ستوكهولم- العُمانية

كشف تقرير طبي جديد عن إمكانية التنبؤ بمرض التوحد لدى الأطفال بدقة تصل إلى 80 بالمائة، عن طريق نموذج يحمل اسم"AutMedAI".

واعتمد فريق البحث بمعهد كارولينسكا في السويد، على بيانات أمريكية كبيرة(SPARK)، تحتوي على معلومات عن حوالي 30 ألف فرد مصاب وغير مصاب باضطرابات طيف التوحد.

وقام فريق العمل بتحليل هذه البيانات دون الحاجة إلى تقييمات طبية مكثفة واختبارات طبية قبل بلوغ الأطفال 24 شهرًا من العمر وذلك عن طريق نموذج"AutMedAI".

ووفق التقرير الطبي فقد أظهر نموذج الذكاء الاصطناعي نتائج جيدة في تحديد الأطفال الذين يعانون من صعوبات أكثر شمولا في التواصل الاجتماعي والقدرة الإدراكية، والذين يعانون من تأخر في النمو.

وبيّن الفريق أهمية النتائج المتوصل إليها في الكشف المبكر عن المصابين بطيف التوحد والتدخل العلاجي الفعال عبر معلومات محدودة نسبيا ومتاحة بسهولة.

ويخطط فريق البحث للتحقق من صحة النموذج في البيئات السريرية، كما يجري العمل على تضمين المعلومات الجينية في النموذج، مما قد يؤدي إلى تنبؤات أكثر تحديدا ودقة.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

معلومات الوزراء: مصر الـ 28 عالمياً من بين 194 دولة في مؤشر حقوق الطفل 2024

سلَّط مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، الضوء على التقرير الصادر عن مؤسسة حقوق الطفل (كيدس رايتس)، بالتعاون مع جامعة إيراسموس للاقتصاد، والمعهد الدولي للدراسات الاجتماعية لعام 2024، والذى أشار إلى تقدم ترتيب مصر 6 مراكز في مؤشر حقوق الطفل، حيث جاءت في المركز الـ 28 من بين 194 دولة، بقيمة 0، 797 نقطة خلال عام 2024، مقارنة بالمركز 34 من بين 193 دولة وبقيمة 0.814 نقطة خلال عام 2023، كما جاءت مصر في المركز الثاني عربيًا خلال عام 2024 بعد قطر.

جاء ذلك في إطار اهتمام مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، برصد وتحليل كل ما هو متعلق بالمؤشرات والتقارير العالمية التي تتناول الشأن المصري أو تدخل في نطاق اهتماماته.

وأشار المركز إلى أن المؤشر يُعد أول تصنيف عالمي يقيس سنويًا مدى احترام حقوق الأطفال في جميع أنحاء العالم، وإلى أي مدى تلتزم البلدان بتحسين حقوق الأطفال، ومدى التزام الدول بتنفيذ مقتضيات وبنود اتفاقية حقوق الطفل الصادرة عن الأمم المتحدة.

ويتكون المؤشر من خمسة مؤشرات أساسية، هي: الحق في الحياة، وحق الأطفال في الصحة، والحق في التعليم، والحق في الحماية، والحق في بيئة تمكينية لحقوق الطفل (كاحترام الطفل ومشاركة الطفل، وعدم التميز) بالاعتماد على 20 مؤشرًا فرعيا: 13 مؤشر كمي، و7 مؤشرات نوعية، وتتراوح قيمة المؤشر بين 0 إلى 1 وكلما اقتربت من 1 كان ذلك أفضل.

وقد سجل التقرير ارتفاع نسبة العنف ضد الأطفال في العالم بنسبة 21% بسبب استمرار الصراعات والتوترات الجيوسياسية في مجموعة من النطاقات الجغرافية، واستعرض التقرير مراكز الدول في مؤشر حقوق الطفل، حيث جاءت لوكسمبورج في المركز الأول من بين 194 دولة عالميًّا مسجلة (0، 885 نقطة) تلتها كل من أيسلندا (0، 884 نقطة)، اليونان (0، 878 نقطة)، ألمانيا (0، 874 نقطة)، ثم تايلاند (0، 867 نقطة)، بينما جاءت قطر في المركز 20 عالميًا، والمركز الأول عربيًا، بنحو (0، 817 نقطة)، تلتها كل من مصر، والبحرين، ولبنان، والمغرب والجزائر، فيما جاءت كل من أفغانستان وجنوب السودان، وتشاد في المراكز الأخيرة عالميًّا على التوالي.

اقرأ أيضاً«معلومات الوزراء»: اعتماد 8 مستشفيات ووحدات طب أسرة جديدة في 4 محافظات

«معلومات الوزراء» يستعرض التطور التاريخي لإنتاج الطائرات المسيّرة «الدرونز» وأنواعها واستخداماتها

مقالات مشابهة

  • مستعينا بالذكاء الاصطناعي.. أحمد الفيشاوي لـ والده: «سعيد لأنني أؤمن بأنك في الجنة»
  • نموذج للذكاء الاصطناعي قادر على التفكير
  • أدوبي تعلن عن نموذج Firefly لتعزيز تحرير الفيديو بالذكاء الاصطناعي
  • فريق مصري يتفوق في مسابقة هواوي العالمية ويحرز المركز الأول
  • أدوبي تعرض أدوات الفيديو العاملة بالذكاء الاصطناعي
  • Z Fold 6.. تجربة الهاتف الذكي المستقبلية المزود بالذكاء الاصطناعي
  • “سدايا” تطلق مركز التميز للذكاء الاصطناعي في التعليم
  • باكستان: قتلى في هجوم على فريق تطعيم ضد شلل الأطفال
  • معلومات الوزراء: مصر الـ 28 عالمياً من بين 194 دولة في مؤشر حقوق الطفل 2024
  • مؤسس «تراثنا والأجيال»: نربط الأطفال بالهوية المصرية عن طريق الفنون