استعرضت وزارة الصناعة والثروة المعدنية، تجربتها في التحول الرقمي وتسهيل الحصول على خدماتها بشكل إلكتروني لشركائها وجميع المستفيدين، إضافة إلى جهودها في تبني تقنيات الثورة الصناعية الرابعة في القطاع الصناعي، وذلك خلال مشاركة المشرف العام على وكالة التحول الرقمي بالوزارة محمد الشويعر، في جلسة حوارية بعنوان “التحول الرقمي وأثره على قطاعي الصناعة والتعدين في المملكة”، نظّمتها هيئة الحكومة الرقمية، في مقر جامعة الملك خالد بأبها، تحت شعار “يوم السعودية الرقمية”.


وتناولت الجلسة المكتسبات المهمة التي ستحصل عليها المملكة بتبنّيها تطبيقات الثورة الصناعية الرابعة، وأتمتة المنشآت الصناعية، ومن أهم تلك المكتسبات تحويل المملكة إلى قوة صناعية رائدة، عبر تعزيز الابتكار والاستفادة من التقنيات المتقدمة، وبناء اقتصاد صناعي تنافسي ومستدام يعتمد على أحدث تقنيات التصنيع المبتكرة.
وأكّدت الوزارة على أن تقنيات الثورة الصناعية الرابعة، من شأنها تطوير سلاسل القيمة المضافة للموارد المعدنية، لتطوير قطاع التعدين وتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030؛ بأن يصبح الركيزة الثالثة للصناعة السعودية، وزيادة مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي، إضافة إلى جعل المملكة مركزاً لجذب الاستثمارات النوعية في قطاعي الصناعة والتعدين، مما يعزز مكانتها مركزًا عالميًا للصناعات المتقدمة.
وأشارت الوزارة خلال الجلسة الحوارية، إلى حرصها على خدمة المستثمرين في قطاع الصناعة، وتسهيل رحلتهم بدءاً من فكرة المشروع ودراسة جدواه حتى تصدير منتجاته، عبر خدمات رقمية متطورة؛ مما يعزز من تنافسية البيئة الاستثمارية الصناعية، ويجعلها جاذبة للاستثمارات المحلية والأجنبية.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية

إقرأ أيضاً:

برلماني: منصة مصر الرقمية الصناعية والخريطة الصناعية يسهمان في تحسين بيئة الاستثمار

كتب- نشأت علي:

رحب النائب محمد مصطفى السلاب، رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب، بإعلان الفريق كامل الوزير، وزير الصناعة والنقل عن إنشاء منصة مصر الرقمية الصناعية، وإعداد الخريطة الصناعية، للتسهيل على المستثمرين.

وقال السلاب في بيان صحفي، إن منصة مصر الرقمية الصناعية ستعمل على تعزيز عمليات التحول الرقمي داخل القطاع الصناعي، لافتًا إلى أنها تسهم في خلق بيئة أعمال أكثر جاذبية من خلال ما ستوفره من خدمات مهمة تعمل على تيسير الإجراءات المتعلقة بالاستثمار الصناعي بما يوفر الوقت والجهد على المستثمر.

وقال محمد السلاب، إن المنصة المعتزم إطلاقها تساعد في إنشاء قاعدة بيانات موحدة ستوفر رؤية شاملة ومتكاملة أمام المستثمرين في مصر والخارج، كما أنها تعزز من الشفافية في التعاملات الحكومية خاصة أنه من المتوقع أن تسمح بإجراء العديد من المعاملات إلكترونيا، وستتيح المنصة الجديدة إمكانية التقدم للحصول على التراخيص والسجل الصناعي والموافقات إلكترونيا.

وأضاف رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب، أن الخريطة الصناعية ستقدم صورة واضحة وشاملة عن القطاع الصناعي، متابعا أنه من المفترض أن تضم معلومات مفصلة عن توزيع الصناعات الموجودة والشركات في مختلف محافظات مصر، مما يساعد المستثمرين على تحديد المناطق الأكثر ملاءمة للاستثمار، أيضا الطاقات الإنتاجية المتوفرة والتي تساعد في تقييم حجم السوق وتقدير فرص النمو المتوقعة، وفقا لحجم الاستهلاك المستقبلي والطاقات المتاحة.

وتابع محمد السلاب، من المهم أيضا أن تحتوي الخريطة الصناعية على مناطق الخامات الرئيسية وإمكانيات التصنيع والبنى التحتية مثل الطرق والموانئ ومصادر الطاقة المرتبطة بكل منطقة، هذا فضلا عن وضع كافة الفرص الاستثمارية الصناعية وإدراجها على الخريطة لإتاحة المعلومات بشكل شفاف للمستثمرين.

وأكد محمد السلاب، أن الخريطة الصناعية تعتبر أداة مهمة في مساعدة المستثمر على تكوين رؤية متعمقة عن السوق تمكنه من اتخاد قرار مدروس وقائم على بيانات ومعلومات دقيقة وشاملة، كما أنها تسهم في تطوير سلاسل الإمداد بشكل أكثر كفاءة. وأثنى محمد السلاب على الخطوات التي تم اتخاذها في ملف الصناعة خلال الأسابيع الماضية، ومع تولي الفريق كامل الوزير حقيبة وزارة الصناعة بجانب منصبة وزيرًا للنقل فضلا عن توليه منصب نائب رئيس الوزراء لشؤون التنمية الصناعية، لافتا إلى أن الفريق كامل الوزير عقد اجتماعين حتى الآن للجنة الوزارية المعنية بشئون الصناعة لمناقشة كافة المشكلات المتعلقة بالقطاع، والتي يتعلق أغلبها بمشكلات إجرائية يمكن التعاون في حلها مع الجهات والوزارات ذات الصلة.

مقالات مشابهة

  • نائب وزير الصناعة يتفقّد المشروعات الصناعية في ينبع
  • مستشار رابطة المصارف: مؤتمر المدفوعات والتقنيات المصرفية الدولي منبرا لدعم التحول الرقمي في العراق
  • برلماني: منصة مصر الرقمية الصناعية والخريطة الصناعية يسهمان في تحسين بيئة الاستثمار
  • نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية لشؤون الصناعة يزور المدينة الصناعية بمنطقة المدينة المنورة
  • خبراء التحول الرقمي يرحبون برفع كفاءة العاملين في مصلحة الضرائب
  • بدء المرحلة الثانية من مشروع التحول الرقمي لعدادات المياه بشمال الباطنة
  • «إي فاينانس» تطلق منصة مصر الصناعية الرقمية بالتعاون مع «الصناعة»
  • "نماء" تبدأ تطبيق المرحلة الثانية من مشروع التحول الرقمي لعدادات المياه
  • محمد السلاب: منصة مصر الرقمية الصناعية والخريطة الصناعية تسهمان في تحسين بيئة الاستثمار
  • أرامكو السعودية تطلق مبادرات لتعزيز التحول الرقمي في أعمال النفط والغاز