قال الدكتور محمد الجندي، عميد كلية الدعوة بجامعة الأزهر، إن العمل في الإسلام ليس مجرد واجب دنيوي، بل هو ركن أساسي من الأخلاق ومكون أساسي لتماسك المجتمع.

الإسلام يعزز فكرة إتقان العمل والإحسان فيه

وأوضح خلال حلقة برنامج «مع الناس»، المذاع على فضائية الناس، اليوم الثلاثاء، إن الإسلام يعزز فكرة إتقان العمل والإحسان فيه، مشيرًا إلى قول النبي محمد صلى الله عليه وسلم: «إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه»، وهو تأكيد على أن العمل يجب أن يكون مقرونًا بالإتقان والجودة.

وأضاف أن هناك ترابطاً قوياً بين الإحسان في العمل وبين كسب الرزق الحلال، فاللقمة الحلال تنبت ولداً صالحاً وتكون سبباً في قبول الدعاء، مؤكدا أن عدم إتقان العمل أو التقصير فيه يُؤدي إلى فساد المجتمع وسقوط التنمية، مما يجعل إتقان العمل واجباً شرعياً.

الإحسان وإتقان العمل يتطلبان مٌراقبة الله تعالى

وأشار إلى أن الإحسان وإتقان العمل يتطلبان مٌراقبة الله تعالى، حيث لا يكون العمل مٌتقنًا إلا بوجود ضمير حي يٌراقب الأداء، بعيدًا عن الرقابة الشكلية مثل البصمة التقليدية، مؤكدا أهمية «البصمة الإيمانية» التي تعتمد على رقابة الله الداخلية، مٌشددًا على أن هذه الرقابة تٌساعد في ضبط العمل الدنيوي والأخروي على حد سواء.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جامعة الأزهر العمل العمل في الإسلام إتقان العمل

إقرأ أيضاً:

الأزهر يحسم الجدل بشأن شراء وتناول حلوى المولد النبوي الشريف

كتب- محمود مصطفى أبوطالب:

أكد مركز الأزهر للفتوى، أن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف يُعدُّ مظهرًا من مظاهر شكر الله تعالى على نعمة المولد، وقد سنَّ لنا سيدنا رسول الله ﷺ بنفسه جنسَ الشكر لله تعالى على ميلاده الشريف؛ فقد صحَّ أنه كان يصوم يوم الاثنين، فلما سُئل عن ذلك قال: «ذلك يومٌ وُلِدتُ فيه».

وأشار إلى أته من الجائز للمسلم -بل من المندوبات له- ألا يمرَ يومُ مولدِه ﷺ من غير البهجة والسرور والفرح به ﷺ، وإعلانِ ذلك، واتخاذِ ذلك عُنوانا وشعارًا، وقد تعارف الناسُ واعتادوا على أكل وشراء أنواعٍ من الحلوى التي تُنسب إلى يوم مولدِهِ ﷺ ابتهاجًا وفرحةً ومسرَّةً بذلك، وكلُّ ذلك فضلٌ وخير، فما المانع من ذلك؟!.

وشدد على أنه من يجرؤ على تقييد ما أحله الله تعالى لخلقه مطلقًا؟!، والله تعالى يقول:{قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ...}، متسائلا:" ما وجه الإنكار على إعلان يوم مولده شعارًا يتذكَّر المسلمون فيه سيرته، ويراجعون فضائلَه وأخلاقه، ويَنْعَمون فيما بينهم بصلة الأرحام، وإطعام الطعام التى حثَّ عليها صاحبُ المولِدِ الأنورِ ﷺ؟".

وأكد أنه لا بأس بشراء وأكل حلوى المولِد النبويِ الشريف، والتوسعة على الأهل في هذا اليوم من باب الفرح والسرور بمقدِمه ﷺ للدنيا، وقد أخرج الله تعالى الناسَ به من الظلمات إلى النور.

مقالات مشابهة

  • بين البدعة والعادة.. حكم الاحتفال بالمولد النبوي
  • اقرأ بالوفد غدا| فضيحة في الكنيست
  • بعد الجدل المثار.. الإفتاء تكشف سبب الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف
  • في خطوتين.. مرصد الأزهر يوضح حل تنظيم الوقت
  • العالمي للفتوى: شراء حلاوة المولد من باب الفرح والسرور
  • خطيب المسجد النبوي: هناك قومٌ لم يسمعوا بالمولد وفازوا برسول الله
  • ما حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف؟.. أحمد عمر هاشم يُجيب (فيديو)
  • مصطفى بكري: نحتاج موقف عربي موحد يرعب العدو من أجل إقامة دولة فلسطين (فيديو)
  • الأزهر يحسم الجدل بشأن شراء وتناول حلوى المولد النبوي الشريف
  • حصول روضة نور الإسلام بأبو تشت علي شهادة الإعتماد والجودة