تعتزم فرنسا تجربة حظر استخدام الهواتف المحمولة في المدارس للتلاميذ حتى سن 15 عاما، وذلك بهدف منح الأطفال ما أطلقوا عليه فترة توقف رقمية، وإذا ثبت نجاحها يجرى طرحها على مستوى البلاد اعتبارا من يناير المقبل.

200 مدرسة ثانوية تخضع للتجربة

وبحسب صحيفة «الجارديان» البريطانية، فإن ما يقرب من 200 مدرسة ثانوية تخضع للتجربة التي تتطلب من الشباب تسليم الهواتف عند وصولهم إلى مكتب الاستقبال.

وأعلنت وزيرة التعليم الفرنسية بالوكالة نيكول بيلوبيه، في إعلانها عن التجربة يوم الثلاثاء، أن الهدف هو منح الشباب استراحة رقمية

أعربت لجنة شكلها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن قلقها من الإفراط في تعرض الأطفال للشاشات؛ لما لذلك من تأثير ضار على صحتهم ونموهم.

التأثيرات السلبية للأجهزة الرقمية

وفي مارس، خلص تقرير مكون من 140 صفحة إلى وجود إجماع واضح للغاية بشأن التأثيرات السلبية المباشرة وغير المباشرة للأجهزة الرقمية على النوم، والخمول، والافتقار إلى النشاط البدني، وخطر زيادة الوزن وحتى السمنة، فضلاً عن البصر.

وأشار إلى أن الاستخدام المفرط للهواتف وغيرها من التقنيات الرقمية ليس سيئًا للأطفال فحسب بل أيضًا للمجتمع والحضارة.

وأوصى التقرير بالسيطرة على استخدام الأطفال للهواتف المحمولة على مراحل تشمل أنه لن يتم استخدام هواتف محمولة قبل سن 11 عامًا على الأقل، ثم هواتف محمولة دون اتصال بالإنترنت بين سن 11 و13 عامًا، وهواتف بها إنترنت ولكن لا يمكن الوصول إلى وسائل التواصل الاجتماعي قبل سن 15 عامًا.

واقترحت الدراسة أيضًا أنه لا ينبغي تعرض الأطفال دون سن الثالثة على الإطلاق للأجهزة الرقمية، والتي قالت إنها ليست ضرورية للنمو الصحي للطفل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: فرنسا الهاتف المحمول الموبايل المدارس

إقرأ أيضاً:

استشاري نفسي يحذر من خطورة الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوت على الأطفال

كشف الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي، التأثير السلبي للهواتف المحمولة والآي باد على الأطفال، وعلاقتها بالخرف بـ«الخرف الرقمي».

الهواتف الذكية تصدر موجات 

وقال جمال فرويز، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «كل الزوايا» مع الإعلامية سارة حازم طه، المُذاع على قناة «أون»، إن الهواتف الذكية والتابلت وأجهزة الكمبيوتر تصدر موجات كهرومغناطيسية تؤثر على المخ والعين، لافتا إلى أن العصب البصري للأطفال من سن 4 إلى 18 عامًا يعاني من ضعف نتيجة لتأثر الخلايا العصبية بسبب إضاءة الموبايل.

وأضاف، «فرويز»، أن الخلايا العصبية في الدماغ، خاصة الجزء المسؤول عن التركيز والانتباه والتذكر تتأثر بسبب استخدام الأطفال للهواتف المحولة والتابلت، مما يؤدي إلى صعوبات في التحصيل الدراسي، مؤكدًا أن المواد التي تُساعد على مقاومة الخرف بدأت تتأثر لدى الأطفال والمراهقين والشباب.

التأثير لا يقتصر على الأطفال فقط

وحذر من إمكانية تطور الأمر إلى خرف في مراحل لاحقة، مُوضحًا أن هذا التأثير لا يقتصر على الأطفال فقط، بل يشمل الجميع.

وشدد استشاري الطب النفسي بأهمية التركيز الدراسي للأطفال لأنهم مازالوا في مرحلة التكوين، محذرًا من خطورة تعرضهم لمحتوى غير لائق مثل الأفكار المُتعلقة بالمثلية وعدم الوطنية، وغيرها من العوامل التي تؤثر سلبًا على تكوين شخصية الطفل

مقالات مشابهة

  • سلاح وأقراص مخدرة وسرقة.. التحقيق مع تشكيل عصابي بالسيدة زينب
  • ضبط لصوص الهواتف المحمولة فى حملات أمنية مكبرة
  • تسبب الخرف.. طبيب نفسي يحذر من التأثير السلبي للهواتف على الأطفال (فيديو)
  • استشاري نفسي يحذر من خطورة الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوت على الأطفال
  • استشاري نفسي يحذر من إصابة المراهقين بالخرف نتيجة استخدام الهواتف
  • كومبيوترات محمولة للطلاب تدعم تقنيات الذكاء الاصطناعي وهذه أسعارها ومواصفاتها بالسعودية
  • أستاذ طب نفسي يحذر من الإفراط في استخدام الهاتف المحمول: جعل التواصل افتراضيا
  • طبيب نفسي يحذر من خطورة الهاتف المحمول (شاهد)
  • هواوي ترد بقوة على آيفون 16 وتعيد تدوير عجلة الابتكارات في الهواتف المحمولة
  • أستراليا تمنع الأطفال من مواقع التواصل