من النقوش والجداريات الفرعونية القديمة.. أخذ المصريون لعبة "التحطيب"، فحولوها من نقوش على الجدران إلى نزالات في ساحة الميدان، فتطورت عبر السنين حتى باتت واحدة من أقدم الرياضات في التاريخ، بل أدرجتها منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو" على قائمتها للتراث الثقافي غير المادي في 2016.
"التحطيب" يسمونه في صعيد مصر "غِيَّة الرجال"، فهو يحكي عن تراث شعبي يجسّد معنى الشجاعة والقوة لمن يمارسه، فهي عبارة عن مبارزة بين لاعبين يستخدمان عصي من "الخيزران" للتبارز والاستعراض فيما بينهما على أنغام "المزمار الصعيدي" في حلقة دائرية واسعة، يخطها المتفرجون بأجسادهم.


أخبار متعلقة سفينة الأشباح.. ما لغز اختفاء رفات ضحايا "تايتانيك"؟إنهاء معاناة مريضة بعملية ثلاثية بالروبوت .. كأول عملية من نوعها على مستوى القطاع الخاص بالمملكة في مستشفى المواساة بالخبر .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } التحطيب - واسلعبة التحطيبالنقوش على جدران معبد "الكرنك" بمحافظة الأقصر الأثرية، تصور المصريين القدماء وهم يمارسون التحطيب، كنوع من التدريب للقتال وقت الحروب، وللتسلية في فترات السلم، باستخدام عصا مصنوعة من معجون ورق البردي، وبمرور العصور بات موروثًا شعبياً توارثته الأجيال، وظل تقليدًا أصيلاً يساعد على التقارب والتماسك الاجتماعي يمارس في المناسبات الاجتماعية خاصة في محافظات الصعيد.
وللعبة قواعد ثابتة تحكمها ويحفظها الجميع عن ظهر قلب أهمها احترام الآخر والمنافسة الشريفة، تبدأ عادة بالمصافحة بين اللاعبين، وللأكبر سناً رفع العصا أولاً، ثم يتبادل الطرفان تمرير العصا فوق رؤوس بعضهما يمينًا ويسارًا كنوع من الاستعراض لا يخلو من التكتيكات القتالية، يعقبها النزال.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } التحطيب - واسمهرجان التحطيببعد ذلك، يحاول كل منهما النيل من الآخر بملامسه عصاه رأس أو جسم الخصم دون إلحاق الأذى به، فيما يتفنن الآخر في صدها والرد عليه، حيث يمكن تحقيق الفوز إما بلمسة واحدة نظيفة لرأس الخصم أو ثلاث لمسات لجسمه، ويتدخل الحكم بالفصل بين اللاعبين إذا أقدم أحدهما على اللعب بعنف.
المهرجان سنوي ويقام بمدينة الأقصر الأثرية خلال شهر ديسمبر من كل عام، ويقول رئيس المهرجان أحمد الشافعي، في تصريح لـ "واس" إن المهرجان يتم تنظيمه سنوياً برعاية وزارة الثقافة المصرية، في إطار الحفاظ على الموروث الشعبي للعبة التحطيب بجنوب مصر، خصوصاً بعد تسجيلها كإحدى أهم الألعاب التراثية ضمن قائمة التراث الثقافي غير المادي باليونسكو.
وأوضح الشافعي أن المهرجان يحظى بمشاركة واسعة من لاعبي التحطيب من 8 محافظات، مشيرًا إلى أن فعاليات النسخة الرابعة عشرة للمهرجان ستعقد أمام معبد الأقصر في ديسمبر المقبل، مصحوبة بعروض لفرق الفنون الشعبية بكل محافظة وهو ما يلقى إقبالاً من أهالي الصعيد والزائرين من السياح الأجانب.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: العودة للمدارس العودة للمدارس العودة للمدارس واس القاهرة التحطيب التراث المصري اليونسكو article img ratio

إقرأ أيضاً:

أطباق عالمية.. الأحساء تشارك بمعرض المدن المبدعة للطهي في بريدة

شاركت "الأحساء المبدعة" ضمن 18 مدينة مبدعة في شبكة اليونسكو في معرض المدن المبدعة لفنون الطهي المقام في مدينة التمور بمدينة بريدة، بشراكة استراتيجية مع اللجنة الوطنية السعودية للتربية والثقافة والعلوم، وهيئة فنون الطهي.
وقدمت الأحساء خلال المعرض عروضاً حية لصناعة الخبز الحساوي الأحمر، بمشاركة الخباز فيصل الربيع الذي لاقى إقبالًا واسعًا من المدن العالمية المشاركة، وعروضاً حية لصناعة خبر المسح الحساوي الشهير، وسط قبول واسع من الطهاة العالميين الحاضرين للمعرض، في حين شاركتهم الحرفية آيات المحيمد الوصفات الخاصة بالمسح الحساوي لإدخالها ضمن أطباق عالمية وسط تجارب لاقت استحسان الحضور.
أخبار متعلقة شاهد| سوق سيكو بالدمام.. فوضى "بسطات الجمعة" تتحول إلى كابوسمن الاسكندري إلى الأحمر.. "اللوز القطيفي" إرث الأجداد وكنز الأسواق .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } معرض المدن المبدعة لفنون الطهي بمدينة بريدة - واسالأحساء المبدعةكما شاركت الأحساء بركن خاص بالحرف اليديوية والفنون الشعبية، لتعريف الدول المشاركة بثقافة الأحساء ومورثوها الشعبي والتاريخي، والاستماع إلى شروحات عن أبرز الحرف اليدوية مثل صناعة الخوص التي قدمت حية أمام الزوار.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; }
وسلط المعرض الضوء على التنوع الثقافي والثراء الطهوي الذي تتمتع به المدن المشاركة، من خلال عروض طهي حية تتيح للزوار تجربة مجموعة من الأطباق المميزة التي تعكس تقاليد وثقافات كل مدينة من خلال أجنحة خاصة بكل مدينة.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; }
وتمكن الزوار من استكشاف مكونات وتقنيات الطهي التي تتميز بها كل مدينة، كما أتاح المعرض فرصة للزوار للتفاعل مع الطهاة والتعرف على المكونات المحلية وأساليب الطهي التقليدية والإبداعات المعاصرة التي تجعل كل مدينة متميزة في فنون الطهي.

مقالات مشابهة

  • الصندوق السعودي للتنمية يمول تأهيل مستشفى في سانت لوسيا بـ75 مليون دولار
  • توقعات بالمزيد.. انهيارات أرضية وقتلى في بنجلاديش بسبب الفيضانات
  • اعتدال الطقس يشجع على رياضة المشي بـ"مضامير عرعر"
  • أطباق عالمية.. الأحساء تشارك بمعرض المدن المبدعة للطهي في بريدة
  • وزير الخارجية المصري يؤكد رفض بلاده وجود الاحتلال في محور فيلادلفيا
  • من الاسكندري إلى الأحمر.. "اللوز القطيفي" إرث الأجداد وكنز الأسواق
  • اليونان.. حريق في جزيرة كريت يجبر فنادق على إجلاء السياح
  • Demon’s Souls.. مغامرة ملحمية في أرض الظلام
  • الجامعات السعودية تستعرض خبراتها الأكاديمية في قمة الذكاء الاصطناعي
  • عاجل | تفاعلًا مع ”اليوم“.. مصادرة أغذية وملابس من الباعة الجائلة بالدمام