أغسطس 27, 2024آخر تحديث: أغسطس 27, 2024

المستقلة/- قال الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور يوم الثلاثاء إن الحكومة المكسيكية أوقفت علاقتها مع سفارتي الولايات المتحدة وكندا في البلاد بعد أن انتقد سفراؤهما إصلاحًا قضائيًا مقترحًا يدعمه.

وقال لوبيز أوبرادور في مؤتمر صحفي “هناك توقف” موضحًا أن التجميد كان مع السفارات وليس مع الدول.

ويدفع الرئيس بإصلاح لانتخاب القضاة، بما في ذلك قضاة المحكمة العليا، بالتصويت الشعبي. وأقرت لجنة في مجلس النواب في الكونجرس المكسيكي الاقتراح في وقت متأخر من يوم الاثنين، مما مهد الطريق للموافقة عليه عندما يتولى الكونجرس المنتخب حديثًا منصبه في سبتمبر.

يقول المؤيدون إن الإصلاح سيعزز الديمقراطية ويساعد في إصلاح نظام يزعمون أنه لا يخدم الجمهور، بينما يقول المنتقدون إنه سيحرف السلطة لصالح السلطة التنفيذية، ويقطع وظائف القضاة، ويجعل المحاكم أكثر عرضة للتأثير الجنائي.

في الأسبوع الماضي، وصف السفير الأمريكي كين سالازار الإصلاح بأنه “خطر كبير على عمل الديمقراطية في المكسيك” وحذر من خطر محتمل على العلاقات التجارية بين الولايات المتحدة والمكسيك. الولايات المتحدة والمكسيك هما أكبر شركاء تجاريين لبعضهما البعض.

كما حذر سفير كندا في المكسيك، جرايم كلارك، من مخاوف الاستثمار.

في وقت لاحق من يوم الثلاثاء بعد تعليقات لوبيز أوبرادور، نشر سالازار مذكرة دبلوماسية من السفارة، مؤرخة 23 أغسطس.

و كتب فيها: “الولايات المتحدة تدعم مفهوم الإصلاح القضائي في المكسيك، لكن لدينا مخاوف كبيرة من أن الانتخابات الشعبية للقضاة لن تعالج الفساد القضائي ولا تعزز الفرع القضائي لحكومة المكسيك”.

كان لوبيز أوبرادور قد انتقد ما أسماه تدخل سالازار في السياسة الداخلية.

وأضاف لوبيز أوبرادور: “كيف سنسمح للسفير بإبداء رأيه، والقول إن ما نقوم به خطأ؟. لن نطلب منه مغادرة البلاد. ولكن لكي يقرأ دستورنا، نعم، سنطلب منه ذلك”.

وكان سالازار قد قال في وقت سابق إنه منفتح على التحدث مع قادة الحكومة المكسيكية لمناقشة نماذج قضائية مختلفة.

وقال لوبيز أوبرادور إن “التوقف” سيستمر حتى “يكون هناك تأكيد على أن (السفارات) ستحترم استقلال المكسيك”.

وقالت المذكرة الدبلوماسية من الولايات المتحدة إن البلاد لديها “أقصى درجات الاحترام لسيادة المكسيك”.

وانخفض البيزو المكسيكي بنسبة 1.65٪ في تعاملات ما بعد الظهر المبكرة.

وانخفض بشكل حاد منذ انتخابات يونيو، والتي فازت فيها خليفة لوبيز أوبرادور المفضلة، كلوديا شينباوم، بالرئاسة وحصل حزبهم مورينا وحلفاؤهم على أغلبية ساحقة في مجلس النواب وأغلبية ساحقة تقريبًا في مجلس الشيوخ.

 

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: الولایات المتحدة لوبیز أوبرادور

إقرأ أيضاً:

احذر أعراض متلازمة المنحبس.. تسببت في تجمد جسد عداء بريطاني

أصيب عداء بريطاني بتجمد في المفاصل فجأة، نتج عنه حدوث شلل وضعف حركي في جسده، بسبب حالة عصبية نادرة شُخص بها، وهي متلازمة المنحبس، منعته عن أداء الأنشطة اليومية والحياة الطبيعية، فما هي المتلازمة وأسبابها وطرق الوقاية منها؟.

إصابة شخص بريطاني بمتلازمة المنحبس

تلقى العداء البريطاني هايدن هارلر، البالغ من العمر37 عامًا، تشخيصًا بأنه مُصاب بالنوع الأكثر شيوعًا من التصلب الضموري، وذلك عقب إصابته بمتلازمة المنحبس، ووفقًا لحديثه لصحيفة «ديلي ميل»، فإنه دومًا يشعر بتنميل في أطرافه رغم عجزه عن الحركة وتجمد جسده.

ما هي متلازمة المنحبس؟

المتلازمة تسبب شللًا في التعبيرات الحركية ومفاصل من الجسم، وهي حالة نادرة تؤدي إلى تلف تدريجي لأجزاء من الجهاز العصبي حسب تصريحات الدكتور أحمد يحيى، استشاري المخ والأعصاب، وهذه المتلازمة تجعل الشخص غير قادر على الحركة، لأنها تسبب تلف جذع الدماغ الذي يحتوي على الأعصاب، وتسبب تشنجات في العضلات بالإضافة إلى ضعف في الساق أو الكاحل وعدم وضوح الكلام وفقدان الوزن.

سبب متلازمة المنحبس

وأضاف «يحيى»، خلال حديثه لـ«الوطن»، أنه هذا يحدث للأسباب التالية:

نقص تدفق الدم. تلف المخ. النزيف الشديد. حدوث صدمة جسدية أو نفسية. عدم القدرة على التنفس بشكل متكرر. التعرض إلى ضغط عصبي كبير. أعراض المتلازمة

وأوضح أن الأعراض تتمثل في التالي:

فقدان التوازن. تنميل الأطراف. الفقدان التدريجي للإحساس. الشعور بتنميل شديد. وجود تقلبات وضعف عام في العضلات. الوقاية والعلاج

وأضاف أن العلاج يركز على المساعدة في تطوير حركة المفاصل، وتطبيق العلاج المبكر قد لا يفقده الحركة تمامًا، مع الحصول على مساعدة بدنية للتعافي، ومرونة العضلات وقوتها، ومعالجة الأعراض المصاحبة للمتلازمة  لمنع تفاقمها، وتمنح الأجهزة المساندة، كالكراسي المتحركة والدعامات، والقدرة على التنقل والرعاية الذاتية.

مقالات مشابهة

  • النفط يقفز 3 بالمائة مع تعطل الإنتاج الأمريكي في خليج المكسيك
  • بعد فشل زواجه من جنيفر لوبيز.. بن أفليك يشعر بالغيرة من صديقه النجم
  • الولايات المتحدة تدعم إحداث مقعدين دائمين لإفريقيا في مجلس الأمن دون حق النقض
  • وسائل إعلام إسرائيلية: أزمة الذخائر مع الولايات المتحدة لم تُحل حتى الآن
  • العربي للدراسات: أمريكا تعتمد على مصر في توطيد علاقاتها مع المحاور الإقليمية
  • الولايات المتحدة تضغط بكل ثقلها في مجلس الأمن لإصدار قرار جديد ضد اليمن (تفاصيل)
  • الولايات المتحدة تواجه مجددا خطر "الإغلاق" قبيل الانتخابات
  • قبل القرار المنتظر.. التضخم يتراجع في الولايات المتحدة
  • على طريق القرار المنتظر.. التضخم يتراجع في الولايات المتحدة
  • احذر أعراض متلازمة المنحبس.. تسببت في تجمد جسد عداء بريطاني