بغداد اليوم- متابعة

اقتحم عناصر تابعة لـ"البوليساريو"، اليوم الثلاثاء (27 آب 2024)، اجتماع باليابان مخصص للتنمية الإفريقية (تيكاد 9) يشوش على الأشغال ويثير استنكارا عاما.

وبدأ الاجتماع الوزاري التحضيري لمؤتمر طوكيو الدولي التاسع للتنمية الإفريقية (تيكاد 9)،  على مستوى كبار المسؤولين في اليابان والبلدان الإفريقية الأعضاء في الأمم المتحدة.

وتم توجيه الدعوات للمشاركة في الاجتماع الوزاري لـ(تيكاد 9) والاجتماع الخاص بكبار المسؤولين من طرف وزيرة الخارجية اليابانية، حصريا، إلى البلدان الإفريقية الأعضاء في الأمم المتحدة. ولم تتم دعوة "الجمهورية الصحراوية" المزعومة ولا "جبهة البوليساريو" من طرف اليابان، البلد المضيف والمنظم لهذا الاجتماع. ولم تضم القائمة الرسمية للبلدان المشاركة في هذا الاجتماع بأي حال هذا الكيان الوهمي .

ولم تصدر اليابان، التي لا تعترف بـ"الجمهورية الصحراوية" المزعومة ولا تربطها أية صلة على الإطلاق بهذا الكيان الوهمي، تأشيرات دخول للممثلين المزعومين لهذا الكيان الوهمي ورفضت بشكل قاطع تسلم وثائق التأشيرة أو ما يسمى بوثائق السفر الخاصة بهم .

وتمكن الانفصاليون من الدخول إلى التراب الياباني بهوية مزيفة وبجوازات سفر جزائرية وباعتبارهم أعضاء في الوفد الجزائري. 

وقدمت السفارات الجزائرية مذكرات شفوية للسلطات اليابانية تطلب فيها تأشيرات لهؤلاء الانفصاليين، باعتبارهم جزائريين، على غرار باقي أعضاء الوفد. 

ولم تتوقع اليابان، خلال تهيئة قاعات الاجتماع، مشاركة الانفصاليين، ولم تكن القاعة تضم سوى لوحات بأسماء البلدان الإفريقية المدعوة من قبل اليابان والأعضاء في الأمم المتحدة، ولم تكن من ضمنها "الجمهورية" الوهمية.

وقد تسلل انفصاليون إلى قاعة الاجتماع بشارات جزائرية وبصفتهم أعضاء ضمن وفد هذا البلد، وأخرج انفصالي من "البوليساريو"، في تصرف بلطجي، من محفظته لوحة تحمل اسم الكيان الوهمي ووضعها بشكل سري فوق الطاولة.

وكانت هذه اللوحة مختلفة تماما عن اللوحات الرسمية التي وضعها المنظمون اليابانيون. وكان هذا الفعل يرمي الى اعطاء انطباع مضلل بأن الكيان الوهمي يشارك في هذا الاجتماع، وهو ما تم التنديد به بقوة من قبل الوفد المغربي، وكذا من طرف عدد كبير من المشاركين.

وإزاء هذه التصرفات، حرصت اليابان على توضيح الوضعية بطريقة علنية ورسمية : لقد حرص المسؤول الياباني السامي الذي ترأس الاجتماع على التأكيد على أن بلاده لا تعترف ب "الجمهورية الصحراوية" المزعومة" 

وهذا الاقتحام يبرهن مرة أخرى على أن الجزائر هي عراب وصنيعة هذا الكيان الوهمي،  الجزائر هي من افتعلت وأبقت على هذا النزاع الإقليمي بشأن الصحراء المغربية، وهي طرفه الرئيس، كما أقر بذلك مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ومن هذا المنطلق فإن هذا الكيان الانفصالي لم يشارك بتاتا في مؤتمر "تيكاد" وتمكن ممثلوه المزعومون من الولوج إليه باعتبارهم كوفد جزائري.

و بعد الانتصارات الاخيرة الكبرى التي حققها المغرب في إطار الدينامية الدولية التي تدعم سيادته على أقاليمه الجنوبية، ودعم مخطط الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية، وهي الدينامية التي يقودها الملك  محمد السادس، لم يبق أمام الجزائر سوى اللجوء إلى الخداع والتزييف والمناورات غير المشروعة في محاولة عبثية ومثيرة للشفقة للايهام بوجود لصنيعتها غير المشروعة، "البوليساريو". بالتالي فلن يغير أي شيء من حقيقة أن المشروع الانفصالي الجزائري الذي ولد ميتا قد تم الالقاء به نهائيا في مزبلة التاريخ" وفقا لبيان مغربي.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

القضاء الفرنسي يدين نجل قيادي في جبهة البوليساريو

أخبارنا المغربية ـ عبدالرحيم مرزوقي

أصدرت محكمة الاستئناف في فرساي، فرنسا، يوم الأربعاء الماضي، حكمًا ضد سيدي الحيمر، نجل قيادي في جبهة البوليساريو الانفصالية بمخيمات تندوف. الحكم الجديد رفع العقوبة السابقة الصادرة في يناير من سنة حبسا موقوف التنفيذ إلى سنتين، مع تنفيذ سنة واحدة، بتهمة محاولة التأثير على شهود.

بموجب قرار المحكمة، سيقضي الحيمر عامًا من العقوبة في منزله تحت المراقبة الإلكترونية، مع حرمانه من النشاط السياسي لمدة خمس سنوات، مما سيؤثر على مستقبله السياسي على المدى القريب.

وفقًا لتقارير إعلامية أجنبية، وقعت الحادثة في سوق فال فوريه، حيث وُجهت للحيمر تهمة الضغط على بائعة كانت تعتزم التبليغ عن مخالفات قام بها بعض الموظفين المسؤولين عن السوق. المحكمة رأت أن المتهم حاول منعها من الإدلاء بشهادتها.

وأشارت نفس المصادر إلى أن الحيمر تربطه علاقات مشبوهة بعناصر مرتبطة بجبهة البوليساريو في منطقة مانتوا، وهو ما أثار قلقًا بين أفراد الجالية المغربية في فرنسا.

 

 

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • الزمالك بالزي البديل القميص اللبني والشورت الأسود أمام الشرطة الكيني في الكونفدرالية الإفريقية
  • بغداد تحتضن اجتماعا يخص اللجنة الوطنية لمكافحة التطرف
  • فيديو.. المستشار عدنان فنجري يعلن مشاركة "العدل" بمبادرة "بداية" للتنمية البشرية
  • القضاء الفرنسي يدين نجل قيادي في جبهة البوليساريو
  • عاجل - رئيس الوزراء يعقد اجتماعا لبحث المعايير والضوابط النوعية لتنظيم سوق السيارات
  • رئيس الوزراء يعقد اجتماعا لبحث المعايير والضوابط النوعية لتنظيم سوق السيارات في مصر
  • البكيري: إذا بنلعب بهذي الطريقة أمام اليابان رأس مانشيني ما يكفي .. فيديو
  • رئيس الوزراء: توجيه استثمارات صينية بقيمة 50 مليار دولار للقارة الإفريقية (فيديو)
  • حملة روسيا تتراجع بمقتل عناصر فاغنر في مالي
  • الخارجية تناقش الصعوبات التي يعاني منها المبتعثين الليبيين