قال فادي العبدلله، المتحدث باسم المحكمة الجنائية الدولية، إن المحكمة تنتظر قرار القضاة بشأن اعتقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع في حكومته يوآف جالانت في الوقت المناسب، وذلك بعد دراسة الطلبات والملاحظات المقدمة من الدول.

تسريع إجراءات مراجعة الملاحظات

وكان كريم خان، المدعي العام للجنائية الدولية، طلب السبت الماضي من القضاة تسريع إجراءات مراجعة الملاحظات وإصدار قرارهم بشأن اعتقال نتنياهو وجالانت، مشيرًا إلى أن تأخير صدور الاعتقالات غير مبرر خلال الفترة الحالية كما يؤثر سلبًا على حقوق الضحايا.

وأضاف المتحدث باسم «الجنائية الدولية» في تصريحات لـ«الوطن»، أن بريطانيا لم تسحب ملاحظاتها من الأساس بشأن ما تم إعلانه لأنها لم تُقدم إلى المحكمة أي ملاحظات بعد طلبها الإذن بتقديمها، مؤكدًا أن ما جرى تقديمه للمحكمة من بعض الدول والمنظمات الدولية ملاحظات وليست اعتراضات.

صدور مذكرات الاعتقال بحق المسؤولين الإسرائيليين

وكانت الجنائية الدولية أعلنت السماح بتقديم العديد من الدول والمنظمات تقارير واعتراضات بشأن صدور مذكرات الاعتقال بحق المسؤولين الإسرائيليين، فيما أعلنت بريطانيا سحب تقديم ملاحظات واعتراضات على قرار اعتقال نتنياهو.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الجنائية الدولية المحكمة الجنائية الدولية كريم خان اعتقال نتنياهو الجنائیة الدولیة

إقرأ أيضاً:

حيلة جديدة من نتنياهو لوقف إصدار مذكرة الاعتقال من الجنائية الدولية

طالب وزير العدل الإسرائيلي ياريف ليفين، من المدعية العامة جالي بهاراف ميارا فتح تحقيقا جنائيا ضد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت فيما يتعلق بالحرب في غزة في محاولة للالتفاف على طلب معلق للمحكمة الجنائية الدولية لإصدار مذكرات اعتقال ضد الاثنين، وفقا لتقرير تلفزيوني إسرائيلي.

نتنياهو يريد فتح تحقيق في الحرب الجارية واغلاقه للرد على الجنائية الدولية

ونقل موقع صحيفة «تايمز أوف إسرائيل» عن القناة 12 الإخبارية أن نتنياهو يريد فتح تحقيقا في الحرب الجارية وكيفية التعامل مع الحملة العسكرية ضد حماس ثم إغلاقه، مع تقديم تحديث إلى المحكمة الجنائية الدولية مفاده أن الاتهامات تم التحقيق فيها من قِبل إسرائيل وبالتالي لا تتطلب تدخل المحكمة.

وبحسب التقرير، رفضت المدعية العامة الطلب على أساس أنه خدعة صارخة ولن ترضي المحكمة الجنائية الدولية، وذكرت بهاراف ميارا أيضًا أنها أعلنت علنًا أن لجنة تحقيق حكومية تعتبر أعلى مستوى تحقيق في إسرائيل حققت في الحرب التي بدأت بعد 7 أكتوبر.

حتى الآن رفض رئيس الوزراء تشكيل لجنة تحقيق حكومية في سلسلة الإخفاقات التي وقعت قبل وأثناء 7 أكتوبر، وقال نتنياهو إنه يفضل إجراء تحقيقا حكوميا، بحجة أنه سيتمتع باستقلالية أكبر ونطاق أوسع. وقد واجهت إسرائيل اتهامات بارتكاب جرائم حرب في ردها العسكري على الهجوم.

نتنياهو يخشى أن تكون لجنة التحقيق الحكومية حيلة لعزله من منصبه

وذكر تقرير إخباري غير موثق لقناة 12 أن نتنياهو يخشى أن تكون لجنة التحقيق الحكومية مجرد حيلة قانونية لمحاولة عزله من منصبه ولطالما أدلى نتنياهو بادعاء مماثل بشأن تهم الفساد التي يحاكم بسببها.

ومع ذلك، طلب جالانت، الذي يفضل مثل بهاراف ميارا تشكيل لجنة حكومية، من النائب العام أن يدعم على الأقل تحقيقًا حكوميًا، حسبما ذكرت الشبكة، ومع ذلك، قيل إن بهاراف ميارا رفضت الفكرة، وقالت: إنها من المرجح أن تلحق ضررًا أكثر من نفعها بصورة إسرائيل في المحكمة الجنائية الدولية.

مقالات مشابهة

  • أستاذ قانون دولي: الحكم بالإعدام على نتنياهو من "الجنائية الدولية" احتمال وارد
  • أستاذ قانون: المحكمة الجنائية الدولية بصدد إصدار مذكرة اعتقال بحق نتنياهو
  • صدور كتاب دارين أبو النجا عن "الحماية الدولية" من بريل العالمية للنشر
  • حيلة جديدة من نتنياهو لوقف إصدار مذكرة الاعتقال من الجنائية الدولية
  • هل يمكن منع مذكرات الاعتقال الدولية بحق نتنياهو وغالانت؟
  • قناة إسرائيلية: لا يمكن منع صدور أوامر اعتقال نتنياهو وغالانت
  • ماذا وراء طلب المحكمة الجنائية الاستعجال بإصدار أوامر اعتقال بحق نتنياهو؟
  • مدعي الجنائية الدولية يطلب الإسراع في إصدار مذكرة اعتقال نتنياهو وغالانت
  • مدير شبكة المنظمات الأهلية يُطالب المحكمة الدولية بمحاسبة نتنياهو على جرائمه في غزة (فيديو)
  • المدعي العام يستعجل المحكمة الجنائية لإصدار أوامر اعتقال نتنياهو وغالانت