أسفر انهيار سد أربعات إثر الأمطار الغزيرة في ولاية البحر الأحمر السودانية عن مقتل 30 شخصا على الأقل، بحسب ما أعلن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا). 

وأفاد المكتب الأممي نقلا عن وفد حكومي زار، الاثنين، المناطق المتضررة نتيجة الانهيار بأن "30 شخصا لقوا حتفهم بسبب الفيضانات، لكن الأرقام الفعلية من المرجح أن تكون أعلى من ذلك بكثير".

وأضاف أن "عشرات الأشخاص في عداد المفقودين أو النازحين".

ويقع سد أربعات على بعد حوالي 38 كيلومترا شمال غرب مدينة بورتسودان التي أصبحت العاصمة الفعلية للبلاد منذ اندلاع الحرب بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة نائبه السابق محمد حمدان دقلو منذ أكثر من 16 شهرا.

 

 وبحسب "أوتشا"، تعرض السد "لأضرار جسيمة بسبب الأمطار الغزيرة، ما أدى أدى إلى تفريغ خزانه بالكامل"، وهو ما أسفر عن تضرر 70 قرية في المناطق المحيطة، دُمّر منها 20 قرية.

وترجع أهمية سد أربعات إلى تخزين مياه الأمطار الموسمية وهو الخزان الذي تعتمد عليه بورتسودان في إمدادها بالمياه.

وفي وقت سابق من الاثنين، أعلنت وزارة الصحة مقتل 132 شخصا على الأقل في السودان نتيجة السيول والأمطار الغزيرة في 10 ولايات. وتركزت معظم الأضرار في الولايتين الشمالية ونهر النيل.

المصدر: قناة اليمن اليوم

كلمات دلالية: سد أربعات

إقرأ أيضاً:

بولندا تدعو مواطنيها إلى اتخاذ إجراءات احترازية في مواجهة الأمطار الغزيرة و الفيضانات المحتملة

دعت بولندا مواطنيها اليوم إلى اتخاذ إجراءات احترازية ضد الفيضانات المتوقعة خلال الساعات المقبلة والاستعداد لانقطاعات محتملة في الكهرباء ونقص المياه الصالحة للشرب فيما يستمر هطول الأمطار الغزيرة على مدنها.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن الأمطار الغزيرة تسببت في إغلاق المدارس فيما أصدر معهد الأرصاد الجوية وإدارة المياه البولندي تحذيرات من الدرجة الثالثة من هطول أمطار غزيرة على المقاطعات الجنوبية البولندية وتوقع سقوط ما يصل إلى 150 لترا من المياه لكل متر مربع في الأيام المقبلة وهي الكميات التي وصفها الخبراء بأنها تشبه “فيضان الألفية” الذي حدث عام 1997.

من جانبه قال فيسلاف ليسنياكيفيتش نائب وزير الداخلية في بولندا إن سكان المنازل ذات الطابق الواحد القريبة من الأنهار عليهم التأهب للفيضانات، وحذر من أنه قد يحدث نقص في مياه الشرب أو انقطاع للكهرباء في بعض الأماكن بصورة مؤقتة.وام


مقالات مشابهة

  • بولندا تدعو مواطنيها إلى اتخاذ إجراءات احترازية في مواجهة الأمطار الغزيرة و الفيضانات المحتملة
  • مصادر أوروبية: رد المقاومة اللبنانية على استشهاد فؤاد شكر أوقعت عشرات القتلى والجرحى بصفوف العدو
  • مواجهات دامية تُخلِّف عشرات القتلى بين الجيش والرد السريع في دارفور
  • عشرات القتلى في غرق قارب مهاجرين قبالة السنغال
  • وزارة الصحة بغزة: ارتفاع عدد القتلى إلى 41,118 بعد 3 مجازر جديدة
  • هل يحسم الفيتو الروسي قلق بورتسودان حول توصيات بعثة تقصي الحقائق؟
  • الإمارات تتضامن مع المغرب وتعزي في ضحايا الأمطار الغزيرة
  • الإمارات تتضامن مع المغرب في ضحايا الأمطار الغزيرة
  • الإمارات تتضامن مع المغرب وتعزّي في ضحايا الأمطار الغزيرة
  • توقعات بعودة تحسن الأمطار الغزيرة على عدة محافظات