاريع.    "لبنان24" تواصل مع أحد المصنعين، إذ أشار إلى أن هذه البيوت تصنع من مواد حديثة وعازلة توفر راحة وفعالية في استهلاك الطاقة، مما يجعلها ملائمة لمختلف الظروف المناخية في لبنان، مضيفا أن البيوت الجاهزة الصغيرة تقدم حلاً فعّالاً للأزمة.   وحسب معلومات "لبنان24"، فإن الشركات المتخصصة في هذا المجال بدأت بتلبية الطلب المتزايد على البيوت الجاهزة من خلال تقديم تصاميم متنوعة وخدمات شاملة تشمل التركيب والتأثيث. وقد لوحظ أيضًا اهتمام متزايد من قبل المستثمرين والمطورين في استكشاف هذا السوق الجديد وتوسيع نطاقه.

بلديات تعرقل
في السياق، علم "لبنان24" أن عددًا من البلديات عرقل عملية نقل البيوت إلى الاراضي أو المنازل، حيث رُصد تدخل من قبل جهات أمنية، منعت وضع هذه البيوت، إلا بعد الحصول على الإذن من قبل البلديات.   المصدر: خاص لبنان24

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: من قبل

إقرأ أيضاً:

مصلحة الضرائب تنفي أي زيادة في ضريبة الملابس المستوردة

 

الثورة نت/..

نفّت مصلحة الضرائب، ما يتم تداوله في مواقع التواصل الاجتماعي عن زيادة في الضرائب على قطاع الملابس.

وقالت المصلحة في بيان “ليس هناك أي زيادة في الضريبة فوق ما هو مقرر قانوناً وإنما الذي تغير فقط تحصيل الضريبة بصورة نهائية في المنافذ الجمركية على الملابس الجاهزة المستوردة من الخارج فقط”.

وأكدت أن هذا الإجراء تم بموجب طلب من قطاع الخياطة المحلي واتحاد المنسوجات المحلية والغرفة التجارية والصناعية وبموجب محضر موقع بين قيادة مصلحة الضرائب والغرفة التجارية الصناعية بأمانة العاصمة.

وأضاف البيان “في المقابل تم إعفاء قطاع الخياطة المحلي ومدخلات الإنتاج للملبوسات بنسبة ١٠٠ بالمائة من كل أنواع الضرائب، المتمثلة في ضريبة الأرباح وضريبة المبيعات وشملت الاعفاءات مدخلات إنتاج الملابس وكذا ضريبة المرتبات والأجور على دخل العمالة في هذا القطاع”.

وأكدت مصلحة الضرائب أنه تم تنفيذ هذا الإعفاء بدءاً من شهر يوليو الماضي وهذا هو الأهم في الموضوع وذلك كتحفيز وامتيازات لقطاع المنسوجات المحلية.

وأفاد بيان مصلحة الضرائب بأن القرار المتخذ بشأن تحصيل الضريبة على الملابس الجاهزة المستوردة بصورة نهائية في المنافذ الجمركية وإعفاء المنتج المحلي والعاملين في هذا القطاع من كافة أنواع الضرائب، تم لحماية المنتج المحلي من ناحية ولتشجيع المستوردين على الإنتاج في البلاد وتوفير فرص عمل إضافية من ناحية أخرى.

وجددّ البيان التأكيد على أن القرار المتخذ سيسهم في تخفيف استنزاف العملة الصعبة إلى الخارج إذ تبلغ فاتورة الاستيراد للملابس الجاهزة نحو ١٠٠ مليون دولار سنوياً والعمال المحليين أولى بها من عاملي البلدان الأخرى، سيما وقطاع المنسوجات المحلية تطوّر في السنوات الماضية وأصبح قادراً على إنتاج مختلف أنواع الملابس بجودة عالية وتكلفة أقل.

ولفت البيان إلى أن المصلحة لن تدخر جهداً في دعم ومساعدة قطاع الخياطة والمنسوجات المحلية الذي يصل عدد العاملين فيه إلى 200 ألف عامل .. معتبراً إنتاج مختلف أنواع الملابس ميزة تنافسية وطنية استراتيجية يجب دعمها والحفاظ عليها وليس إغراق السوق بمنتجات مستوردة تضرب المنتج المحلي وتهدد مصير العاملين بهذا القطاع الحيوي.

وأهابت مصلحة الضرائب بمستوردي الملابس الجاهزة، إنتاج الملابس والمنسوجات المحلية وسيتم منح الامتيازات لهم بإعفائهم من كل أنواع الضرائب بما فيها مدخلات إنتاجهم بموجب القرار الجمهوري بهذا الشأن والمحضر الموقع مع الغرفة التجارية.

مقالات مشابهة

  • لليوم الثالث.. ارتفاع أسعار النفط واتجاه لتحقيق أول أرباح أسبوعية
  • الذهب المصري في قبضة الاستقرار: ملاذ آمن وسط عواصف الاقتصاد العالمي
  • «الجامعات التكنولوجية» ملاذ آمن لوظائف المستقبل
  • مصلحة الضرائب تنفي أي زيادة في ضريبة الملابس المستوردة
  • مصلحة الضرائب
  • المفتي دريان يوجّه رسالة إلى اللبنانيين.. اليكم ما جاء فيها
  • السؤال الصعب.. مؤشرات جديدة عن قطاع السكن في أميركا
  • ارتفاع أسعار الذهب الأسود بعد خسائر فادحة
  • وكالة أمريكية تتوقع ارتفاع الطلب العالمي على النفط .. 80 دولارا للبرميل
  • أمن البيضاء: نطالب أصحاب البيوت المتضررة من سيول العام الماضي بتركها