دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أدت "أعمال إنشائية" في جنوب شرق العاصمة المصرية، القاهرة، إلى حدوث هزة أرضية، حسب بيان للمعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، الثلاثاء. 

وأفاد البيان أن محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل التابعة للمعهد سجلت هزة أرضية نتيجة أعمال إنشائية على بعد 6 كيلومترات جنوب شرق القاهرة.

وقال بيان المعهد إنه ورد إليه ما يفيد بالشعور بالهزة دون وقوع خسائر في الأرواح والممتلكات.

وقد تحدث الزلازل نتيجة للنشاط البشري، وكانت الظاهرة محل اهتمام علماء الجيوفيزياء.  

في سبتمبر/أيلول 2017، كشفت دراسة منشورة في مجلة Seismological Research Letters، وجود 730 موقعًا تسبب فيها النشاط البشري في حدوث زلازل على مدار الـ 150 عامًا الماضية – حتى تاريخ نشر الدراسة. 

وقتها، فوجئ الباحثون باكتشاف أن النشاط البشري تسبب في حدوث زلازل بقوة تصل إلى 7.9 درجة - وأن عدد الزلازل يتزايد بوضوح في بعض مناطق العالم.

وقد تكون الزلازل التي يسببها الإنسان خطيرة ومميتة كما الزلازل الطبيعية.

غالبًا ما تحدث الزلازل التي يسببها الإنسان في مناطق بها نشاط زلزالي قليل أو لا يوجد بها نشاط زلزالي سابق، بحسب الدراسة.

وفقًا لبيانات التقرير، فإن التعدين كان مسؤولاً عن أكبر عدد من الزلازل الناجمة عن النشاط البشري في جميع أنحاء العالم. ويمكن أن تتسبب إزالة المواد من الأرض في حدوث انهيارات مفاجئة تؤدي إلى الزلازل.

وحسب هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، فإن التكسير الهيدروليكي يمكن أن يحفز النشاط الزلزالي، سواء بشكل مباشر أو من خلال التخلص من مياه الصرف الصحي المستخدمة في العملية. ويمكن لمياه الصرف عالية الضغط أن تتسبب في تشقق الصخور وتزييت الصدوع.

وقال مايلز ويلسون، عالم الجيوفيزياء بجامعة دورهام الذي جمع بيانات الدراسة: "تؤثر جميع المشاريع البشرية على القوى المؤثرة في قشرة الأرض. على سبيل المثال، عن طريق إضافة أو إزالة الكتلة، لذلك لا ينبغي أن نتفاجأ من استجابة الأرض لهذه التغييرات وأن الزلازل في بعض الحالات هي الرد".

مصرزلازلنشر الثلاثاء، 27 اغسطس / آب 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: زلازل

إقرأ أيضاً:

دراسة: التحالف الوطني يعزز التنمية المستدامة بخطط طموحة حتى 2028

واصل التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي تحقيق خطوات ملحوظة في مجال التنمية المستدامة، حيث ركز على ثلاث مجالات رئيسية هي الصحة، الأمن الغذائي، وحقوق الإنسان.

وقد استطاع التحالف خلال العامين الماضيين تحقيق العديد من الإنجازات التي تدل على التزامه القوي بتحسين جودة حياة المواطنين.

تشير دراسة حديثة صادرة عن الشبكة العربية للإعلام الرقمي وحقوق الإنسان إلى أن تأسيس التحالف الوطني يعكس التزام مصر العميق بالمواثيق والمعاهدات الدولية والإقليمية المعنية بحقوق الإنسان.

ولفتت الدراسة إلى أن التحالف يعمل بشكل أساسي على تجاوز ازدواجية المنفعة وتنسيق جهود مؤسسات المجتمع المدني لتخفيف الأعباء عن المواطنين والفئات الأشد حاجة. ويهدف إلى ضمان أن تشمل برامج الحماية الاجتماعية الفئات المستحقة من خلال تقديم مساعدات نقدية وعينية متنوعة.

وذكرت بأنه بعد مرور عام من العمل المتواصل، أثبت التحالف قدرته على تقديم دعم ملموس، حيث تشمل خدماته الدعم النقدي، الغذائي، والإمدادات الدراسية. كما يطرح التحالف العديد من المبادرات الهامة مثل «ازرع»، «كتف بكتف»، و«ستر وعافية»، والتي تسهم في تعزيز الأهداف التنموية المستدامة وتتماشى مع رؤية مصر 2030.

ووفق الدراسة، فإنه على مدار الخمس سنوات المقبلة، يخطط التحالف لزيادة الأنشطة والبرامج بميزانية تقدر بـ200 مليار جنيه، مع التركيز على توسيع الاستثمار الخيري، بما يساهم في تعزيز عمل التحالف ويضمن استدامة تمويل مشروعاته.

مقالات مشابهة

  • حدث هائل لم يره بشر.. جبل ينهار في بحر مسبباً أكبر تسونامي وزلزال غامض
  • عاصفة مغناطيسية شديدة تضرب الأرض.. ما مدى خطورتها؟
  • موجة تسونامي بارتفاع 200 متر جعلت الأرض تهتز 9 أيام حدثت العام الماضي.. دراسة تكشف ما حصل
  • «الأرض تتنفس».. ظاهرة غريبة تثير الدهشة في السودان (فيديو)
  • ماذا فعل إعصار ياجي في فيتنام؟.. فيضانات وانهيارات أرضية تضرب المدن
  • قطرات الملح.. علاج بسيط للتخلص من نزلات البرد لدى الأطفال
  • دراسة: التحالف الوطني يعزز التنمية المستدامة بخطط طموحة حتى 2028
  • دراسة تكشف تأثير البيئة الأسرية في إدمان الألعاب الإلكترونية
  • صحراء داناكيل: بوابة الجحيم وأحد أقسى الأماكن على الأرض
  • دراسة تحذر من أصوات يصدرها الجسم ولها عواقب خطيرة