الوطن:
2024-09-13@21:09:17 GMT

عميد كلية الدعوة: بدون الأخلاق تتحول الحياة إلى غابة

تاريخ النشر: 27th, August 2024 GMT

عميد كلية الدعوة: بدون الأخلاق تتحول الحياة إلى غابة

أكد الدكتور محمد الجندي، عميد كلية الدعوة بجامعة الأزهر، أهمية الأخلاق ودورها المحوري في بناء الحضارات، مشيرا إلى أن الأخلاق تشمل السلوك والعمل والطبع، وأنها تعني التخلق بالصفات الحسنة عندما تكون هناك قرينة تدل على ذلك.

«الجندي»: الأخلاق تضمن العدالة والاحترام بين الناس

وقال «الجندي»، خلال حلقة برنامج «مع الناس»، المذاع على فضائية الناس، اليوم الثلاثاء: «إنما الأمم الأخلاق ما بقيت، فالأخلاق هي الفارق بين حياة الإنسان وحياة الغابة، في الغابة لا توجد قيود أو قيم، بينما في المجتمعات الإنسانية، الأخلاق هي التي تضمن العدالة والاحترام بين الناس».

وأضاف، أن انهيار الأخلاق كان سببًا في دمار العديد من الأمم السابقة، مثلما حدث في قوم لوط عندما انتشرت الفواحش والانحرافات الأخلاقية، ما أدى إلى هلاكهم، لذا فإن التمسك بالأخلاق هو أحد دعائم البناء الحضاري في الإسلام، حيث تُعتبر القيم والمبادئ الأخلاقية مثل التسامح والصدق والكلمة الطيبة من أصول الدين.

وأشار إلى أن العبادات في الإسلام مرتبطة بتعزيز الأخلاق، فالصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر، والصيام يُعد تدريبًا على ضبط الأخلاق واستقامة اللسان، موضحا أن بناء الحضارة يتطلب توازنًا بين الروح والجسد، والظاهر والباطن، والدنيا والآخرة، بحيث يكون الإنسان ملتزمًا بتطبيق هذه القيم في حياته اليومية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جامعة الأزهر فضائية الناس الأخلاق

إقرأ أيضاً:

تتحول إلى إعصار.. العاصفة "فرانسين" تغلق بعض منشآت النفط في أمريكا

توشك العاصفة الاستوائية "فرانسين" على التحول إلى إعصار في الوقت الذي تتجه نحو لويزيانا بعد أن انحرفت بمسارها نحو الشرق، ما أجبر بعض شركات التنقيب عن النفط إلى وقف الإنتاج، ولكنها تتبع مسارًا من المحتمل أن يتجنب محطات تصدير الغاز الطبيعي الرئيسية.
googletag.cmd.push(function() { googletag.display('div-gpt-ad-1600588014572-0'); }); وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء، أنه وفقًا لمسارها الحالي، ستبتعد فرانسين عن منشآت الغاز الطبيعي المسال المتركزة حول حدود تكساس - لويزيانا، بما في ذلك محطة سابين باس التابعة لشركة شينير إنرجي، إذ ستضرب اليابسة كإعصار اليوم الأربعاء.خسائر 5 مليارات دولاروقال مركز الأعاصير الوطني الأمريكي في نشرة له، إنه ومع سرعة رياح تصل إلى 105 كيلومترات في الساعة، فإن العاصفة تبعد حاليا نحو 4ر587 كيلومتر إلى الجنوب من جنوب غربى الكاميرون، في لويزيانا.

العاصفة تشتد في مسارها لتتحول إلى إعصار مصحوبٍ برياحٍ عاتية وأمطار غزيرة وأمواج يصل ارتفاعها إلى ثلاثة أمتار.#اليوم | #FRANCINE | #TropicalStormFrancine https://t.co/KocNz7AnqO— صحيفة اليوم (@alyaum) September 10, 2024
أخبار متعلقة بسبب تضرر قطاع الطاقة.. أوكرانيا تستعد لأقسى شتاء منذ بداية الحربرياح عاتية.. إخلاء ساحل الخليج الأمريكي بسبب العاصفة فرانسينوبشكل عام فإنه من المحتمل أن تتسبب فرانسين في أضرار وخسائر تصل إلى 5 مليارات دولار إذا ضربت بقوة من الفئة الثانية، وفقًا لما قاله تشاك واتسون، مصمم نماذج الكوارث في مركز أبحاث إنكي.
كما أن هناك احتمالًا بأن تضعف العاصفة عندما تصل إلى الشاطئ، ما قد يخفض الخسائر إلى نحو مليار دولار.
وإذا زادت قوة فرانسين، فستكون ثالث إعصار يضرب البر الرئيسي للولايات المتحدة هذا العام.

مقالات مشابهة

  • أخنوش على بنكيران: ميمكنش واحد معندوش أخلاق سياسية يدوي على الأخلاق
  • شاهد| سوق سيكو بالدمام.. فوضى "بسطات الجمعة" تتحول إلى كابوس
  • عميد معهد القلب السابق يكشف سبب وفاة إيهاب جلال
  • مشهد غريب لسيدة تسير وسط غابة مشتعلة في أمريكا.. فيديو
  • تعرف على تفسير حديث «حرم على النار كل هين لين».. سر سعادة الإنسان في الدارين
  • ظهور غامض للأسود والثعابين بالشوارع.. كيف حولت الفيضانات المدن إلى غابة؟
  • عميد بلدية ترهونة: نحن في القرن الـ 21 ومازالت ترهونة تنقل المياه في صهاريج
  • رئيس المشيخة الإسلامية في كرواتيا: القاهرة تحملت مسؤولية نشر تعاليم الإسلام في أوروبا
  • جامعة أسيوط تنظم جلسة علمية تحت عنوان الاعتبارات الأخلاقية في البحث العلمي للإشراف على الرسائل العلمية  
  • تتحول إلى إعصار.. العاصفة "فرانسين" تغلق بعض منشآت النفط في أمريكا