استقبل الدكتور خالد عبد الغفار نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية وزير الصحة والسكان، اليوم، الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في مصر «UNDP» أليساندرو فراكاسيتي، لبحث سبل التعاون المشترك في القطاع الصحي.

تطوير آليات التعاون في المجالات الطبية

في مستهل اللقاء، رحب الوزير بالممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في مصر، والوفد المرافق له، مؤكدًا أهمية تطوير آليات التعاون في شتى المجالات الطبية، بما يضمن تنفيذ المحاور الاستراتيجية لخطط العمل المشتركة بجودة وكفاءة، والتي تسهم في دعم الصحة العامة للمواطنين.

قال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن الاجتماع ناقش الموقف الحالي لبرامج وخطط التعاون المشترك بين الجانبين، والرؤى والخطط المستقبلية، وأيضا مراجعة الخطط التنفيذية لبرنامج نقص المناعة البشري، ومناقشة المنح التي تدعم البرامج الوطنية لمكافحته ومرض الدرن، إضافة إلى مراجعة برنامج إدارة النفايات الصحية في المجمع الطبي بالسويس، وأيضا سبل الدعم الفني في مجال الأشعة.

فتح آفاق تعاون مشترك تستهدف ملف التنمية البشرية

أضاف أن الوزير أكد خلال الاجتماع فتح آفاق تعاون مشترك تستهدف ملف التنمية البشرية في العديد من المحاور، تزامنًا مع اهتمام الدولة المصرية ببناء وتنمية الإنسان المصري، مشيرًا إلى أن ملف التنمية البشرية يهدف إلى الاستثمار في الإنسان للارتقاء بكل الخدمات التي يجري تقديمها له.

تابع بأن الوزير أكد زيادة دعم وكالة التنمية بتحديث تقاير التنمية البشرية، باستخدام أحدث الأساليب والمنهجيات العالمية.

وأوضح أن الجانبين ناقشا تعزيز النظام الصحي، وتحسين جودة الخدمات الصحية الأساسية، ورفع كفاءة قدرات العاملين في مجال الرعاية الصحية، وأيضا متابعة آخر المستجدات في ملف مبادرات الوقاية من الأمراض المعدية وغير المعدية والسيطرة عليها، منوها إلى استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في المرحلة الثالثة من التعاون لخفض معدلات الدرن.

ولفت «عبد الغفار» إلى أن الاجتماع استعرض جهود مصر في تقديم الخدمات الطبية للمصابين الفلسطينيين، والتي بدأت منذ بداية الأحداث في قطاع غزة، والاحتياجات الطبية المطلوبة للقضاء على قوائم الانتظار للعمليات الجراحية الخاصة بالمصابين من الأشقاء الفلسطينيين والجنسيات الأخرى من المقيمين على الأراضي المصرية.

من جانبه، هنأ الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في مصر «UNDP» أليساندرو فراكاسيتي، الدكتور خالد عبد الغفار على تجديد الثقة فيه وزيراً للصحة والسكان، معربًا عن تطلعه لتعزيز التعاون مع مصر للارتقاء بالصحة العامة للمواطنين، مشيرا إلى تعزيز الجهود لدعم المؤتمر الدولي للسكان والصحة والتنمية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزير الصحة الصحة التنمية البشرية البرامج الوطنية التنمیة البشریة عبد الغفار

إقرأ أيضاً:

مسؤول أممي يحذر من أزمة إنسانية بغزة في الشتاء: نحتاج 30 ألف خيمة للنازحين

قال مدير مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية جورجيو بتروبوليس، إن هناك 16 نقطة طبية قادرة على تقديم الرعاية الطارئة في قطاع غزة، و48% من محاولاتنا للوصول إلى شمال غزة فشلت بسبب رفض السلطات الإسرائيلية، حسبما أفادت قناة «القاهرة الإخبارية»، في نبأ عاجل.

أوضح أن الوضع الراهن في قطاع غزة يضعف قدرتنا على إيصال المساعدات الإنسانية والطبية، والقوافل الطبية تعاني عقبات كبيرة وظروفا صعبة للغاية بسبب الحرب في غزة، موضحا أن هناك صعوبات كبيرة في الاستجابة الإنسانية للوضع بالقطاع.

وأكد مدير مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية : يتعين علينا توفير 30 ألف خيمة للنازحين حتى نوفمبر المقبل، لمواجهة فصل الشتاء بقطاع غزة.

مقالات مشابهة

  • مسؤول أممي يحذر من أزمة إنسانية بغزة في الشتاء: نحتاج 30 ألف خيمة للنازحين
  • مسؤول أممي: 18 ألف طفل في غزة بلا حماية
  • الصحة العالمية: ربع المصابين في العدوان الإسرائيلي على غزة بحاجة إلى التأهيل لسنوات
  • مسؤول أممي: 18 ألف طفل في غزة أيتام وبلا حماية
  • وزير الرياضة يوقع بروتوكولين تعاون مع الكويت لتعزيز التنمية الشبابية
  • «الصحة» تبحث التعاون في المشروع القومي للتنمية البشرية مع «المستشفيات العربية»
  • وزير الخارجية والهجرة يستقبل وزيري التنمية المحلية والإسكان
  • «الصحة» تعلن بدء التشغيل التجريبي لمركز الزهراء التخصصي للأسنان
  • محافظ قنا ورئيس جامعة جنوب الوادى يبحثان سبل تعزيز أوجه التعاون المشترك نحو تطوير الخدمات الطبية
  • مسؤول أممي سابق: أزمة البحر الأحمر مرتبطة بالحرب في غزة ولن تنتهي إلا بانتهائها