قال مروان الهمص مدير المستشفيات الميدانية التابعة لوزارة الصحة في قطاع غزة إن قوات الاحتلال الإسرائيلي تتعمد جعل النظام الصحي في غزة غير صالح للعمل وهذا الأمر مستهدف ضد المستشفيات والمراكز الصحية والطواقم الطبية لإزالتهم من الخدمة.

فيديو.. محمد الكيلاني يهنئ ابنه بعيد ميلاده بطريقة مختلفة التنوع الثقافي: أهمية التفاهم بين الثقافات في عالمنا المعاصر

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي سيد علي ببرنامج “حضرة المواطن” المذاع على قناة “الحدث اليوم” مساء الثلاثاء، أن الاحتلال يتعمد تحويل مناطق المستشفيات إلى ساحات قتال، موضحا أن المستشفيات في شمال القطاع شبه معطلة عن العمل، مع استثناءات قليلة.


وأشار إلى أن مستشفى كمال عدوان يعمل بطاقة منخفضة بينما خرج المستشفى الإندونيسي عن الخدمة، في حين أن المستشفى العربي المعمداني الوطني واجه محاولات عديدة من قبل الاحتلال لإخراجه من الخدمة.

وأوضح أن الطواقم الطبية تتنقل بشكل مستمر بين المستشفيات لتقديم الخدمات في مدينة غزة والمناطق الشمالية من القطاع بينما مخزون الأدوية، بما فيها الأدوية المستخدمة لعلاج الأمراض المزمنة، ينفد بسرعة، وقد تجاوزت 75%، منوها بأن المستلزمات والمعدات الطبية بيعت بنسبة 83%.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: غزة الادوية الأمراض المزمنة

إقرأ أيضاً:

بالفيديو.. تفاصيل جديدة حول مقتل جنديَين إسرائيليين وإصابة 7 في تحطم هليكوبتر برفح.. عاجل

القدس المحتلة - الوكالات

قالت القناة 14 الإسرائيلية إن حادث تحطم مروحية بلاك هوك في غزة كان صعبا وتطلب عملية إنقاذ معقدة للضحايا.

وأعلن الناطق باسم الجيش الإسرائيلي عن "تحطُّم طائرة هليكوبتر من طراز "بلاك هوك" تابعة لسلاح الجوّ، خلال مهمة إخلاء جنديّ مصاب لتلقي العلاج، أثناء هبوطها في رفح، ممّا أدّى إلى مقتل جنديَين إسرائيليَين"، وإصابة 7 آخرين

وبحسب الجيش الإسرائيلي، فإنّ "التحقيقات الأولية تُبيّن أنّ الحادث لم يكُن ناجماً عن نيران معادية، فيما لا يزال سبب الحادث قيد التحقيق، ولم يطرأ أي تغيير على النشاط العملياتي للقوات الجوية".

وأعلن الجيش الإسرائيلي أنّ الحادث أدّى أيضاً إلى "إصابة سبعة جنود آخرين، وتم إجلاؤهم لتلقي العلاج في أحد المستشفيات بعد إبلاغ ذويهم".

وبعد الحادث، شكّل "قائد سلاح الجو العقيد تومير بار لجنة تحقيق عسكرية في الموضوع للنظر في ملابسات الحادث"، بحسب البيان الإسرائيلي.

ونشرت وسائل إعلامية إسرائيلية، كصحيفة "معاريف" مقطع فيديو لحطام الطائرة بعد سقوطها ليل أمس في جنوب قطاع غزّة. 

اعداد قتلى و جرحى كبير و الحديث عن إسقاط طائرة بلاك هوك اثناء عملية انقاذ في #محور_فيلادلفيا pic.twitter.com/6zasK2SAqB

— Mohammed Naim (@real_naimpal) September 11, 2024

من جهتها، أفادت "يديعوت أحرونوت" عن "إصابة ضابطة بجروح حرجة و3 جنود بجروح خطيرة و4 بجروح متوسطة إثر تحطُّم المروحية في رفح".

كما نشر موقع "واللا" الإسرائيلي معلومات إضافية عن الحادث، لافتاً إلى أنّ "تحطُّم مروحية "بلاك هوك" في غزة هو أول حدث مميت بعد 30 عاماً من خدمة مروحيات من هذا الطراز في الجيش الإسرائيلي".

وأضاف: "مروحية "بلاك هوك" المتحطّمة تُشكّل العمود الفقري لمروحيات النقل والإنقاذ في الجيش الإسرائيلي"، مؤكداً أنّها "قادرة على نقل ما بين 14 إلى 22 مقاتلاً".

وقالت "القناة 14 الإسرائيلية إنّ "المروحية اقتربت من الأرض لإجلاء مصاب بطلق ناري في رفح وتحطّمت لسبب غير معروف"، مضيفةً أنّ "قائد سلاح الجوّ أمر بوقف التدريب على مروحيات "بلاك هوك" إلى حين استبعاد وجود خلل فني".

 

مقالات مشابهة

  • شبكة أطباء السودان: خرجت 365 من المرافق الطبية والمراكز والوحدات الصحية بسنار عن الخدمة جراء تدميرها ونهبها من قبل الدعم السريع
  • الصحة الفلسطينية تكشف عدد الشهداء برصاص الاحتلال في الضفة منذ 7 أكتوبر الماضي
  • تحطم مروحية "بلاك هوك" الإسرائيلية في رفح: تفاصيل جديدة تكشف عن الحادث
  • إنزال جوي وأسر إيرانيين.. مصادر تكشف تفاصيل هجوم الاحتلال على مصياف السورية
  • عاجل| تفاصيل اجتماع الرئيس السيسي مع مدبولي.. وتوجيهات جديدة
  • بزي نسائي .. تفاصيل اعتقال الاحتلال مريضا من مستشفى بالضفة
  • محافظ بني سويف: ندعم المستشفيات بأحدث الأجهزة الطبية
  • عاجل| الرئاسة تكشف تفاصيل مباحثات السيسي مع نظيره الألماني
  • بالفيديو.. تفاصيل جديدة حول مقتل 3 جنود إسرائيليين في تحطم هليكوبتر برفح.. عاجل
  • بالفيديو.. تفاصيل جديدة حول مقتل جنديَين إسرائيليين وإصابة 7 في تحطم هليكوبتر برفح.. عاجل