جدة : عائشة الشهري

برعاية صاحب السمو الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان وزير الثقافة، تنظم هيئة الموسيقى حفل “روائع الأوركسترا السعودية” يوم السبت 28 سبتمبر، وذلك في مسرح سنترل هول وستمنستر في قلب العاصمة البريطانية لندن، وذلك في إطار جهودها لتعزيز حضور الثقافة والفنون السعودية على الصعيد الدولي.

 ويُعدُّ حفل روائع الأوركسترا السعودية في لندن؛ المحطةَ الرابعة في سلسلة الجولات العالمية للأوركسترا والكورال الوطني السعودي، وتسعى “الهيئة” من خلال تنظيم الحفل في لندن إلى الاستمرار في تحقيق نجاحاً كبيراً مماثلاً لما سبقه من نجاحات في باريس بقاعة دو شاتليه، وعلى المسرح الوطني بمكسيكو سيتي، وعلى مسرح دار الأوبرا متروبوليتان في مركز لينكلون بمدينة نيويورك، وذلك لما تتميز به العاصمة البريطانية من إرثٍ تاريخي عريق، وثقافةٍ غنية بمختلف ألوانها.

 وتشارك في الحفل الأوركسترا والكورال الوطني السعودي بتقديم مجموعةٍ متنوعة من الأعمال الموسيقية التي تعكس التراث الثقافي والتنوع الفني في المملكة، إلى جانب مشاركةٍ خاصة من الأوركسترا الفيلهارمونية الملكية، وستتعاون الفرقتان في تقديم مزيجٍ مميز من الموسيقى السعودية والبريطانية خلال فقرات الحفل.

 وتسعى مبادرة “روائع الأوركسترا السعودية” من خلال هذا الحفل إلى تعزيز حضور الفنون السعودية على الصعيد العالمي، وتأكيد التزام المملكة بدعم الفنون والثقافة بمختلف أشكالها، ويعكس إقامة الحفل في لندن حرصَ هيئة الموسيقى على تعزيز التبادل الثقافي الدولي كأحد أهداف الإستراتيجية الوطنية للثقافة، تحت مظلة رؤية السعودية

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: روائع الأوركسترا السعودية روائع الأورکسترا السعودیة

إقرأ أيضاً:

مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية يدشّن “كرسي اليونسكو لترجمة الثقافات”

دشّن مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية مساء أمس الثلاثاء “كرسي اليونسكو لترجمة الثقافات”، بدعم من هيئة الأدب والنشر والترجمة، بهدف تشجيع الأبحاث والشراكات التي تدعم ترجمة الثقافات والنصوص الثقافية ومد الجسور بين الحضارات التي تخلق حوارات ثقافية متنوعة.
وقال الرئيس التنفيذي لهيئة الأدب والنشر والترجمة الدكتور محمد بن حسن علوان خلال كلمته بالحفل أن الهيئة تسعد بأن تكون جزءًا من هذا الإنجاز المتمثل في تدشين كرسي اليونيسكو لترجمة الثقافات، مؤكداً أنه يجسد جانبًا مهمًا من التطلعات الثقافية لرؤية المملكة 2030، والمساهمة في تعزيز وتشجيع التعاون الدولي في مجال البحث والتطوير.


وأضاف أن هذا الكرسي يقدم فرصة ذهبية لتحقيق الأهداف المتكاملة لتعميق فهم تراث المملكة العريق وإيصاله للعالم، مشيراً إلى أن فكرة إنشاء كرسي اليونسكو لترجمة الثقافات جاء في إطار الاهتمام اللافت لوزارة الثقافة، ممثلة بصاحب السمو الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان والدور المحوري للبحث العلمي في صياغة واقع ومستقبل ثقافي مشرق للمملكة.
واختتم الرئيس التنفيذي للهيئة كلمته بأن الكرسي سيقدم إسهامات علمية رصينة في مجال ترجمة الثقافات، وأنه سيكون منصة رائدة لتبادل الخبرات والمعارف بين الباحثين من مختلف أنحاء العالم.
يذكر أن كرسي اليونسكو لترجمة الثقافات يلبي الاحتياج المتزايد للبحوث المتخصصة في العلوم الإنسانية والاجتماعية والتعليم الشامل والتنوع الثقافي، وتشجيع الشراكات التي تجمع ممثلي القطاعات الأكاديمية لتعزيز البحوث العلمية، بالإضافة لتقديم المنح الدراسية، وتنظيم الندوات و إثراء الأطروحات الأكاديمية الحالية لتطوير مفهوم الثقافة العربية والتنوع الثقافي.

مقالات مشابهة

  • بث مباشر لحفل أنغام في جدة.. موعد البدء والقناة الناقلة
  • نجاح كبير للمؤتمر والمعرض الدولي لإدارة المرافق 2024 برعاية كريمة من معالي وزير البلديات والإسكان الأستاذ ماجد بن عبدالله الحقيل اختتمت فعاليات المؤتمر والمعرض الدولي لإدارة المرافق 2024، والذي أقيم في مدينة الرياض خلال الفترة من 8 إلى 10 سبتمبر و شهد الم
  • برنامج الدورة الثانية من البطولة الاحترافية للقسم الأول “إنوي”
  • طاقم مركبة “سويوز” المأهولة الروسية ينتقل إلى محطة الفضاء الدولية
  • “إنفيجن 2024” يجمع القيادات العالمية برعاية “Oracle” و”هواوي” لمناقشة دور الذكاء الاصطناعي في التحول الرقمي بالإمارات العربية المتحدة
  • مهرجان ولي العهد للهجن يدخل موسوعة “جينيس” للمرة الرابعة
  • للمرة الرابعة.. مهرجان ولي العهد للهجن يدخل موسوعة “جينيس”
  • للمرة الرابعة .. مهرجان ولي العهد للهجن يدخل موسوعة “جينيس”
  • وزير: السعودية حققت 87 بالمئة من أهداف “رؤية 2030”
  • مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية يدشّن “كرسي اليونسكو لترجمة الثقافات”