قال مصطفى بدرة، الخبير الاقتصادي، إن تقرير صندوق النقد الدولي ذكر أن النتائج الأولية تشير إلى أن سعر الصرف بمصر يتحدد من قبل السوق بعد تحريره، ولم يتدخل البنك المركزي المصري بيع النقد الأجنبي للبنوك منذ توحيد سعر الصرف.

خبير اقتصادي يكشف موعد المراجعة الرابعة لصندوق النقد الدولي لصرف 1.3 مليار دولار (فيديو) (فيديو) باحث اقتصادي: مصر عملت على تأهيل القوى البشرية لاستيعاب التكنولوجيا الحديثة سعر الدولار أمام الجنيه غير حقيقي 

وأضاف "بدرة" في اتصال هاتفي مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج "على مسئوليتي" المذاع على فضائية "صدى البلد" مساء اليوم الثلاثاء، "زمن السوق السوداء للدولار انتهى بفضل إجراءات البنك المركزي، وسعر قيمة الدولار أمام الجنيه غير حقيقية".

وتابع "ومن المتوقع أن نشهد زيادة في قيمة الجنيه أمام الدولار خلال الفترة المقبلة بدعم جهود البنك المركزي، وخاصة بعد تخفيض سعر الفائدة الأمريكية في الاجتماع المقبل".

تقرير صندوق النقد

وأشاد بالنتائج التي جاءت في تقرير صندوق النقد الدولي حول جهود مصر في مجال الإصلاحات الاقتصادية والتي أسهمت في تحسين مؤشرات الاقتصاد وسوق الصرف والنقد الأجنبي وخفض معدلات التضخم.

وأشار إلى أنه منذ تولي الحكومة الجديد، هناك مراجعة مستمرة من صندوق النقد الدولي للإجراءات الاقتصادية وموقف تحسن السياسة النقدية بعد تحرير سعر الصرف.

وتابع "صندوق النقد أشاد بنجاح الحكومة في ثبات وتحسين سوق الصرف أمام العملات الأجنبية، وتحقيق مصر فائض أولي بين الإيرادات والمصروفات في العام المالي الجديد".

ونوه بأن العديد من الشركات الدولية العاملة في مصر أكدت حصولها بشكل سلس على العملة الأجنبية لأغراض إعادة توزيع الأرباح، حيث أكد صندوق النقد أن القطاع المصرفي المصري مستقر، موضحًا أن البنوك بشكل عام تحقق ربحية ولديها سيولة رأس مال كافية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: أحمد موسى الإعلامي أحمد موسى البنك المركزي البنك المركزي المصري الجنيه أمام الدولار الدولار امام الجنيه السوق السوداء للدولار السياسة النقدية تخفيض سعر الفائدة تقرير صندوق النقد الدولي توحيد سعر الصرف صندوق النقد الدولی

إقرأ أيضاً:

أسعار سبائك الذهبBTC  اليوم الخميس 12-9-2024 في محافظة قنا

 

شهدت أسعار سبائك الذهب BTC في محافظة قنا، ثباتا في الأسعار، اليوم الخميس، لدى كبار الصاغة.

وتنشر بوابة “الفجر” أسعار الذهب اليوم، في مراكز محافظة قنا.

وجاءت أسعار سبائك الذهب BTC كالتالي:

 

الحجمالسعر
ربع جرام1،290 جنيه
نصف جرام2،475 جنيه
1 جرام4،460 جنيه
2.5 جرام11،108 جنيه
5 جرام21،680 جنيه
10 جرام43،345 جنيه
20 جرام86،555 جنيه
نصف اونصة68،480 جنيه
اونصة134،945 جنيه
50 جرام214،735 جنيه
100 جرام429،470 جنيه
ربع كيلو1،066،795 جنيه
نصف كيلو2،133،050 جنيه
كيلو4،263،875 جنيه

أسباب عدم استقرار أسعار الذهب

ارتفاع أسعار السلع والخدمات: شهدت العديد من السلع والخدمات ارتفاعًا في أسعارها مع بداية العام الجديد، وتوقعات بزيادة التضخم بعد انخفاضه في الأشهر السابقة.قيود تعامل البنوك بالنقد الأجنبي: قامت بعض البنوك بإيقاف تعاملاتها بالنقد الأجنبي خارج مصر من خلال البطاقات البنكية بسبب نقص الدولار، وتقليص عدد البنوك الأخرى حد الاستخدام الشهري إلى 50 دولارًا.عدم انتظام حركة الصاغة وتسعير الذهب: تشهد حركة الصاغة وتسعير الذهب عدم انتظامًا، وتم تداول أخبار عن تراجع المعروض من الذهب الخام وانخفاض توفره في الأسواق.محادثات مستمرة مع صندوق النقد الدولي: تجري الحكومة المصرية محادثات مستمرة مع صندوق النقد الدولي بشأن زيادة قيمة القرض المقدم لمصر، والتي قد تصل إلى 6 مليارات دولار، بالإضافة إلى مراجعة صندوق النقد الدولي وصرف الشرائح الثانية والثالثة من القرض.زيادة في الطلب على السبائك والعملات الذهب: شهدت مصر زيادة واضحة في الطلب على السبائك والعملات الذهبية.

مقالات مشابهة

  • فك الارتباط مع«صندوق النقد»-2
  • ضبط 20 طن دقيق مدعم قبل بيعها فى السوق السوداء
  • صندوق النقد الدولي يؤيد البدء فى خفض الفائدة الأمريكية
  • أسعار سبائك الذهبBTC  اليوم الخميس 12-9-2024 في محافظة قنا
  • أسعار سبائك الذهب اليوم الأربعاء 12-9-2024 في محافظة المنيا
  • مدبولى: تقرير صندوق النقد يؤكد أن الحكومة جادة في تنفيذ برنامج ترشيد الإنفاق
  • أزمة الدولار.. تحكم جهات نافذة في السيولة يُربك الأسواق ويعزز أزمة الصرف
  • الدولار الأمريكي يحافظ على استقراره أمام الجنيه المصري وسط تباين طفيف في أسعار البنوك
  • الدولار يشهد استقرارًا نسبيًا أمام الجنيه المصري في تعاملات اليوم
  • اعرف آخر سعر للدولار مقابل الجنيه قبل بدء التعاملات في البنوك المصرية