لم تترك الحضارة المصرية القديمة تفصيلة بسيطة في الحياة اليومية إلا ووثقتها إما بالنقش على الجدران، أو ترك أثر منها حتى وصلت إلى أيدينا، وظهرت لعبة «السنت» على جدران المقابر وجرى تجميعها من أماكن عدة، وهي من أشهر الألعاب المصرية، فما هي وكيف جرى تجميعها؟.

تفاصيل اكتشاف لعبة «السنت»، التي جرى توثيقها على جدران المقابر الأثرية، كشفت عنها رانيا صلاح خبيرة التراث المادي، وقالت إنه جرى التعرف على قواعد هذه اللعبة وتجميعها من عدة برديات، وبالتالي العمل على إنتاجها بأكثر من طريقة حسب الخامة المستخدمة.

وتُصنع لعبة «السنت» من الخشب مع تطعيمها بالأحجار والصدف وعضم الجمل وقرن الجاموس، علاوة على الجلد والورق البردي، مشددة على أن اللعبة مفيدة للأطفال.

«السنت» أقدم لعبة لوحية على الأرض

«السنت» هي أقدم لعبة لوحية على الأرض، وجاءت بعدها ألعاب الشطرنج والطاولة، بحسب ما أوضحت رانيا صلاح، في مداخلة هاتفية على القناة الأولى، وأوضحت أنها تتكون من 30 مربعا مقسمة إلى 3 صفوف في كل صف 10 مربعات، وكان اللوح المستطيل يوضع على مائدة منخفضة أو صندوق مستطيل به مكان لحفظ قطع اللعب.

طريقة لعب «السنت»

طريقة لعب السنت تحتاج إلى شخصين يحرك كل منهما قطعة حول رقعة مقسمة إلى خانات كالشطرنج، وعلى اللاعب أن يراوغ خصمه حتى يستطيع أن يتغلب عليه.

وأشارت إلى أن الهدف من تعريف أطفالنا بمثل هذه الألعاب التراثية، هو توعيتهم بأن مصر صاحبة أقدم وأهم حضارة على مستوى العالم، ومنها نشأت الحضارات التالية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مصر القديمة لعبة السنت الشطرنج

إقرأ أيضاً:

الزهور تعكس أناقة إنجي علاء (صور)

تفاعل متابعو الكاتبة إنجي علاء مع أحدث إطلالتها التى شاركتهم إياها عبر حسابها الشخصي بموقع الانستجرام، وجاءت أغلب التعليقات مؤيده لها، رصدنا أبرزها: "الفستان روعه والأجمل الليدى القمر اللى لبساه، ايه الحلويات الي كل يوم تطلع دي بس، ايه شكلك تحفه والفستان يجنن".


وبدت إنجي علاء بإطلالة صيفية جذابة، حيث ارتدت فستان طويل مجسم، بدون أكمام، صمم من قماش الحرير بأرضية ملونه ومزركش بالزهور البينك الزاهيه.


وعلقت على الصور، قائلة: " هل يمكن أن نحدد مصيرنا بالرغم من أنه مُحَدد؟!،فكيف سنتقن العبادة إن كنا مجبرين على المضي في طريقنا بدون روح؟ أليس من حقنا البحث عن روح تجمعنا بأنفسنا الحقيقية؟ روح تهز مشاعرنا، تنير طريقنا، تلمس وجداننا؛ أليس من حقنا أن نختار مصيرنا؟".


اختارت ترك خصلات شعرها منسدلة فوق كتفيها بشكل ناعم ووضعت مكياجًا ناعمًا متناغمًا مع لون بشرتها الخمرية ولون الكشمير في الشفاه.


إنجي علاء
إنجي علاء من مواليد 3 مارس 1983، هي كاتبة مصرية، تخرجت في الجامعة الأمريكية بالقاهرة وتملك مجلة تصدر بالإنجليزية تسمى ابتهاج، وهي كاتبة رواية قانون الكارما ورواية لعبة إبليس، والزوجة السابقة للممثل المصري يوسف الشريف، عملت أيضاً مصممة أزياء/ ستايلست لبعض الأعمال الدرامية مثل الصياد ولعبة إبليس والقيصر واختيار إجباري وكفر دلهاب والشارع اللي ورانا.

 

السيرة الذاتية
تخرجت إنجي علاء من كليه الاعلام قسم صحافة من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وبالإضافة الي دراستها للصحافة فدرست علوم سياسيه ودراما في مسرح الفلكي وتخصصت في تصميم أزياء الشخصيات الدرامية والمؤثرات الخاصة بالمكياج وشغلت منصب نائب رئيس تحرير جريدة الجامعة الأمريكية (CARAVAN) وبعد تخرجها مباشرة عملت بمجال الصحافة ثم أصدرت مجلتها الخاصة مجلة يوفوريا وفي عام 2009 تزوجت من الفنان يوسف الشريف ثم اتجهت في عام 2010 للعمل كاستايلست خاصه بالفنان يوسف الشريف في مسلسل المواطن اكس الجدير بالذكر أن النجم يوسف الشريف في مسلسل «المواطن إكس» استعان بإنجي لخبرتها الطويلة في مجال المسرح والمجلات التي تفوق العشر سنوات وبالفعل لقي شكل واستايل يوسف الشريف في المسلسل نجاح باهر لذلك استعان بها بعد ذلك في مسلسل «رقم مجهول»، «زي الورد» و«أسم مؤقت». وفي عام 2013 شاركت انجي بظهور خاص في مسلسل اسم مؤقت وظهرت بشخصيتها الحقيقيه كاعلاميه وتوسعت انجي علاء حيث أصبحت مصممة ازياء وستايلست لجميع شخصيات مسلسل الصياد عام 2014 ثم مسلسل لعبة إبليس 2015 الذي قامت بتأليف قصته ثم القيصر 2016 ثم اخبار اجباري في نفس العام ثم كفر دلهاب 2017 ثم الشارع اللي ورانا في نفس العام كما أنها مؤلفة رواية لعبة إبليس ورواية قانون الكارما في عام 2018. 
 

 الكاتبة إنجي علاء  الكاتبة إنجي علاء  الكاتبة إنجي علاء 

مقالات مشابهة

  • «عالم فيراري - أبوظبي».. وجهة الترفيه العائلي
  • بوتين يحذر الغرب من حرب مباشرة مع بلاده حال أقدم على هذه الخطوة
  • عودة لعبة Flappy Bird بعد 10 سنوات من توقفها
  • حل لغز أقدم خريطة معروفة للعالم القديم
  • مجموعة تجارية يمنية تستحوذ على أقدم وأكبر شركات البسكويت المصرية
  • خنقها وقطع جثتها.. مقتل ملكة جمال سويسرية سابقة على يد زوجها
  • الزهور تعكس أناقة إنجي علاء (صور)
  • خبيرة: ترامب ظهر في المناظرة متماسكا و«هاريس» كانت في موقف دفاعي
  • ماهو الوقت المناسب لخلع اضراس العقل؟.. خبيرة تجيب
  • خبيرة فلك تزف بشرى سعيدة للأبراج.. ماذا سيحدث خلال 48 ساعة؟