كشف تقرير حديث صادر عن المجلس الجهوي للحسابات بجهة الرباط، عن خروقات قانونية في إجراءات تعيين مسؤولين بجماعة الرباط خلال سنة 2022.

وشدد التقرير على عدم الالتزام بالشروط القانونية في إعداد الإعلانات عن المناصب الشاغرة، إلى جانب عدم احترام معايير واضحة في اختيار المرشحين، بالإضافة إلى رفض ملفات بعض المرشحين دون مبررات قانونية.

وأوضح المجلس أن جماعة الرباط تقتصر فقط على إرفاق إعلان فتح باب الترشيح لمناصب المسؤولية سنة 2022 بنسخة من لائحة المهام المشار إليها بالهيكل التنظيمي دون تقديم شامل عن المنصب والكفاءات المطلوبة لشغله والمجالات التي ستنصب عليها مقابلة الانتقاء.

باستثناء؛ يشير التقرير إلى الإعلان المتعلق بمنصب المدير العام للمصالح الذي أرفق ببطاقة تضمنت بالإضافة إلى المهام المرتبطة بالمنصب، الكفاءات المطلوبة لكنها لم تشمل المجالات التي ستنصب عليها المقابلة، وهو ما يخالف المقتضيات التي ينص عليها القانون.

ومن خلال الاطلاع على ملفات المترشحين لمناصب مسؤولية بالجماعة، لوحظ من طرف المجلس الجهوي الأعلى للحسابات، عدم إلزام المترشحين بتقديم طلب يتضمن موافقة الإدارة ورأي الرئيس المباشر في كفاءتهم كما نصت على ذلك المادة 7 من المرسوم 22-11-25681 نونبر 2011 في شأن كيفيات تعيين رؤساء الأقسام ورؤساء المصالح بالإدارات العمومية. في حين تم إقصاء مترشحين لنفس السبب في منصب المدير العام للمصالح الوحيد الذي تضمن هذا الشرط.

كما أن محاضر اجتماع لجنة دراسة الملفات وإجراء مقابلة انتقاء المترشحين، لا تتضمن أسباب رفضها لبعض الملفات، كما أن هذه المحاضر ليست مرفقة بتقارير نهائية بشأن ظروف إجراء المقابلات والانتقاء كما ينص عليه القانون.

وخلال مرحلة دراسة الملفات، رفضت اللجنة مترشحين، لمنصب رئيس قسم الموارد المالية ومنصب المدير العام للمصالح دون دعوتهم للمقابلة رغم توفرهم على الشروط المنصوص عليها بالنصوص القانونية، وأشار التقرير في الصدد إلى أسماء المترشحين المعنيين.

إلى جانب ذلك، لم تضع لجنة دراسة الملفات وإجراء المقابلات معايير محددة لاعتمادها في اختيار المرشح الأنسب من أجل ضمان احترام المبادئ المنصوص عليها في القانون المنظم، وساق التقرير مثالا على ذلك، فقد تم رفض ثلاث مترشحات بعد اجتيازهن المقابلة دون الإشارة إلى أسباب رفض ترشيحهن وترك قسمي المعنيين شاغرين لفترة طويلة.

ومن خلال الاطلاع على ملف المترشح المقبول لشغل منصب المدير العام للمصالح، تبين أن الدبلوم المدلى به (دبلوم الدراسات العليا للجامعة، يونيو (2015) لا يسمح بولوج درجة متصرف من الدرجة الثانية، وبالتالي تم تعيين بمنصب المدير العام للمصالح مترشح غير مستوفي الشروط.

كلمات دلالية تقرير المجلس الجهوي للحسابات جماعة الرباط مناصب

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: تقرير المجلس الجهوي للحسابات جماعة الرباط مناصب المجلس الجهوی

إقرأ أيضاً:

تقرير.. نزوح 45 أسرة من إب خلال الربع الثاني من العام الجاري

أفاد تقرير حكومي، نزوح 45 أسرة يمنية من محافظة إب، من إجمالي 414 أسرة نزحت خلال الربع الثاني من العام الجاري في عموم البلاد.


وقالت الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين (Ex.U.IDPs) في تقرير الربع الثاني من حركة النزوح الداخلي، إنها رصدت نزوح ما مجموعه 414 أسرة مكونة من 2,410 شخصاً، خلال الفترة من 1 أبريل وحتى 30 يونيو 2024.


وأوضحت الوحدة الحكومية أن محافظة إب حلت في المرتبة الرابعة من حيث النزوح بعد الحديدة ومأرب وتعز، بواقع 45 أسرة يمثلون (268 فرداً) وبما نسبته 11% من إجمالي النازحين.


وأوضح التقرير رصده مغادرة 324 أسرة (1,590 شخصاً) مناطق نزوحها الحالية في ذات الفترة، من بينهم 152 أسرة (757 شخصاً) عادت إلى مواطنها الأصلية، فيما انتقلت 94 أسرة (466 شخصاً) إلى أماكن نزوح أخرى في إطار المحافظة نفسها.


وأكدت الوحدة التنفيذية أن 109 أسر فقط من إجمالي الأسر النازحة حديثاً في الفترة المشمولة بالتقرير حصلت على الاستجابة الطارئة (RRM).


مقالات مشابهة

  • تقرير.. نزوح 45 أسرة من إب خلال الربع الثاني من العام الجاري
  • اختفاء تقرير أسود حول بلدية برشيد وحماة المال العام يراسلون وزير الداخلية
  • مردة: مددنا فترة قبول المترشحين لانتخابات المجالس البلدية إلى السبت المقبل
  • تقرير: انخفاض التضخم في إسبانيا هذا العام رغم ضعف الإنتاجية
  • 8 دول في منطقة شنغن قررت تشديد إجراءات الرقابة عبر حدودها البرية.. تعرف عليها
  • سحب الملفات 23 سبتمبر.. شروط التقديم للعمل كضباط متخصصين بالقوات المسلحة
  • المحكمة الإدارية تعزل رسمياً رئيس جماعة القنيطرة ونائبيه بسبب خروقات جسيمة
  • العرادي عن إشادة الغرياني بقرارات الرئاسي: ما يقوم به الرئاسي هو اتخاذ إجراءات عبثية لا يملك الحق في اتخاذها
  • النائب العام يأمر بحبس المدير السابق والمراقب المالي لمستشفى المطرد
  • الفريق أول شنڨريحة يستقبل المدير العام للشركة الروسية ” Rosoboronexport”