رحب محمد تكالة بإعلان البعثة الأممية عزمها عقد اجتماع يضم الأطراف المعنية بالمصرف المركزي.

كما رحب، في بيان اليوم، بدعوة المجلس الرئاسي لمجلسي النواب والدولة للتشاور من أجل تشكيل مجلس إدارة ومحافظ للمركزي.

وأشار تكالة إلى أن الآجال التي حددها رئيس الرئاسي لإجراء الانتخابات قابلة للتنفيذ في حال استكمال ما يتصل بها من تشريعات وإجراءات.

وكان رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي قد دعا مجلس النواب إلى العودة للاتفاق السياسي واختيار محافظ للمركزي في جلسة قانونية علنية وشفافة بالتشاور مع مجلس الدولة.

وأكد المنفي في بيان له، أن قرارات المجلس الرئاسي الأخيرة بشأن تعيين محافظ ومجلس إدارة جديد لمصرف ليبيا المركزي نافذة.

وتابع المنفي أن القرارات الأحادية لبعض الأطراف وتعنتها ورفضها للحلول الوسطى وتحميلها الشعب ويلات ضريبة ظالمة سببت احتقانا شعبيا كبيرا.

وقال المنفي إنه يتفهم قلق البعثة الأممية بسبب التباس التوصيف لقراراتنا وتداخل الاختصاصات، مؤكدا أن المجلس الرئاسي مجتمعا حقق قرار اختيار البرلمان لمحافظ يتمتع بالنزاهة والكفاءة.

كما دعا المنفي إلى الحفاظ على سمعة المؤسسات من مزاعم الاقتحام والاستيلاء، واصفا ما جرى بأنه عملية قانونية من لجنة وزارية بإشراف وزير الداخلية، وفق قوله.

وأضاف المنفي أن الأولوية الآن هي الحفاظ على استقلالية المصرف المركزي وخفض التضخم وتوفير السيولة، قائلا إن زمن سيطرة الفرد الواحد على المؤسسة المالية وما أدى إليه من مزاجية قد ولى، على حد تعبيره.

وأوضح المنفي أن قرار تشكيل مجلس إدارة للمصرف المركزي جاء لتخلي المؤسسات المعنية عن مسؤولياتها تطبيقا للتشريعات المتعلقة بالحوكمة والشفافية

وذكر المنفي أنه يراهن على المسؤولية الوطنية لقيادة المؤسسة العسكرية لمنع مغامرات إغلاق ما تبقى من النفط الليبي الذي أغلق نصفه قبل أسابيع، بحسب قوله.

وأوضح المنفي أن الرئاسي تمكن من اتخاذ تدابير أمنية واقتصادية ضرورية حافظت على استقرار العاصمة من صراع مسلح وشيك، مشيرا إلى التزام المجلس بإجراء انتخابات نزيهة لتمكين الشعب الليبي من تقرير مصيره وتجديد الشرعية لمؤسساته في مدة أقصاها 17 فبراير 2025.

ولفت المنفي إلى أن المسؤولية الوطنية تحتم على الجميع حل الخلافات مهما بلغت داخليا بالحوار غير المشروط القائم على السيادة ورفض الإملاءات الخارجية، بحسب وصفه.

المصدر: بيانات

البعثة الأمميةالمجلس الأعلى للدولةالمجلس الرئاسيرئيسيمجلس النوابمحمد تكالةمصرف ليبيا المركزي Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

المصدر: ليبيا الأحرار

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبي يوهان يونيسيف يونيسف يونغ بويز يونسيف البعثة الأممية المجلس الأعلى للدولة المجلس الرئاسي رئيسي مجلس النواب محمد تكالة مصرف ليبيا المركزي

إقرأ أيضاً:

السريري: تكالة يعزز انقسام مجلس الدولة 

اتهم عضو مجلس الدولة الاستشاري فتح الله السريري محمد تكالة بتعزيز انقسام المجلس ومخالفة النظام الداخلي، بعقد جلسة تشاورية.

وقال السريري في مداخلة هاتفية عبر قناة “ليببا الأحرار” إن هذه الجلسة تريد ترسيخ واقع معين فقط، ولو كانت الجلسة من دون رئاسة تكالة لتم اعتبارها لقاء تشاوريا فقط وتواصلا شخصيا.

وتابع: عقد رئيس المجلس السابق للجلسة، رسالة مفادها بأنه لا يعتد بالأصوات الـ68 الذين صوتوا لخالد المشري.

واستكمل: جلسة المجلس السابقة لم يترأسها المشري، بل ترأسها أكبر الأعضاء سنًا، وعقدت وفق طلب 50 عضوًا، وحضر المشري كعضو مع 78 عضوًا آخرين.

وواصل: الجلسة عُقدت بناء على استنفاذ الإجراءات القانونية بعد طعن تكالة في القضاء، وطعن المشري بالمقابل، والحكم بالعودة للنظام الداخلي. 

الوسومتكالة ليبيا مجلس الدولة

مقالات مشابهة

  • الهادي الصغير: البعثة الأممية لم تفرض آلية لحل أزمة‏ “المركزي”
  • دغيم: البعثة أكدت أن المجلس الرئاسي صاحب مصلحة في اختيار المحافظ
  • ممثل المجلس الرئاسي يتوقع عقد جولة مشاورات رسمية الأسبوع القادم بشأن أزمة المصرف المركزي
  • “المنفي” يبحث مع أعضاء من مجلس الدولة توحيد الجهود لحل الأزمة الاقتصادية
  • الرئاسي: المنفي بحث مع أعضاء من مجلس الدولة توحيد الجهود حول قضية المصرف المركزي
  • استئناف المباحثات الليبية لوضع صيغة نهائية لحل أزمة المصرف المركزي
  • السريري: تكالة يعزز انقسام مجلس الدولة 
  • دغيم: “الرئاسي” يرحب بكل ما يتفق عليه مجلسا النواب والدولة حول محافظ المصرف المركزي
  • كرموس: نرفض أن يكون المجلس الرئاسي طرفاً في حوار يتعلق بأزمة المصرف المركزي
  • اجتماع بين “روزماري” والأعضاء الدائمين بمجلس الدولة لبحث آخر المستجدات السياسية والاقتصادية