بغداد اليوم- بغداد

توقع المنبئ الجوي واثق السلامي، اليوم الثلاثاء (27 آب 2024)، انخفاض درجات الحرارة في البلاد بدءاً من يوم الخميس، مبيناً ان سكان مناطق الغربية والشمالية والوسطى سيشعرون بنسمات منعشة بطعم الخريف.

وقال السلامي في منشور على (فيس بوك) تابعته "بغداد اليوم"، إن "تأثير المرتفع الجوي المداري سيضعف غدا وبعد غد بالتزامن مع اندفاع كتلة هوائية من شرق البحر المتوسط اقل حرارة وبالتالي يطرأ انخفاضا بـدرجات الحرارة يكون واضحا يوم الخميس، مع هبوب رياح شمالية غربية نشطة بهبات تصل الى 40 كم وتزداد هباتها في الاجزاء الجنوبية الشرقية الى حدود 60 كم".

وأضاف أن "الانخفاض يستثنى منه مناطق جنوب البلاد والتي ستسجل منتصف الاربعينات واعلى أحيانا مع ذلك تكون اجوائها اقل حرارة خلال يوم الخميس بسبب انحسار موجة الرطوبة".

وبين أن "سكان مناطق الغربية والشمالية والوسطى خلال الفجر وساعات الصباح الأولى سيشعرون بنسمات منعشة بطعم الخريف".


المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

مجلس نينوى: المحافظة خالية من الدكات العشائرية و80% من الخلافات تنتهي دون مشاكل - عاجل

بغداد اليوم -  نينوى

أعلنت اللجنة الأمنية في مجلس نينوى، اليوم الجمعة (13 أيلول 2024)، خلو سجل المحافظة من "الدكات" العشائرية خلال 2024.

وقال رئيس اللجنة محمد الكاكائي في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن "نينوى تتصدر محافظات العراق بمستوى الاستقرار الأمني من خلال قراءة موضوعية لكل الاحداث لافتا الى انه حتى الجرائم الجنائية منخفضة جدا وهذا دليل على حرص الجميع على ديمومة نعمة الأمان".

وأضاف إن "سجل نينوى الأمني يخلو خلال 2024 من الدكة العشائرية"، لافتا الى ان "من الإيجابيات، 80% من الخصومات العائلية وحتى العشائرية تنتهي قبل الوصول الى مراكز الشرطة بسبب تفاعل أطياف المجتمع مع دعوات حل الخلافات بشكل ودي مبني على أسس العدالة وهذه ميزة لمجتمع نينوى ككل".

وأشار الى ان "اهم عوامل الأمان في نينوى هو المواطن الذي بعير من خلال حرصه وتعاونه على منع أي تدهور والسعي الى ديمومة حالة الطمأنينة التي تنعش الاستقرار وتعطي بارقة امل للمستقبل وهذا ما نراه حاليا".

وتنتشر في العراق ظاهرة "الدكات" العشائرية، وهي أن يقوم أفراد القبيلة بالهجوم على منزل أو مقر سكن الخصم من العشيرة الأخرى، مطلقين النار ومرددين هتافات تهدد بالوعيد والقتل، وتُعطى مهلة 3 أيام للخصم، حتى يأتي ويحتكم لديهم ويذعن لشروطهم. أو أن يهجموا ويقتلوا في قضايا الأخذ بالثأر أو الشجارات والمنازعات المالية والاجتماعية المختلفة.

وتطورت أسباب الدكة العشائرية أخيراً لتشمل أموراً يعتبرها المجتمع تافهة، وتثير التعليق أو الإعجاب عبر "فيسبوك" على موضوع تعتبره هذه العشيرة أو تلك مسيئاً لها، وطاول بعضها أخيراً إعلاميين ومقدمي برامج حوارية في بغداد، وكذلك مواطنين تهجموا على مسؤولين بالحكومة اعتبرت عشائرهم أنها إهانة لهم.

وقبل أكثر من عامين، أصدر العراق قانوناً يعتبر "الدكة العشائرية" إحدى جرائم الترويع، ويقر التعامل معها عبر قانون مكافحة الإرهاب للحد من انتشارها في المجتمع، إلا أن ذلك لم يُنه هذه الظاهرة.

مقالات مشابهة

  • الفساد يعطل القلب النابض للديمقراطية في العراق - عاجل
  • رؤية مغايرة لزيارة بزشكيان الى العراق - عاجل
  • مجلس نينوى: المحافظة خالية من الدكات العشائرية و80% من الخلافات تنتهي دون مشاكل - عاجل
  • سعر الذهب اليوم الخميس 12 سبتمبر 2024 في العراق
  • بزيارة بزشكيان.. طهران تطمح لزيادة التبادل التجاري لـ50 مليارا مع بغداد - عاجل
  • قاتل المساكين.. لماذا يلجأ فقراء العراق للانتحار بـسمّ الفئران؟ - عاجل
  • نشرة إنذارية: زخات رعدية وهبات رياح مرتقبة اليوم الأربعاء وغدا الخميس بعدد من مناطق المملكة
  • طقس العراق.. انخفاض بدرجات الحرارة بدءاً من يوم غد
  • طقس العراق.. انخفاض بدرجات الحرارة بدءاً من يوم غد - عاجل
  • للمرة الأولى منذ 100 عام.. البصرة تستضيف الرئيس الإيراني الجمعة المقبلة - عاجل