كتب - محمد عبدالناصر:
قام المركز الوطني لتخطيط استخدامات أراضي الدولة، برئاسة اللواء أركان حرب مهندس ناصر فوزي خليفة، بالتعاون مع أجهزة الدولة المعنية، بإجراء حصر شامل لجميع الأراضي والكيانات والشركات القائمة، وتقييم موقفها القانوني والمالي. كما تم تقييم أوضاع التعديات وأراضي التقنين وفقًا للقانون رقم 144 لسنة 2017، باستخدام كروت وصف دقيقة لكل قطعة أرض.

يأتي ذلك في إطار حرص الرئيس عبد الفتاح السيسي على تعظيم الاستفادة من موارد الدولة وتحقيق أعلى عائد من خلال التقييم الشامل للأراضي والكيانات والشركات الواقعة جنوب محور "محمد عزت عادل"، الذي يربط بين جنوب القاهرة والمناطق الرئيسية الأخرى بطول 12 كم.

وتلقى اللواء ناصر فوزي خليفة تقريرًا يفيد بأن المختصين من المركز الوطني، بالتعاون مع أجهزة الدولة ومحافظة القاهرة، قد بدأوا بالفعل في أعمال المعاينة الميدانية على مدار الأسبوع لجميع الكيانات والشركات جنوب محور محمد عزت عادل.

تهدف هذه الأعمال إلى تقييم الوضع الراهن للأراضي الفضاء وإعادة استغلالها بما يتماشى مع الأنشطة المحيطة بها، لتعظيم الاستفادة منها بما يتماشى مع رؤية مصر 2030. وقد كشفت المعاينة عن وجود تعديات ورمي مخلفات بناء من بعض الشركات والأفراد، مما يعيق استغلال هذه الأراضي مستقبلاً.

وفي هذا السياق، أكد اللواء ناصر فوزي خليفة أنه التقى بالدكتور أحمد صابر محافظ القاهرة، وبرفقته عدد من المسؤولين في محافظة القاهرة والمنطقة الجنوبية، وقاموا بجولة تفقدية جنوب محور محمد عزت عادل لمتابعة جهود المحافظة في رفع المخلفات والتعديات على الأراضي الفضاء.

وتعمل محافظة القاهرة على قدم وساق خلال الأسابيع الماضية على إزالة المخلفات وأعمال التسوية لكافة الأراضي الفضاء في المنطقة، مع الحفاظ على هذه الأراضي من التعدي من قبل الأفراد والشركات.

تأتي هذه الجهود ضمن إطار الاستعداد للفترة المقبلة التي ستشهد مزيدًا من العمل في ملفات التقنين والتعديات، وتحصيل مستحقات الدولة، وإعادة استغلال باقي المساحات بما يحقق أقصى استفادة من مقدرات الدولة.

ويقدم المركز الوطني لتخطيط استخدامات أراضي الدولة دورًا محوريًا في تحقيق التوازن بين التنمية المستدامة والحفاظ على مقدرات الدولة من خلال دوره الفعال في تخطيط وإدارة الأراضي، ويسهم المركز في تنفيذ رؤية مصر 2030، وذلك من خلال تقديم حلول مبتكرة وفعالة لإدارة الأراضي، وضمان الاستخدام الأمثل للموارد بما يعزز من قيمة الأصول الوطنية ويضمن استمراريتها للأجيال القادمة.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: هيكلة الثانوية العامة سعر الدولار إيران وإسرائيل الطقس أسعار الذهب زيادة البنزين والسولار التصالح في مخالفات البناء معبر رفح تنسيق الثانوية العامة 2024 سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان أراضي الدولة عزت عادل

إقرأ أيضاً:

محافظ الشرقية يسلم 29 عقدًا لتقنين أراضي أملاك الدولة في مراكز متعددة

سلم حازم الأشموني، محافظ الشرقية، 29 عقد تقنين أوضاع أراضي أملاك الدولة للمستفيدين من المواطنين واضعي اليد بمراكز الحسينية وكفر صقر وديرب نجم وأبو حماد وفاقوس وبلبيس ومنيا القمح والإبراهيمية والزقازيق وأولاد صقر.

المحافظة تولي اهتماماً خاصاً بملف تقنين أوضاع أراضي أملاك الدولة

أكد محافظ الشرقية أن المحافظة تولي اهتماماً خاصاً بملف تقنين أوضاع أراضي أملاك الدولة من خلال منظومة عمل وخطة وبرنامج زمني محدد وفقاً لقرار مجلس الوزراء رقم 18 لسنة 2017 والمختص بتنفيذ بعض قواعد وإجراءات التصرف في أملاك الدولة الخاصة والمنصوص عليها بالأحكام المنفذة للقانون رقم 144 لسنة 2017، مشيراً إلى أنه تم الانتهاء من تحرير 12 ألفا و802 عقد للمواطنين الجادين في إنهاء إجراءات التصالح منهم 177 عقدا خلال أغسطس الماضي.

الدولة بكامل أجهزتها التنفيذية حريصة على استرداد حقوقها

أوضح محافظ الشرقية أن الدولة بكامل أجهزتها التنفيذية حريصة على استرداد حقوقها بجانب التيسير على المواطنين واضعي اليد بنطاق المحافظة، تنفيذاً لتوجيهات فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية ، وتكليفات الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء والدكتورة منال عوض وزيرة التنمية المحلية في هذا الشأن.

 

مقالات مشابهة

  • طلاب الزقازيق يتأهلون للتصفيات قبل النهائية لمهرجان «رالي لريادة الأعمال والشركات الناشئة»
  • البحيرة تستعيد 781 فدان من أراضي الدولة بوادي النطرون
  • إزالة 204 حالات تعد على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة في بني سويف
  • إزالة 204 حالة تعد على أراضي الدولة بمحافظة بني سويف
  • محافظ الشرقية يسلم 29 عقدًا جديدًا لتقنين أوضاع أراضي أملاك الدولة
  • إزالة 204 حالة تعدي علي الأراضي ببني سويف
  • محافظ الشرقية يسلم 29 عقدًا لتقنين أراضي أملاك الدولة في مراكز متعددة
  • محافظ الشرقية: إزالة 5 حالات تعدٍ على الأراضي الزراعية بمساحة 12 فدانا
  • الخدمات النيابية تدعو لاستثمار الأراضي المفتوحة وتحويلها إلى متنزهات: المواطن بحاجتها
  • إزالة 190 حالة تعد على أراضي الدولة في بني سويف