سرايا - تعرض معبر «رأس جدير» البري على الحدود المشتركة بين ليبيا وتونس للإغلاق مجدداً، حيث أعلنت مديرية أمن المنفذ توقف حركة العبور في اتجاه الخروج من ليبيا بشكل كامل، وقالت إنها «تخلي مسؤوليتها عن ذلك»، بعد إغلاق محتجين من مدينة زوارة الطريق المؤدية للمعبر.

وأكد مصدر من سفارة ليبيا في تونس لوسائل إعلام محلية توقف حركة العبور تماماً بالمعبر الحدودي بين البلدين، جراء احتجاجات أهالي زوارة.



وخلال الساعات الماضية، أقدم مسلحون من مدينة زوارة على إغلاق الطريق الساحلي «أبو كماش - رأس جدير» بسواتر ترابية أمام المسافرين باتجاه معبر «رأس جدير»؛ للمطالبة بإخراج قوات لـ«الوحدة»، التي وصفوها بأنها «غير رسمية»، وعودة الجهات التي وصفوها بـ«الرسمية» للعمل في المعبر.

ولم تعلق حكومة «الوحدة الوطنية» المؤقتة، برئاسة عبد الحميد الدبيبة، على هذه التطورات التي تزامنت مع اجتماعٍ عقده الدبيبة في العاصمة طرابلس؛ لمتابعة سير العمل بمشروع تنفيذ صيانة وتطوير الطريق الساحلي، المؤدي إلى المعبر، مع جهاز تنفيذ مشروعات المواصلات والمكتب الاستشاري المكلف بالمشروع، حيث شدد الدبيبة على ضرورة المتابعة المستمرة لتنفيذ المشروع، وفق الجدول الزمني المعتمد.

وتم مؤخراً إعادة فتح معبر «رأس جدير» الحدودي بشكل كلي، بعد إغلاق دام لأكثر من ثلاثة أشهر لأسباب أمنية.

ونقلت وسائل إعلام محلية عن معاون رئيس الأركان العامة، الفريق صلاح النمروش، توجهه بقوة عسكرية بالتنسيق مع الطيران المسير لفتح طريق أبو كماش، محذراً المواطنين من الاقتراب من البوابات الممتدة على طول طريق «أبو كماش».

وتسبب إغلاق هذا المعبر في توقف المبادلات التجارية، وتعطل حركة المسافرين بين البلدين، علماً بأنه يقع على بعد نحو 600 كيلومتر جنوب شرقي تونس العاصمة، وفي أقصى الغرب الليبي بالقرب من مدينة زوارة، على بعد نحو 170 كيلومتراً عن العاصمة طرابلس.

ويُعد المعبر الذي تعرض للغلق أكثر من مرة خلال السنوات الماضية، الشريان البري الرئيسي الرابط بين ليبيا وتونس، وأحد أهم المنافذ الحدودية بين البلدين.

في شأن آخر، أعلنت حكومة «الوحدة» تسلم لجنتها العليا للترتيبات الأمنية سبعة من المقار الحكومية في بلدية حي الأندلس بالعاصمة طرابلس، بعد خروج بعض الأجهزة والأفراد منها، وأوضحت أنه تم مساء الاثنين، تسليم مقار «مبنى مصرف الأمان وهيئة مكافحة الفساد والدعوة الإسلامية»، إلى الجهات التابعة لها، تنفيذاً لقرار الدبيبة بالخصوص.

الشرق الأوسط


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: رأس جدیر

إقرأ أيضاً:

باريس تتهيأ لإعادة افتتاح نوتردام: أجراس الكاتدرائية ستدق مجددًا في ديسمبر بعد أعمال الترميم

بعد الحريق الهائل الذي شب في كاتدرائية نوتردام، عملت السلطات الفرنسية على ترميم المكان. ووصلت الأجراس إلى المعلم التاريخي مؤخرا بعد أن تم إصلاحها، لتتقدم البلاد خطوة تجاه افتتاح الكنيسة في نهاية العام.

اعلان

ستقرع الأجراس في كاتدرائية نوتردام التي احترقت في العام 2019 مجدداً، بعد أن وصلت مجموعة حافلات تحمل الأجراس التي تم تجديدها إلى باريس.

واتخذت الطواقم، يوم الخميس، من جزيرة تقع في نهر السين مقراً للعمل بالقرب من الكاتدرائية.

كاتدرائية نوتردام في باريس Michel Euler/AP

ستتم مراسيم مباركة الأجراس أولاً خلال احتفال خاص داخل الكاتدرائية، قبل أن تُعلّق في البرجين التوأمين استعدادً لإعادة الافتتاح في 8 كانون أول/ديسمبر.

قال راعي الكنيسة أوليفييه ريبادو دوما الذي سيبارك الأجراس: "إنها لحظة مهمة للغاية. نحن نرى أن الناس سعداء برؤية الأجراس، وهذه علامة على أن الكاتدرائية ستعود للحياة من جديد وأن صوتها سيُسمع مرة أخرى".

Relatedماكرون يقترح إضفاء لمسة عصرية على كاتدرائية نوتردام ويثير سخط الفرنسييناتهام السلطات المحلية بباريس بإخفاء مخاطر التلوث بالرصاص على السكان إثر حريق كاتدرائية نوتردام شاهد: تثبيت ديك ذهبي جديد على كاتدرائية نوتردام في باريس

بدأ بناء الكاتدرائية في القرن الثاني عشر، لكن الأجراس البرونزية التي تضررت في الحريق تعود إلى القرن الحادي والعشرين.

وصنعت الأجراس تبعاً لتقاليد تاريخية لتحل محل الأجراس القديمة التي فقدت النغمة الخاصة بها، وتم تعليقها بمناسبة الذكرى 850 للكاتدرائية.

جرس أمام كاتدرائية نوتردام في باريس في 31 كانون الثاني/يناير 2013Christophe Ena/AP

وقد استُبدل سقف الكاتدرائية وبرجها إثر انهيارهما في الحريق، في حين تجري عملية إزالة السقالات تدريجياً من الموقع خلال عملية إعادة البناء.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية شاهد: بعد نجاته من الحريق المدمر.. الصليب الأصلي يعود ليزين كاتدرائية نوتردام في باريس شاهد: هكذا بدت كاتدرائية نوتردام في باريس بعد خمس سنوات على الحريق الذي نشب فيها شاهد: احتفالات بكاتدرائية نوتردام في باريس بمناسبة الانتهاء من وضع السقف الخشبي نوتردام حرائق باريس كنيسة نوتردام صلاة ـ صلوات اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. حرب غزة: قتلى وجرحى نتيجة غارات إسرائيلية مستمرة بالقطاع والسنوار يوجه رسالة إلى نصر الله يعرض الآن Next حرائق في صفد بعد صواريخ حزب الله وغارات إسرائيلية تسفر عن 5 قتلى في لبنان وسوريا يعرض الآن Next روسيا تطرد 6 دبلوماسيين بريطانيين بتهمة التجسس والأنشطة التخريبية يعرض الآن Next بين الأرقام والواقع: انخفاض الهجرة غير القانونية إلى أوروبا رغم تصاعد الخطاب السياسي والعنف يعرض الآن Next وزارة الدفاع الأمريكية تعيد حاملة الطائرات "ثيودور روزفلت" إلى قاعدتها في الولايات المتحدة اعلانالاكثر قراءة غوتيريش: غياب المحاسبة على قتل موظفي الأمم المتحدة في غزة "غير مقبول" في منطقة شنغن.. إليكم 8 دول شدّدت إجراءات الدخول عبر حدودها البرية عملية كوماندوز إسرائيلية في سوريا: الاستيلاء على ملفات إيرانية وأسر جنديين والحرس الثوري ينفي سير تاريخي في الفضاء: ملياردير يتجول خارج كبسولة سبيس إكس على ارتفاع مئات الأميال تباين الآراء في الاتحاد الأوروبي: سانشيز يدعو لإعادة النظر في الرسوم الجمركية على السيارات الكهربائية الصينية اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حزب الله فلاديمير بوتين فرنسا إيطاليا اعتداء إسرائيل الحرب في أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي سعر الفائدة قصف سياحة هولندا Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • عاجل| ترامب يضرب مجددًا.. ارتفاع معدل الجرائم بالولايات المتحدة وفقًا لتقارير وزارة العدل
  • لونغدن يؤكد لـ الدبيبة حرص بريطانيا على وصول ليبيا إلى الانتخابات النزيهة
  • باريس تتهيأ لإعادة افتتاح نوتردام: أجراس الكاتدرائية ستدق مجددًا في ديسمبر بعد أعمال الترميم
  • رونالدو يحدد المدربين الأفضل في التاريخ
  • ميسي يصدم جماهير إنتر ميامي مجددًا
  • إجلاء 97 مريضا من غزة عبر معبر كرم أبو سالم.. والآلاف عالقون
  • الحاجي: حكومة الدبيبة أطهر من أطهركم
  • البرازيل تتعثر مجددًا.. أربع هزائم في خمس مباريات تهز سمعة السامبا!
  • رونالدو يُهاجم تين هاج مجددًا بسبب اليونايتد
  • "عليه التفكير قبل الحديث مع الإعلام".. رونالدو ينتقد تين هاج مجددًا